النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: قياس أراء الموظفين .. ليس فقط الرضا

  1. #1
    الصورة الرمزية samirrumman
    samirrumman غير متواجد حالياً جديد
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    استطلاعات الرأي ، البحث العلمي ، استطلاع أراء الموارد البشرية
    المشاركات
    3

    قياس أراء الموظفين .. ليس فقط الرضا

    قياس أراء الموظفين .. ليس فقط الرضا

    سامر أبو رمان/ مركز عالم المعرفة لاستطلاعات الرأي


    يتندر العديد من موظفينا بأن الكثير من ممارسات قياس أو استطلاع أرائهم ، والتي خصص لها ما يقارب 10% كمتطلب ومعيار للحصول على بعض الجوائز الإدارية الكبرى في بعض البلدان العربية ، لا يتعدى الاستخدام الشكلي في موضوع الرضا الوظيفي ، أو مجرد تمارين على إعطاء خيارات "Tick-box Exercise"، أو طرح أسئلة. أو أخذ رأي الموظف بتقييمه السنوي المعد من قبل الإدارة .
    في حين ينظر للموظف في وقتنا الحاضر بأنه شريك في النجاح والإدارة، وأنه عنصر مهم في المحافظة على الزبائن واستقرار الشركات، وغدت المؤسسات الناجحة هي التي تتميز مواردها البشرية بالرضا والدافعية والالتزام والتدريب والمهنية العالية، وزادت النظرة في أن الاستثمار بالموارد البشرية لا يقل أهمية عن الاستثمار في التكنولوجيا أو الإنتاج وغيرها.

    وانطلاقا من ذلك أخذت المنظمات الحكومية والخاصة منذ بداية الستينات تحرص على معرفة آراء مواردها البشرية في محاور عدة منها مثلا ظروف العمل، الحوافز، التدريب والتطوير، باعتبار الموظف (زبون داخلي) مثل حرصها على رأي الزبائن الخارجيين و المساهمين والصحافة الاقتصادية وغيرها من الجهات.

    وخلال السنوات الماضية تطورت استطلاعات آراء الموارد البشرية بشكل كبير؛ و غدت الاستطلاعات جزءاً هاماً من عمل الشركات الكبرى ، وتدار وتنفذ من قبل جهات استطلاعية متخصصة ، فتقوم مثلا شركة IBM بعمل استطلاع آراء الموظفين منذ أكثر من ثلاثة عقود، و طورت شركة مصانع Cleveland- Based Industrial استطلاع رأي للموظفين مستخدمة 21 لغة لجمع معلومات في مختلف الجوانب بحيث وأصبحت إحدى الأدوات الإدارية التي تستخدم في التخطيط و التطوير لدى كبرى الشركات ، وليس كما هو الانطباع عند العديد بأن استطلاع أراء الموظفين مقتصر فقط على الرضا الوظيفي .

    وقد تضمنت أسئلة استطلاع أراء الموظفين جوانب عديدة تعدت الأسئلة التقليدية، فشركة IBM تسأل موظفيها عن الإبداع، الفعالية واستخدام أنظمة المعلومات وغيرها ، شركة Xerox تطلب من موظفيها تقييم وتقدير إلى أي مستوى وصلت الشركة حتى تكون منظمة كاملة الجودة (Total-Quality Organization) ، وكذلك يقيم موظفو Johnson and Johnson نجاح الشركة في تحقيق الالتزامات للزبائن، الموارد البشرية، المساهمين، المجتمع.

    وأخذت الدراسات العلمية تتناول مواضيع دقيقة في استطلاع آراء الموارد البشرية لم تكن تطرق من قبل ، فعالجت احد الدراسات اتجاهات الموظفين الذين لا يجيبون على الاستطلاعات من خلال استطلاع آراء موظفين من شريحة واسعة من الشركات، حيث بينت هذه الدراسة أن الذين لديهم ضعف استجابة لديهم نية لترك العمل ، قلة التزام بالتنظيم ، أقل رضا عن مسؤوليهم، ولديهم ضعف ثقة بكيفية تعامل إدارتهم مع نتائج الاستطلاع.

    لم تعد أداة استطلاع أراء الموارد البشرية ، عملية انتظار من الموظف ليلقي ورقة في صندوق اقتراحات الشركة ، ولم تعد مقتصرة على السؤال عن الرضا لدى الموظفين ،وينبغي لإدارات المنظمات الحكومية والخاصة فك هذا التلازم الدائم بين كلمة قياس وكلمة رضا في كل مرة نتحدث بها عن هذه الأداة

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ samirrumman على المشاركة المفيدة:

    hlkin (13/7/2011)

  3. #2
    الصورة الرمزية امجد عبيد
    امجد عبيد غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    353

    رد: قياس أراء الموظفين .. ليس فقط الرضا

    خالص الشكر والامتنان لجهودكم ...

    شكرا جزيلا

    مع خالص امنياتى بالتوفيق

موضوعات ذات علاقة
قياس الرضا الوظيفي
عندي استفسار لو سمحتم لي ماهي الطرق التي تستخدم لقياس مدى الرضا الوظيفي لدي العاملين في الشركات؟ وشكرا (مشاركات: 10)

قياس أداء الموظفين
سلام وعليكم انا أبحث عن موضوع (قياس أداء الموظفين) و(تحديات الي تواجهه مدير الموارد البشرية وأقترحات لتحسين أداء الموظفين) و(تحديد خصائص للنظام أدارة شركات... (مشاركات: 4)

قياس الرضا الوظيفي
أنواع الكفاءات كيف تتعامل المؤسسة مع هذه الكفاءات وسيلة وسيلة البحث هي الإستبيان المدة المحددة عام واحد لا تبخلوا علي يالنصائح جعله الله في ميزان حسناتكم (مشاركات: 50)

قياس الرضا الوظيفي لدى العاملين
من الموضوعات الهامة في مجال عملنا والتي نغفلها احياناً موضوع قياس الرضا الوظيفي للعاملين بالشركة وأهمية هذا الموضوع تأتي من عدة جوانب : عدم الرضا الوظيفي... (مشاركات: 132)

قياس رضا الموظفين
ارجو من الزملاء مساعدتي في موضوع بطاقات لقياس رضا الموظفين في الابعاد : 1- بعد علاقات العمل 2- بعد ظروف العمل ( بيئة العمل) 3- بعد نظم العمل 4- بعد... (مشاركات: 4)

أحدث المرفقات