النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: أهداف إدارة الجودة الشاملة وفوائدها

  1. #1
    الصورة الرمزية HR Management
    HR Management غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2,061

    أهداف إدارة الجودة الشاملة وفوائدها

    الأهداف :

    إدارة الجودة الشاملة هي حركة إدارية جديدة في العالم الصناعي المتقدم , تسعى إلى تحقيق الأهداف التالية :

    1- تحقيق متطلبات العميل والتركيز المتناهي على إرضائه بأعلى درجة ممكنة .

    2- إمداد العاملين بالنظم والإجراءات والتوجيهات التي تضمن لهم حسن سير العمل بالكفاءة المطلوبة .

    3- تحفيز العاملين على أداء العمل بطريقة أسهل وأكثر إنتاجية .

    4- تحقيق التميز من خلال بناء عناصر الميزة التنافسية . أي السبق والتطور والتوقع المستمر للتغيير والتطور في رغبات العميل .

    5- رفع مستوى جودة كل من السلع والخدمات المطلوبة . أي التوصل إلى منتجات خالية من العيوب , وتقديم الخدمات في الوقت المناسب .

    6- ترشيد الاتفاق بشكل يجعل عنصر التكاليف محورا تدور حوله غالبية الأمور في المنظمة .

    7- رفع كفاءة الأداء ومعدلاته بما ينعكس على تقليل التالف وتخفيض فترات التوقف .

    8- تخفيض الوقت اللازم لإنجاز الأعمال .

    ولكي تتحقق هذه الأهداف يجب أن يكون هناك التزام من قبل إدارة المنظمة بمبدأ تحسين الجودة , وهذا الأمر يتطلب تدريبا شاملا لجميع أفراد المنظمة , ودراسة وتحليل الأنظمة المختلفة في المنظمة بهدف تحسين الجودة للنظام ككل , والاستماع إلى المستهلك (العميل) وإعادة تصميم السلعة أو الخدمة لتحقيق رضا المستهلك بصفة مستمرة . ويجب أيضا ربط المكافأة بالأداء بحيث يصمم نظام للمكافآت لتشجيع تحسين الأداء , ولتحسين الجودة على أساس أن كل العاملين في المنظمة يشاركون في نظام الحوافز .

    على أنه ما يجدر الإشارة إليه أن الجودة الشاملة لا تعتبر أسلوبا إداريا جديدا فقط , بل تعتبر أيضا فلسفة أساسية في كيفية التصرف في بيئة العمل , تحمل الكثير من الوعود والفوائد للمنظمات العصرية التي تهدف إلى زيادة الأداء والربحية على المدى الطويل , وتنمية الشعور بالانتماء المؤسسي لدى العاملين , وبأنهم جزء من عملية التطوير والتحسين المستمر. وليس من المبالغة القول إن السبب الرئيسي في نجاح الصناعة اليابانية بعد الحرب العالمية الثانية هو سعيها الحثيث وراء إدارة الجودة الشاملة . كما أن اهتمام مؤسسات الأعمال في الولايات المتحدة حديثا بهذه الإدارة لا يقل عنه في اليابان .

    باختصار , أن نظام إدارة الجودة الشاملة مطلوب للأسباب التالية :

    أنه نظام إداري متكامل يؤدي إلى تحقيق الربحية والكفاءة في الأداء في آن معا , ويضمن سير جميع الإجراءات الإنتاجية والمالية والإدارية والخدمية بكفاءة تامة .

    يحقق إنتاجية أعلى , ويحسن كفاءة العمليات .

    الحاجة إلى زيادة نصيب المنظمة من السوق .

    الوفاء بمتطلبات العملاء .

    زيادة الأمن الوظيفي للعاملين في المنظمة .

    الفوائد :

    زيادة القدرة على التنافس Ability to complete :

    تؤدي التنافسية إلى زيادة القدرة على تحقيق الربحية , إذ أن تطبيق معايير الجودة سيزيد قدرة المنظمة على اكتساب الميزة النسبية .

    إيجاد ثقافة مؤسسية Organization Culture :

    إن تطبيق نظام الجودة يتطلب إيجاد نوع من القيم والمفاهيم المشتركة بين العاملين والإدارات التنفيذية داخل المنظمة , فهذا النظام يهتم بالتكاملية واتساقية جميع العمليات والأنشطة داخل الوحدات الإنتاجية .

    إيجاد مرجعية لتقييم الأداء التنظيمي Base for organization performance :

    يعتمد تقييم الأداء على معايير ومؤشرات موضوعية لها صلة مباشرة بالأهداف أو بالمهام والأنشطة التي تظطلع بها المنظمة . ولما كانت الجودة تلتزم بمجموعة مواصفات وخصائص معينة فإن هذه الأخيرة تشكل قاعدة لتقييم العمليات والأنشطة التي تقوم بها المنظمة .

    تحقيق رضا العميل Customer Satisfaction :

    يتحقق رضا الجمهور المتعامل مع المنتج (سلعة أو خدمة) عندما تتكامل المواصفات مع المعايير التي يرى العميل أنها تلبي احتياجاته في هذا المنتج , أن إدارة الجودة تركز على تخطيط وتصميم المنتج بما يتوافق مع رغبات ومستوى رضا العميل من حيث النوعية وأسلوب تقديم الخدمة والسعر .

    زيادة الفعالية التنظيمية Organizational Effectiveness :

    تتحقق الفعالية التنظيمية عندما تكون المنظمة قادرة على بلوغ أهدافها وفقا للموارد المتاحة لديها . وما دامت الربحية أو رضا العملاء تعتبر الأهداف الرئيسية للمنظمات , فإن نظام الجودة يحرص على تدعيم قدرة المنظمة إلى تحقيق ذلك .

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ليبيا
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    21

    رد: أهداف إدارة الجودة الشاملة وفوائدها

    السلام عليكم
    نشكركم علي هذا الموضوع الرائع والمفيد جداً لانه يدرس متطلبات العصر
    سالم حويج

موضوعات ذات علاقة
ورشـة عمل أدوات القيادة التربوية لدعم التحول نحو إدارة الجودة الشاملة إعداد إبراهيم بن عبد الكريم الحسين استشاري نظم إدارة الجودة في التعليم
الغاية من ورشة العمل : إكسـاب المتدربين \المتدربات من القيـادات التربويـة المعرفة والأدوات اللازمة للبدء بالتحول نحو إدارة الجودة الشاملة . وصـف ورشة... (مشاركات: 9)

أهداف إدارة الجودة الشاملة
أهداف إدارة الجودة الشاملة : يمكن حصر أهداف إدارة الجودة الشاملة في ثلاثة أهداف رئيسية وهي : 1– خفض التكاليف : فالجودة تتطلب عمل الأشياء الصحيحة... (مشاركات: 0)

أنظمة الجودة وأهميتها في تطبيق منهج إدارة الجودة الشاملة
· عرفت أنظمة الجودة تطورات مهمة مع التقدم الصناعي والتكنولوجي المعاصر وخاصة بعد الحرب العالمية الثانية، فالنظام الأول الذي يسمى بنظام التفتيش ثم ضبط... (مشاركات: 0)

إدارة الجودة الشاملة وثقافة الجودة(ثقافة التغيير)
تعريف الثقافة: مرجع لسلوك الأفراد والجماعات, أو مجموعه من المعتقدات أو القيم التي يتقاسمها الأفراد وتنتقل من جيل إلى آخر، وتدخل فيها اللغة والمعتقدات والمعرفة... (مشاركات: 0)

أهداف الجودة الشاملة و فوائدها
السلام عليكم .. أقدم لكم ..أهداف الجودة الشاملة وفوائدها إن الهدف الأساسي من تطبيق برنامج إدارة الجودة الشاملة في الشركات هو : ( تطوير الجودة... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات