النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: قوة القيادة Leadership Power

  1. #1
    الصورة الرمزية HR Management
    HR Management غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2,061

    قوة القيادة Leadership Power


    للقيادة قوى تجعل الشخص قيادياً، وهذه القوى متعددة، منها الرسمي وغير الرسمي، وفيما يلي الحديث عنها.

    يُقصد بقوة القيادة: قدرة القائد في التأثير على سلوك الآخرين وجعلهم يصنعون ما يريده، أو يعملون حسبما يحدده لهم من مهام أو أهداف، فهي تتمثل بعمل و تنفيذ المهام بالطريقة التي يحددها القائد.




    القوة الرسمية المستمدة من المركز أو الوظيفة

    نجد في بعض الأحيان أن قوة المدير التقليدية تأتي من المؤسسة نفسها. فمركز المدير يمنحه القوة لمكافأة أو عقاب المرؤوسين، وذلك بغية التأثير في سلوكهم. فالقوة التي يكون مصدرها شرعي قانوني، والقوة الناتجة عن المكافأة، والقوة الإكراهية الجبرية، كلها عبارة عن أشكال متعددة لقوة المركز المستخدمة من قبل المدير للتأثير في سلوك المرؤوسين. وهنا نفصّل أشكالها:


    قوة السلطة القانونية أو القوة الشرعية

    وهي القوة التي يستمدها القائد من مركزه الرسمي في المؤسسة، التي تمنحه إياها السلطة القانونية، وسميت هذه القوة بالقوة الشرعية؛ لأن المدير يستمد فيها قوته على التأثير في المرؤوسين من خلال قوانين المؤسسة التي تمنحه الشرعية في إصدار الأوامر، وإلزام المرؤوسين على تنفيذ هذه الأوامر، فبمجرد اختيار الشخص ليكون مشرفاً، فإن معظم العمال يفهمون بأنهم مجبرون على اتباع تعليماته، وذلك من أجل تسيير أمور العمل. فالمرؤوسون يتقبلون مصدر قوة المدير باعتباره مصدراً شرعياً يجعلهم يطيعون أوامره.

    وهنا يمكن القول أن قوة السلطة هي القوة الرسمية التي يستمدها القائد من التشريعا ت والقوانين التي تخوّله إصدار الأوامر.


    قوة المكافأة

    وهي القدرة التي يمتلكها المدير للتأثير في المرؤوسين من خلال المكافآت التي يقدمها لهم، مثل الحوافز المالية، والترقيات، والمكافآت المعنوية، وعبارات الشكر والتقدير.


    قوة الإكراه

    هي قوة رسمية تعتمد على قدرة القائد على معاقبة الشخص الذي لا يمتثل للأوامر. وبفعل هذه القوة فإن القائد قادر على فرض عقوية ما أو حرمان شخص من مكافأة أو ترقية، كوسيلة للتأثير في سلوك المرؤوسين.


    القوة غير الرسمية المستمدة من شخصية القائد

    تأتي نقيضاً للقوة الرسمية للقائد، وتكون ذات مصادر خارجية مثل المعرفة الشخصية، والخبرة، والإعجاب، وتكون هذه القوة ذات تأثير أكبر على المرؤوسين. وتعد هذه القوة من أهم الأنواع التي يجب أن يمتلكها القائد، وتساهم في نجاح إدارته، و في تفوق أسلوبه.و من أنواع هذه القيادة:


    قوة الخبرة والمعرفة

    هي القوة الغير رسمية والتي يستمدها القائد من مهاراته و خبراته في مجال تخصصه، ويستطيع من خلالها التأثير في الأشخاص الذين يحتاجون له في هذه المهارات. وهذا النوع من القادة هم دائماً على تواصل مع آخر التطورات و المعلومات العلمية أو المعرفية المتعلقة بعملهم ووظائفهم، سواء أكان ذلك من ناحية فنية أم من ناحية إدارية. فهم يستمدون قوتهم في التأثير في الآخرين من خلال ما يمتلكونه من خبرات ومهارات وعلم ومعلومات.


    قوة الإعجاب

    يتأتى هذا النوع من القيادة نتيجة إعجاب المرؤوسين بشخصية القائد، واعتزازهم بالإنتماء له، والالتفاف حوله،لما يملكه من شخصية ساحرة وجذابة وقوية. وعادة ما يمتلك مثل هذه القوة في التأثير قادة ممن تتوافر لديهم مواصفات شخصية راقية، ترتبط بمبادئ سامية يدافعون عنها بحماس، و يضربون مثالاً للآخرين في القدوة من خلال تبنيهم لهذه المبادئ ودفاعهم العظيم عنها.


    دور مصادر قوة القائد في التأثير

    يعد الهدف من الوظيفة القيادية هو التأثير في المرؤوسين للعمل على تحقيق أهداف المؤسسة. وتؤثر مصدر القوة في التأثير بأنه لا يمكن اعتماد نوع واحد من القوى -المصنفة حسب مصادرها- للتأثير في المؤوسين، فالدمج ما بينهما هو ما يحقق أفضل النتائج.


  2. #2
    الصورة الرمزية wahabtaha
    wahabtaha غير متواجد حالياً مبدع
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    218

    رد: قوة القيادة Leadership Power

    شكراأخي كثيرا على هذا الموضوع الشيق والمواضيع السابقة
    عبدالوهاب طه

  3. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    283
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ عبدالله محمود احمد

    رد: قوة القيادة Leadership Power

    شكرا للموضوع
    وما اروع النتائج التى تنبع من قوة قائد شرعى استحق هذه الشرعية بخبرته وقام بتوظيف قوة الاعجاب بجانب قوة المكافأة والعقاب
    كم نحن بحاجة لهذا المزج

موضوعات ذات علاقة
القيادة Leadership
القيـــادة Leadership الدكتور وائل محمد جبريل محاضر بقسم إدارة الاعمال – كلية الاقتصاد-جامعة عمر المختار – ليبيا أصبحت التنظيمات الرسمية الحديثة في الدول... (مشاركات: 3)

Supervision and leadership in safety الاشراف و القيادة فى السلامة
Supervision and leadership in safety الاشراف و القيادة فى السلامة تتشرف هاى تريد جروب للسلامة ( اوشا الشرق الاوسط ) بالتعاون مع الجمعية العربية لخبراء و... (مشاركات: 0)

Power of Team Work
The Power of Team Work The power of two is always more than one, since our childhood we are taught the importance of team and united effort. Big... (مشاركات: 1)

مداخل دراسة القيادة Leadership Approaches
مداخل دراسة القيادة Leadership Approaches محمد مصطفى قوصيني انصب الاهتمام ومنذ القدم بدراسة موضوع القيادة عموماً، وما تبعه من... (مشاركات: 5)

infoUSA Power Business v6.1
InfoUSA business and consumer information products, database marketing services. data processing services and Internet marketing solutions-oriented providers.... (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات