النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: خصائص التنظيمات الغير رسمية

  1. #1
    الصورة الرمزية HR Management
    HR Management غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2,061

    خصائص التنظيمات الغير رسمية

    خصائص التنظيمات غير الرسميّة. الاتصال المباشر بين الأفراد داخل المؤسسة أو الشركة من جانب وبين الرؤساء والمرؤوسين من جانب آخر هو أفضل بيئة لظهور التنظيمات غير الرسميّة، ويعود ذلك لطبيعة البشر الذين يعملون عملاً متشابهاً أو مهنة واحدة، كما يتجنب الأفراد الشعور بالعزلة، بالإضافة إلى رغبتهم في الانتماء والرغبة في الشعور بالأمن والحماية الخاصة إذا ما وقع خطأ فيتم تصحيحه دوت الإبلاغ عنه.


    وللتنظيمات غير الرسمية عدة خصائص لعل أهمها أن هذا الشكل من العلاقات يمثل الرقابة الاجتماعية، وينشئ معايير سلوكيّة معينة، والتي تتطلب بدورها الامتثال من أعضاء المجموعة، وقد تتعارض هذه المعايير مع القيم الموضوعة من جانب التنظيم الرسمي.


    وتختلف وسائل تحليل ودراسة التنظيم غير الرسمي عن الرسمي؛ إذ يعتمد الأول على هيكل معقد للعلاقات بين الأشخاص وفروض تختلف جذرياً عن الرسمي، كما أنّ للتنظيم غيرَ مركزٍ ونظمَ اتصالٍ خاصة به لا تتصل بالضرورة بالنظم الرسمية.



    وربما يكون من الغريب أن يكون للتنظيم الرسمي قيادة الرأي، وتنبع هذه القيادة من داخل المجموعة عن طريق الإقناع، وعن طريق النفوذ الذي منحته له المجموعة، ويتم الاهتمام بدراسة القائد غير الرسمي وتدور النقاشات حول: من هو القائد غير الرسمي، وطريقة تقلده هذا المنصب وخصائصه، وما يستطيع عمله لمساعدة المدير في تحقيق أهداف التنظيم الرسمي.

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ HR Management على المشاركة المفيدة:


  3. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    مدير موارد بشرية
    المشاركات
    1,658

    رد: خصائص التنظيمات الغير رسمية

    موضوع رائع ومفيد ، كل الشكر والتقدير
    اللهم أجعلني كبيراً في أعين خلقك ، صغيراً في عين نفسي

موضوعات ذات علاقة
مقارنة بين الجماعات الرسمية والغير رسمية
جماعات رسمية جماعات غير رسمية يتم تأسيسها وتصميمها بشكل معتمد من قبل المنظمة؛ لتوجيه أعضائها نحو هدف تنظيمي هام. العضوية فيها إجبارية. (مشاركات: 0)

اوجه الاختلاف بين الهياكل التنظيمية الرسمية والغير رسمية
توجد مجموعة من الخصائص للهياكل التنظيمية غير الرسمية تميزها عن الهياكل التنظيمية الرسمية، وهي: 1. يتكون التنظيم غير الرسمي بطريقة عفوية غير منظمة من خلال... (مشاركات: 0)

نموذج : تكليف بمهمة رسمية
منقول : نموذج تكليف بمهمة رسمية (مشاركات: 0)

السفر في مهام عمل رسمية
السلام عليكم .. إليكم السفر في مهام عمل رسمية 1– يمكن أن يُطلَب من الموظف السفر إلى خارج مقر عمله لإنجاز مهام معيَّنة تقتضي سفره إما ليُتابِع شخصياً... (مشاركات: 1)

سياسات ادارية : السفر في مهام عمل رسمية
الفصل الرابع عشـر – السفر في مهام عمل رسمية السفر في مهام عمل رسمية Business Travel الفصل الرابع عشر (مشاركات: 3)

أحدث المرفقات