النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ادارة المعرفة في الهيئات الرياضية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    32
    شهدت نهاية القرن العشرين ظهور مجموعة من المفاهيم والمداخل والنظم الجديدة في مجال الإدارة العامة مثل إدارة الجودة الشاملة TQM،وإعادة الهندسة Re-engineering، وإعادة الهيكلة Re-structuring.
    ومع بداية التسعينيات من القرن الماضي، بدأت الحكومات الغربية تعطي اهتماماً كبيراً للشركات والمنظمات التي لديها مستوى أفضل من المعرفة Know Best، بمعنى أنها ذات مستوى متميز ومتفوق في مجال كيفية الحصول على المعرفة والتعامل معها وتطبيقها والاستفادة منها.وفي هذا الإطار، برز مفهوم "إدارة المعرفة Knowledge Management".
    حيث تشكل إدارة المعرفة احد التطورات الفكرية المعاصرة، حيث تعاظم دورها في تحقيق الميزة التنافسية في مجال منظمات الأعمال. وقد تبلور ذلك في ظهور وظائف جديدة في الهياكل التنظيمية لبعض هذه المنظمات، خاصة الكبرى منها. وتعكس هذه الوظائف مسؤوليات إدارة المعرفة.ويتميز مجتمع المعرفة –مجتمع ما بعد الرأسمالية- بان المورد الرئيسي فيه هو المعرفة( رأس المال الفكري ) وليس رأس المال أو الخامات وغيرها من عناصر الإنتاج.
    وتعمل منظمات الأعمال بصورة دائمة علي تحقيق أهدافها والمحافظة علي بقائها ونموها وهذا يدفعها باستمرار نحو تطوير وتعديل استراتيجياتها بما يتلائم مع المستجدات الحديثة وتسعي إدارة المعرفة كذلك إلي الاستفادة من المعارف والعلوم التي يستخدمها ويطورها العلماء ودوائر المعرفة باستمرار سواء خارج المؤسسات أو داخلها .

    وتمثل إدارة المعرفة في إطار العلوم الإدارية والاقتصادية موضوعاً حيوياً في العصر الحديث وظهر مصطلح إدارة المعرفة ليضعها علي قدم المساواة مع الأصول المادية الملموسة الأخرى ومن ثم اعتبارها أهم الأصول في المنظمات لدرجة أنها تمثل الميزة التنافسية الرئيسية في ظل الاقتصاد الرقمي .
    فإدارة المعرفة تمثل مختلف الأنشطة المنظمة والمخططة والموجهة للحصول علي المعرفة عن طريق الإنتاج أو اقتنائها جاهزة من مصادر خارجية ثم الاستفادة منها
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  2. #2
    جزيل الشكر لمن
    قام بهذا الجهد العظيم
    نرجو أن يكون في ميزان حسناته