النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: القائد الناجح

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    القائد الناجح

    القائد الناجح
    بقلم : عماد الحاج

    يقول نابليون : " إنني أفضل جيشًا من الأرانب يقوده أسد عن جيش من الأسود يقوده أرنب " .. وهذا يدلل على أهمية القائد حتى في ظل وجود أتباع ضعاف كالأرانب !! ولكن هناك من يقول أن الأفضل من ذلك هو أن يكون جيشًا من الأسود يقوده أسد .. حيث أن من مهمات القائد .. أنه يحول التابعين إلى قادة .. ليس هذا فحسب بل يعمل على زيادة ثقة التابعين بأنفسهم .. يعمل من خلال الفريق .. لا يهمه أين يكون .. وفي أي موقع .. بابه مفتوح .. مشارك .. متعاون .. لغته المفضلة .. نحن .. قمنا .. فعلنا .. أنجزنا .. والقائد الفعال لا يكتفي بالوعظ والتعليم فقط .. وإنما يبدأ بنفسه في تنفيذ ما يدعو إليه .
    القائد الناجح نشيط نحو الأهداف .. مبدع في قراراته .. مبتكر في تجنب المخاطر .. يفكر ويقوي الآخرين .. يعمل على التغيير والتحسين باستمرار .. لديه مهارات نوعية في الاتصال والتواصل .. ويعمل بكل الطرق على تنمية مهارات فريقه .. عادل في التفويض .. يقضي وقته وجهده الأكبر في التخطيط والتطوير ..
    القائد الناجح حيثما وضعته أجاد .. لأنه يعمل بنظرة شمولية .. ويسعى لتحقيق الأهداف الشمولية للمؤسسة .. ومن أهم مهماته أنه صاحب رسالة .. وكيل للتغيير .. وهنا يجب أن نؤكد أن أفضل قائد على الكرة الأرضية هو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .. وذلك بشهادة الجميع .. فقد كان قائدًا صاحب رسالة .. ألهم الأتباع وساعدهم .. أعطاهم الثقة بأنفسهم .. شاركهم .. وصنع منهم قادة ..
    لكن هناك الكثير ممن هم في مركز القيادة .. ليسوا بقادة .. لأنهم لم يعطوها حقها .. عملوا من خلف الأبواب .. نراهم دائمًا في الصدارة .. ويتحدثوا عن أنفسهم كثيرًا .. ولغتهم المفضلة .. أنا .. قمت .. فعلت .. أنجزت !!
    هؤلاء الذين يتعاملون مع مرؤوسيهم على أنهم آلات أو مستخدمين .. مهتمون بتحقيق أهدافهم الشخصية .. لا يوجد لديهم أهداف أو خطط .. لا يجيدون الاتصال ويفوضون حسب المزاج !!
    لا يمكن للقائد أن ينجح بدون الأتباع .. لأن المسئول عن تحقيق النجاح هم أفراد المجموعة وليس القائد .. وأن النسبة لصالح الأفراد 80% بالمقارنة مقابل 20 % للقائد !!
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. #2
    الصورة الرمزية Sharfi
    Sharfi غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    السودان
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    12

    رد: القائد الناجح

    جزالك الله الف خير
    ودائما مانفقد دور القائد

  3. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3

    رد: القائد الناجح

    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

موضوعات ذات علاقة
القائد الدعوي
القائد الدعوي لقد أصبح من ضرورات العمل الدعوي وجود الرجل الراحلة الذي يمتلك عقلاً ذكياً وقلباً نقياً وخطوة صائبة يقود بها الركب فيهديه ويسدده وينمّيه . ولاشك... (مشاركات: 4)

صناعة القائد
الخطوات العشر لصناعة القائد إليكم مقتطف من كتاب " صناعة القائد " للدكتور طارق السويدان. الخطوات العشر لصناعة القائد الخطوة الأولى: الأساس العقائدي... (مشاركات: 8)

صناعة القائد
هل يمكن ان نصنع قادة ؟ حتى لو لم يكن لديهم الاستعداد الفطري للقيادة ؟؟؟ (مشاركات: 8)

الرسول القائد..محمد رسول الله -القائد الأعظم ..
محمد عليه الصلاة والسلام الرسول القائد إعداد : أم جبر لابد أننا نجزم ونؤكد على أن رسولنا الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم- هو رجل دولة الأول: سياسياً... (مشاركات: 2)

خطوط ومسارات القائد
تمر الحوادث على الناس فتترك آثارا قد لا تمحى، وتمر الرزايا على القائد فتمتن من قدراته، وتزيد من قناعته بالحق واعتصار جهده وتحقيق هدفه، مهما رأى الآخرون أن لا... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات