النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: فن التعامل مع الناس

  1. #1
    الصورة الرمزية HR Management
    HR Management غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2,061

    فن التعامل مع الناس

    الرجال أربعة : رجل عنده علم بلا إيمان ، ورجل عنده إيمان بلا علم ، ورجل لا عنده إيمان ولا علم ، ورجل عنده إيمان وعلم . هذا اجمالا أما تفصيلا فهاك خذ ..

    1- رجل عنده إيمان بلا علم كالذي قصده النبي صلى الله عليه وسلم وكان يلبس خاتم من ذهب وقال يعمد أحدكم إلى جمرة فيجعلها في يده فاخذ الخاتم من يده وألقاه في الأرض .قالوا خذ الخاتم بعه وانتفع بثمنه قال لا اخذ شيء رماه النبي صلى الله عليه وسلم مبالغة منه في إتباع أمره .

    2-ورجل عنده علم بلا إيمان كالذي جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال ائذن لي في الزنا يعلم أن الزنا حرام لكن لا إيمان له فقال له النبي صلى الله عليه وسلم أتحبه لأمك قال : لا . قال ولا الناس يحبونه لأمهاتهم . قال أفتحبه لابنتك قال لا والله يا رسول الله. قال ولا الناس يحبونه لبناتهم . قال أتحبه لأختك قال لا والله. قال ولا الناس يحبونه لأخواتهم فدعاء له النبي صلى الله عليه وسلم ورجع وهو يبغض الزنا.

    3-ورجل لا إيمان ولا علم كالذي بال في المسجد لا علم عنده ولا إيمان يردعه أن يعظم مكان العبادة فقام الصحابة لينهروه فنهاهم النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك ، فلما فرغ دعاه عليه الصلاة والسلام قائلا له : إن المساجد لا تصلح لهذا إنما هي لذكر الله والصلاة . فولى الأعرابي وهو يقول : اللهم ارحمني ومحمدا ولا ترحم معنا احد . فقال له النبي صلى الله عليه وسلم وهو يضحك : لقد حجرت واسعا .
    وقد استنبط العلماء أربع فوائد من معاملة النبي صلى الله عليه وسلم للأعرابي :
    1-قد يكون قريب عهد بإسلام فغلظ الكلام ربما يرده على عقبيه .
    2-إذ لو نهره احد لاتسعت رقعة البول داخل المسجد.
    3-ولو حبسه في جوفه ربما لكان فيه ضرر عليه .
    4-أو يصيب ثوبه شيء من النجاسة .
    فكانت معاملته باللين وهذا الذي حمله حين قال اللهم اغفر لي ولمحمدا ولا تغفر لغيرنا أحدا .

    4-ورجل عنده إيمان وعلم ككعب بن مالك وصاحبيه الثلاثة الذين خلفوا هجرهم رسول الله والناس كلهم خمسين ليله فلما مضت أربعين ليله من الهجران واستلبث الوحي إذا رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرهم أن يعتزلوا نساءهم . طالعوا الفرق بينهم وبين الأعرابي الذي بال بالمسجد ولم يُثرب عليه النبي صلى الله عليه وسلم لجهله . ثلاثة وخمسون حكمه :

    1- سلم على من تعرف و لا تعرف بكل حرارة و صدق .
    2- أستمع للآخرين عندما يتحدثون معك، أترك ما تقوم به و أنظر إليهم و أصغي لهم، لأنهم بحاجة إلى تركيزك معهم لدقائق و ليس العمر كله.
    3- أظهر لهم اهتمامك عن طريق مديحهم و تنبيههم على إيجابياتهم، فهذا يعزز من ثقتهم بنفسهم، و يحسسهم أنك شخص محبوب و جدير بالثقة في رأيه.
    4- أدع للناس بالخير، و صدقني الدعاء في ظهر الغيب له تأثير عجيب بين قلوب الناس، لأن هناك ملك خاص يقول "و لك ذلك" تخيل أن الملك يدعو لك كما أنت تدعي للآخرين! فتحل البركة بينك و بين الذي تدعي له.
    5- أنت صانع مستقبلك لأنه كما تدين تدان، فأعلم أن كل ما فعلته للآخرين سوف يعمله شخص آخر لك، فأنتبه ما الذي تقوله و ما الذي تفعله.
    6- ابتسم عندما تلقى الآخرين بصدق من قلبك قبل أن ترتسم البسمة على شفاك. أليس بجميل أن تكون عظيم الشأن من داخلك؟؟ أبتسم عند اللقاء و عند الوداع .
    7- أهتم بنفسك أولاً ثم أهتم بالآخرين، لان لنفسك عليك حق. اهتم بملبسك و غذائك، و صحتك و دراستك وعملك ثم فكر بالآخرين و هذه ليست أنانية.
    8- أحتسب أي شي لله يعوضك الله به خيرا كثيرا (إن شاء الله) بأن تمسك غضبك و أن تصبر على أهلك وأصحابك، أو أن تعّلم الآخرين تطوعا يجعله إن شاء الله في ميزان حسناتك.
    9- تفائل بالخير مهما كانت الصعوبات, أليس ما بعد الليل هو الصباح!
    10- حادث الناس بكل لطف و تأني، و فكر قبل أن تقول أي شي قد تندم علية فيما بعد.
    11- الأدباء و المشهورين يتركون حفلاتهم ليسمعون مديح الناس، مما يجعلهم أصحاب أعمال جميلة بسبب الرضا النفسي الذي يزرعه المعجبين بهم. أليس جميل أن تكون أنت الذي يزرع هذا الإعجاب للآخرين؟؟
    12- كن خلوقا تنل ذكرا جميلا، الخلق الحسن يوازي درجة الصلاة و الصوم، فهل تعرف كيف قدرك عند الله؟
    13- إذا أحببت أن تنصح أو تعلق على شخص، أخبره على إنفراد حتى لا ينحرج و تحرجه أمام الآخرين، لأنه سوف يكره أن يتعامل معك مرة أخرى إذا أحرجته أمام الآخرين.
    14- (من تتبع عورة أخيه تتبع الله عورته) فأستر على إخوانك المسلمين، حتى لو ارتكبوا الذنوب، من منا لا يخطأ و لكن (خير الخطائين التوابون).
    15- أسعى للخير يمينا و يسارا، بمساعدة الآخرين بالجهد و المال، و لا تقول أنا فعلت كذا و كذا. و لتخلص في نيتك، قم به من دون يعرف أحد و من دون مقابل.
    16- أشكر الذي آذاك (أنا أعرف أنك لن تستطيع عمل ذلك دائما) و تخيل أن المسكين أعطاك حسناته و سوف يحس أنك أقوى من أن تتضايق فسيفشل و يذهب غضبان لأنه خسر الجولة معك. ما رأيك بهذه المصارعة؟؟؟
    17- أصحاب المبادئ يعيشون مئات السنين و أصحاب المصالح يموتون مئات المرات.
    18- أظهر له أنك معجب بأخلاقه و أحاسيسه الصادقة، فتكبر أنت في عينه ويحس أنك فعلا الصديق المخلص و أنك فعلا الأخ العزيز.
    19- أقترب منه عندما يكلمك، و إذا كان واقفا، قف أنت، و إذا كان جالسا، أجلس بقربه، حتى يحس أنك منسجم معه و مطمأن معه.
    20- ألا تحب أن أرسل لك هدية؟؟ و هكذا الناس تحب من يهديهم الهدايا حتى توطد العلاقات و تزيل المشاحنات و هي تعبير بسيط عن الحب والاحترام و تكون عندهم فكرة جميلة عنك.
    21- أليس الفور مات للكمبيوتر تزيل كل الشوائب و الفيروسات؟؟؟ فقم بفرمتت علاقاتك بأن حاول أن تنسى الماضي المؤلم، و المواقف السيئة التي حدثت بينك و بين الآخرين. لتبدأ حياة جديدة بدون مشاكل و لا نفسية مؤلمة.
    22- أنت جسم إنسان بداخله روح، و هكذا الآخرين، حتى لو كان نصرانيا أو يهوديا. فتعامل مع الجميع بإنسانية فقد ترقق قلبهم و يدخل الإسلام من هو ليس بمسلم برقة قلبك لهم.
    23- بخصوص الهدايا، أهديها في الوقت المناسب، و أختر الهدية المناسبة للشخص الذي سوف تهدية، و راع الزمان و المكان. و لا تنسى أن تعطي الهدية يدا بيد مع ابتسامة صادقة متمنياً أن تعجبه فهذا أساس إعطاء الهدايا.
    24- حاول أن تتجنب التعليقات السخيفة، و تخيل أن الشخص الآخر لم يقل لك بل قال للكرسي الذي بقربك أو أي شي مادي. فلن تحس بالألم، لكن المسكين الكرسي هو الذي أحس بالألم.
    25- حاول أن تتجنب أي شي يزعجك، و تحس أنه من المستحيل أن تصبر عليه. فقد تكون انفعاليا و لا يليق لك أن تكون مع أشخاص معينين فقد تضرب احدهم لو لم تسيطر على مشاعرك.
    26- حاول أن لا تغضب، حاول أن تسيطر على انفعالاتك حتى لا تؤذي الآخرين و بعد ذلك تندم.
    27- أحرص على زيارة الناس الذين تعرفهم و تصيد المناسبات، سواء الأهل و الأصدقاء لأن هذه الزيارات، تزيد الرابطة بينك و بين الآخرين. و عش لحظات حياتهم في السراء و الضراء.
    28- إذا كنت خارج بلدك أو لظروف لا تستطيع الزيارة فسلم عليهم بالهاتف و السؤال عن الحال و تبادل معهم الرسائل عن طريق الإنترنت أو تبادل المسجات عن طريق الجوال.
    29- شجعه على الأعمال التي قام بها، أحسسه بأنه قام بعمل جليل حتى لو كان صغير، نحن البشر نحتاج من يزيد قوانا بكلمة، إلا تحس بذلك؟
    30- صاحب المعاصي لن يرتاح، فهلم أخي نتوب توبة نصوح و نستغفر حتى يشع من قلبنا نور الإيمان و نشع بعدها الحب للآخرين.
    31- الصاحب ساحب، فأنظر من تصاحب. و لا تقول هو الذي أجبرني و هو الذي أغواني، أليس لك عقل يفكر و قلب يشعر؟؟
    32- عامل الناس بأحب الأشياء التي أنت تريد أن يعاملونك حتى يتأثروا بك و تكون لهم أعز الأحباب.
    33- عدد إيجابيات الآخرين قبل أن تعدد سلبياتهم. فسوف تلاحظ أن إيجابياتهم زادت لأنك لم تعيد النظر بدقة إلى أن عددت الإيجابيات.
    34- عندما تتحدث مع شخص ما أو هو يتحدث معك حاول أن لا تلتفت و لا تتثآب، و إذا اتصل أحد في تلك الفترة أستأذن الشخص الآخر أنك سوف ترد على الهاتف حتى لا ينزعج.
    35- كن متواضعا مع كل الناس، الصغير و الكبير، القريب و الغريب. (فمن تواضع لله رفعه).
    36- كن منشرح الصدر عند الاستماع، فالناس يريدون أن يجلسوا مع الذين يستمعون لهم أكثر من الذين يتكلم معهم. صدقني لن يجلس معك أي شخص إذا أنت لم تكن منصت لهم.
    37- لا تتدخل فيما لا يعنيك، لأنك سوف تجد ما لا يرضيك، إلا للضرورة القصوى.
    38- لا تحزن إذا لم يرضى عنك أحد، فهناك بشر يمكن خارج بيتك خارج بلدك و يمكن خارج القارة يحبك و يدعو لك صباح مساء بالخير و أنت لا تدري. فما بالك إذا أحبك الله؟؟
    39- لا تستهتر بالأمور الصغيرة لأنك سوف تجد لها أثر كبير فيما بعد.
    40- لا تسيء الظن، حتى لو كان ظنك صحيح، لا تعبر عن ظنك بشيء قد يسيء للآخرين بأن تقول للجميع ما ظننت به، فهذا يزيد الشحناء بين الناس و يدمر العلاقات.
    41- لا تقاطع عندما يتكلم معك شخص بل أجعله يكلمك للنهاية و أستأذن أنت أنك تتحدث بكل تأني حتى لا يتأثر الشخص الثاني ويقاطعك هو فلا يكون هناك فائدة.
    42- لا تقل أنا لا أريد أن أخالط الناس لأنهم يؤذونني، لأن الذي يعيش مع الناس و يصبر على آذاهم أفضل من الذي يعتزل خوفا منهم.
    43- لا تكن لواماً، مجادلاً، مخرباً، قاسياً، و أن تدعوا بالشر، و لا مشركا بالنعم التي أنعم الله عليك و أنت لا تحس.
    44- لا تنسى أن في قلبك جوهرة تدور و تضيء من حولها بكل الحب و الاحترام و في عقلك نبتة خير من العلم و المعرفة فشارك الآخرين بهذا العلم.
    45- من أساليب جذب الناس إليك بالكلام أنك أنت الذي تبدأ بالسؤال عنه، و تعبر شوقك إليه و ليعلم كم أنه عزيز عندك، فتزيد أنت من معزتك عنده (عملية عكسية).
    46- الناس لا تعرف ما بداخلنا، تعرف ما هو بالظاهر، فأهتم بشكلك و نظافتك، (الله جميل يحب الجمال) و أنتبه لتصرفاتك حتى لا يفهمك شخص ما خطأ.
    47- لا تتذمر إذا فشلت، الحياة حلوة في مجالات أخرى و لا تيأس و حاول مرة و مرتان و مليون مرة.
    48- نحن لسنا ملائكة حتى لا نخطأ، فإذا أخطانا فلنبادر إلى التأسف بسرعة حتى تصفي حساباتك مع الآخرين، لأن الله يرحم لكن الناس لا ترحم.
    49- لكن إذا أخطأ الآخرون عليك فلتسامح، و لا تحاول أن تنتظر التأسف من الآخرين لأنهم إما أن يكونوا عزيزي النفس أو خجولين من التأسف.
    50- قد تكون تعاستك بسبب شخص ظلمته أو أخطأت في حقه، فبادر أخي و أنظر من هذا الذي دمرت حياتك بسبب ظلمك له، فكلمة "آسف" فيها خير بداخلها (أ: أنس، س: سرور، ف: فرح) فتخيل هي تأسف مع مزج من الكلمات الجميلة. 51- غير أفكارك السيئة إلى أفكار جميلة حتى ترتاح من الداخل (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) و تتغير الحياة عليك و يتغير تعامل الناس لك، لأنك أنت غير ما بداخلك.
    52- لا تقل الناس يحبونني و تنسى والديك. هم أهم الناس الذين يجب أن نركز عليهم، هم أصل البركة، هم الذين سوف يجدون لنا الخير أينما كان برضاهم عنا (إن شاء الله). 53- (أرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء) تراحموا، تحابوا، تآلفوا، أزرعوا الحب بينكم و بين بعض.

  2. 2 أعضاء قالوا شكراً لـ HR Management على المشاركة المفيدة:

    alayat (25/4/2013), مصطفى العباسي (2/4/2013)

  3. #2
    الصورة الرمزية HR Management
    HR Management غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2,061

    فن التعامل مع الناس المزعجة

    التعامل مع الناس المزعجة فكرة رائعة ان تتخلص من الأشخاص والعلاقات التى تسبب الصداع و التوتر من حياتك و لكن ما العمل ان كان الشخص المعنى فرد من افراد الاسرة او زميل من زملاء العمل او اى شخص لا تستطيع ان تتخلص منه بسهولة لاى سبب الوضع فى هذة الحالة قد اختلف كثيرا ستكون مضطر الى التعامل مع هولاء الناس و مع ما يحدثونه من خلافات لذلك بما انك مضطر الى التعامل مع الناس المزعجة كأمر واقع يجب ان يكون لديك فن التعامل مع الناس النقاط التالية تساعدك فى التعامل مع الناس المفروضة عليك و تقليل تداعيات الخلافات معهم الى اقل قدر ممكن.1- لا تناقش الامور الشخصبة و الخلافية
    لا تتناقش فى دين او سياسة أو امر شخصى او اى موضوع قد يسبب الخلاف وان حاول الطرف الأخر ان يدخلك فى مناقشة قد ينتج عنها جدال او مشاحنة غير الموضوع او غادر الغرفة على الفور و بالتجربة تستطيع ان تعرف ماهى الموضوعات التى تؤدى الى تصاعد الخلافات اكثر من غيرها فتتعامل معها بسرعة و هدوء.
    2- لا تفكر مجرد التفكير فى ان تغير هذا الشخص
    لا تحول ان تغير تفكير او سلوك الشخص الاخر لانه سوف يبدى مقاومة شديدة و ان حاولت ستفتح على نفسك ابواب الهجوم و الجدال و الشجار و تعرض نفسك الى النقد و التجريح.
    3-غير طريقة تعملك مع هذا الشخص
    لا تشعر ابدا انك مضطر الى ان تقبل اسلوبه المسيء و تتعايش معه و استخدم الاسلوب الحاسم فى استعادة الحدود عندما يلجأ هذا الشخص الى ان يعملك معاملة غير مفبولة او يتجاوز الحدود.
    4- مشاكل العلاقات تكون عادة بسبب طريقة التعامل بين الاشخاص اكثر بكثير من كون الشخص الاخر سيء تجنب هذه الامورعند تعاملك مع اى صراع او خلاف هل تفعل اى منها؟
    5- حاول دائما ان تنظر الى الجانب الايجابى فى الاخرين
    من المستحيل ان يكون الشخص الذى تتعامل معه سيء تماما حاول ان تكتشف الجوانب الايجابية فيه خصوصا مع افراد الاسرة اهتم بهم اكثر وخصص لهم وقت اكبر اكيد سيقدروا ما تقوم به.
    6- لا تتناسى الجانب السلبى ايضا
    لاتتناسى الجانب السلبى كأنه غير موجود كن حذرا فلا تعتمد على ندل و لا تحكى اسرارك الى فتان و لا تطلب المحبة ممن لا يستطيع ان يعطيها لك.
    7- احصل على ما تريد من من يستطيع ان يعطيك
    احكى سرك لمن تثق فيه و اعتمد على الذين يعتمد عليهم هذا يتطلب منك ان توسع دائرة علاقاتك حتى تستطيع ان تختار و تقيم.
    8- تعلم متى يجب ان تبتعد بنفسك
    هذا الحل ان كان الاشخاص او الشخص المحيط بك لا يتوقف عن ان يكون عدائيا قد يكون هو الافضل ان تبتعد عنه و تقلل الاحتكاك الى اقل حد ممكن ولكن ان استمر على اسلوبه العدائى لابد ان توضح له ما يجب ان يكون الامر و اسلوب التعامل لكى تستمر العلاقة.
    ملاحظات
    • لا تلوم نفسك او تلوم الطرف الاخر على ما الت اليه العلاقة و ما وصل اليه التعامل بينكما لان المسئولية مشتركة بينكما.


    • لا تعتقد انك يجب ان تصاحب الجميع لكن حافظ على قدر من الود و الاحترام معهم و التعامل المهذب مع الناس.


    • الابتسامة و روح الدعابة لها تاثير كبير على تقليل الصراع و الخلافات.


    • ابحث دائما عن العلاقات الجيدة فى حياتك باستمرار لانها تنسيك تاثير العلاقات السيئة.

    التعامل مع الناس فن يحتاج الى الهدوء و المثابرة و المحافظة على ابتسامة صادقة و قدر كبير من الزكاء الاجتماعى

  4. #3
    الصورة الرمزية HR Management
    HR Management غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2,061

    كيف تتعامل مع الناس حسب شخصيتهم؟؟؟

    الإنسان الودود ذو الشخصية البسيطة

    خصائصه:-
    - هاديء و بشوش و تتميز أعصابه بالاسترخاء
    - يثق بالناس و يثق أيضاً بنفسه
    - يرغب في سماع الإطراء من الآخرين
    - طيب القلب و يرحب بزواره و مقبول من الآخرين
    - غير منظم و لا يحافظ على المواعيد و ليس للزمن قيمة
    - حسن المعاملة و المعشر و كثير المرح
    - لديه الشعور بالأمان
    - يتحاشى الحديث حول العمل
    - يرى نفسه بخير و الآخرين بخير أيضا

    كيف نتعامل معه ؟
    - قابله بإحترام و حافظ على الإصغاء الجيد
    - المحافظة على مناقشة الموضوع المطروح و عدم الخروج عنه
    - حاول العمل على توجيه الحديث إلى الهدف المنشود
    - تصرّف بجدية عند الحاجة
    - حاول المحافظة على المواعيد ، و أفهمه مدى أهمية الوقت


    الإنسان الخشن

    خصائصه:-
    - قاسي في تعامله حتى أنه يقسو على نفسه أحياناً
    - لا يحاول تفهم مشاعر الآخرين لأنه لا يثق بهم
    - يكثر من مقاطعة الآخرين بطريقة تظهر تصلبه برأيه
    - يحاول أن يترك لدى الآخرين إنطباعاً بأهميته
    - مغرور في نفسه لدرجة أن الآخرين لا يقبلوه
    - لديه القدرة على المناقشة مع التصميم على وجهة نظره
    - يرى نفسه أنه بخير و لكن الآخرين ليسوا بخير

    كيفية التعامل معه:
    - أعمل على ضبط أعصابك و المحافظة على هدوئك
    - حاول أن تصغي إليه جيداً
    - تأكد من أنك على إستعداد تام للتعامل معه
    - لا تحاول إثارته بل جادله بالتي هي أحسن
    - حاول أن تستخدم معلوماته و أفكاره
    - كن حازماً عند تقديم وجهة نظرك
    - أفهمه إن الإنسان المحترم على قدر إحترامه للآخرين
    - ردد على مسامعه الآيات و الأحاديث المناسبة
    - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن

    الشخص المتردد

    خصائصه:-
    - يفتقر إلى الثقة بنفسه
    - تظهر عليه علامات الخجل و القلق
    - تتصف مواقفه غالباً بالتردد
    - يجد صعوبة في إتخاذ القرار
    - يضيع وسط البدائل العديدة
    - يميل للإعتماد على اللوائح و الأنظمة
    - كثير الوعود و لا يهتم بالوقت
    - يطلب المزيد من المعلومات و التأكيدات
    - يرى نفسه أنه ليس بخير و الآخرين بخير

    كيف نتعامل معه ؟
    - محاولة زرع الثقة في نفسه
    - التخفيف من درجة القلق و الخجل بأسلوب الوالدية الراعية
    - ساعده على إتخاذ القرارات و أظهر له مساويء التأخير في ذلك
    - أعمل على توفير نظام معلومات جيد لتزويده
    - أعطه مزيداً من التأكيدات
    - أفهمه أن التردد يضر بصاحبه و بعلاقته مع الآخرين
    - أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته و قدرته على إتخاذ القرار


    الشخص الذي تتصف ردود فعله بالبطء و البرود

    خصائصه:-
    - يتميز بالبرود و يصعب التفاهم معه
    - يتميز بدرجة عالية من الإصغاء و يتفهم المعلومات
    - لا يرغب في الإعتراض على الأفكار المعروضة
    - يتهرب من الإجابة على الأسئلة الموجهة إليه
    - لا يميل للآخرين فهو غير عاطفي

    كيف نتعامل معه ؟
    - عالجه بأسلوبه من خلال إصغائك الجيد
    - وجه إليه الأسئلة المفتوحة التي تحتاج إلى إجابات مطولة
    - استخدم معه الصمت لتجبره على الإجابة
    - لتكن بطيئاً في التعامل معه و لا تتسرع في خطواتك
    - اظهر له الإحترام و الود
    الشخص الثرثار

    خصائصه:-
    - كثير الكلام و يتحدث عن كل شيء و في كل شيء
    - يعتقد أنه مهم
    - يمكن ملاحظة رغبته في التعالي إلا أنه أضعف مما تتوقع
    - يتكلم عن كل شيء باستثناء الموضوع المطروح للبحث
    - يقع في الأخطاء العديدة
    - واسع الخيال ليثبت وجهة نظره

    كيف نتعامل معه ؟
    - قاطعه في منتصف حديثه و عندما يحاول إستعادة أنفاسه ، قل له : يا سيد ... ألسنا بعيدين عن الموضوع المتفق عليه ؟
    - أثبت له أهمية الوقت و أنك حريص عليه
    - أشعره بأنك غير مرتاح لبعض أحاديثه و ذلك بالنظر إلى ساعتك ... و بالتنفيخ و ...الخ

    الشخصية المعارضة دائما

    خصائصه:-
    - لا يبالي بالآخرين لدرجة أنه يترك أثراً سيئاً لديهم
    - يفتقر إلى الثقة لذا تجده سلبياً في طرح وجهات نظره
    - تقليدي و لا تغريه الأفكار الجديدة و يصعب حثه على ذلك
    - لا مكان للخيال عنده فهو شخصية غير مجددة
    - عنيد ، صلب ، يضع الكثير من الإعتراضات
    - يذكر كثيراً تاريخه الماضي
    - يلتزم باللوائح و الأنظمة المرعية نصاً لا روحاً
    - لا يميل للمخاطرة خوفاً من الفشل

    كيفية التعامل معه:
    - التعرف على وجهة نظره من خلال موقفنا الإيجابية معه
    - تدعيم وجهة نظرك بالأدلة للرد على اعتراضاته
    - أكد له على أن لديك العديد من الشواهد التي تؤيد أفكارك
    - عدم إعطائه الفرصة للمقاطعة
    - قدم أفكارك الجديدة بالتدريج
    - لتكن دائماً صبوراً في تعاملك معه
    - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن


    الشخص مدعي المعرفة

    خصائصه:-
    - لا يصدق كلام الآخرين و يبدي دائماً اعتراضه
    - متعالي ، و يحب السيطرة الكلامية و يميل إلى السخرية
    - عنيد ، رافض ، و متمسك برأيه
    - يفتخر و يتحدث عن نفسه طيلة الوقت
    - شكاك ، و يرتاب بداوفع الآخرين
    - يحاول أن يعلمك حتى عن عملك أنت

    كيف نتعامل معه ؟
    - تماسك أعصابك و حافظ على هدوئك التام
    - تقبل تعليقاته و لكن عليك أن تثابر في عرض وجهة نظرك
    - ألجأ في مرحلة ما إلى الإطراء و المدح
    - اختر الوقت المناسب لمقاطعته في مواضيع معينة
    - لتكن واقعياً معه دائماً
    - لا تفكر في الإنتقام منه أبداً
    - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن


    الشخص الخجول

    خصائصه:-
    - يفتقد إلى الثقة في نفسه
    - من السهولة إرباكه
    - متحفظ و يتبدل لونه لأقل مؤثر
    - يحاول الإختباء خلف الآخرين
    - يتصف سلوكه عامة بالفشل في حياته العملية و الخاصة

    كيف نتعامل معه ؟
    - أطلب منه تقديم وجهة نظره
    - قل له : إن الإنسان يحترم لمعلوماته ، و إظهارها للإستفادة منها
    - حاول أن تعمل على زيادة ثقته بنفسه و ذلك بوضعه في مواقف مضمون نجاحها
    - لا تقدم إليه البدائل ، و حاول أن تعطيه الحل ليثبت عليه


    الشخص العنيد

    خصائصه:-
    - يتجاهل وجهة نظرك و لا يرغب في الإستماع إليها
    - يرفض الحقائق الثابتة ليظهر درجة عناده
    - صلب ، قاس في تعامله
    - ليس لديه إحترام للآخرين و يحاول النيل منهم

    كيف نتعامل معه ؟

    - أشرك الآخرين معك لكي توحد الرأي أمام وجهة نظره
    - أطلب منه قبول وجهة نظر الآخرين لمدة قصيرة لكي تتوصلوا إلى إتفاق
    - أخبره بأنك ستكون سعيداً لدراسة وجهة نظره فيما بعد
    - استعمل أسلوب : نعم ...... و لكن

    الشخص المفكر الايجابي


    خصائصه:-

    - يتصف بمواقفه الإيجابية الجادة المعقولة
    - متحمس ، ذكي ، يهتم بالنتائج
    - مفاوض جيد و يوجه الأسئلة البناءة
    - يعترض بأسلوب لبق مقبول
    - يصغي إصغاءً جيداً
    - واقعي و يتخذ قراراته بهدوء و عقلانية
    كيف نتعامل معه ؟
    - ليكن تعاملك معه إيجابياً بمنهج ناضج
    - إتبع التسلسل المنطقي في أحاديثك معه
    - لا تأخذ كل ما يطرحه قضايا مسلم بها
    - كن أميناً في تعاملك معه
    - تقبل تحدياته و استجب لها بفعالية


    الشخص المتعالي


    خصائصه:-

    - يعتقد أن مكانه وسط المجموعة لا يمثل المكانة التي يستحقها و أن ذلك يمثل مستوى أقل بكثير مما يستحق
    - يحاول تصيد السلبيات لدى الآخرين و يحاول إيصالهم إلى المواقف الحرجة
    - يعامل الآخرين بتعال لاعتقاده أنه فوق الجميع
    كيف نتعامل معه ؟
    - لا تحاول إستخدام السؤال المفتوح معه ، لأنه ينتظر ذلك ليحاول إثبات أن لديه المعلومات المتخصصة حول الموضوع المطروح أكثر بكثير مما لديك ، لأنه يشعر عند توجيه السؤال المفتوح إليه أنه هو حلال المشاكل و أن رأيك لا يمثل أي قيمة بالنسبة له.
    - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن ، مثال : إنك فعلاً على حق و لكن لو فكرت معي في .....


    الشخص كثير المطالب

    خصائصه:-
    - صعب المراس ، و لكنه ليس من الشاكين أو الغضبانين
    - يصعب التعامل معه بكثرة المطالب
    - يحرجك بإلحاحه لأن تؤدي له خدمة عند سفره مثلاً

    كيف نتعامل معه ؟
    عالجه بالمراوغة و التسويف : أخبره أنك ستفكر في طلبه و تحدثه في شأنه لاحقاً ، و عندها تستطيع أن تفكر فعلاً بما ستخبره ، قل له : إنني مرتبط بمواعيد كثيرة ، أرجو ألا تتوانى في الإتصال بي مرة ثانية

    أعتقد أن الكثير من الرجال سيطبقون هذا على زوجاتهم..


    الشخص الباحث عن الأخطاء

    خصائصه:-
    - مقولته المشهورة : الهجوم خير وسيلة للدفاع
    - يتصيد الأخطاء على درجة عالية
    - لديه دائماً مجموعة من الأسئلة ليواجه بها الآخرين
    - تراه يتنقل من مكان لآخر بحثاً عن الأخطاء
    - ليس لديه إحترام لمشاعر الآخرين

    كيف نتعامل معه ؟
    - لا تفقد السيطرة على أعصابك معه
    - لا تفتح له الباب الكامل ليقول كل ما عنده
    - أصغ إليه بدرجة عالية
    - أفهمه أن لكل إنسان حدود يجب أن يلتزم بها
    - لا تعطيه الفرصة للسيطرة الكلامية
    - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن


    الشخص كثير الشكوى

    خصائصه:-
    - كثير الشكوى : إذا حاولت تقديم النصيحة له يقول : يبدو لي عدم فهمك الأمر
    لو سألت ، كيف حالك اليوم ؟ عندها يقص علينا قصة حياته كلها ، متاعبه مع عائلته ، مشاكله المالية ، متاعبه مع مديره .. الخ

    كيف نتعامل معه ؟
    - الإصغاء الجيد إليه لغرض فهم وضعه ، و صياغة مشكلته بجمل توحي إليه بأننا معه و نتفهم مشكلته
    - لا تحاول أن تسدي النصح إليه بل المصادقة على صحة الشكوى مما يشعر صاحبها بالإرتياح
    - تقمص مشكلاته عاطفيا

  5. #4
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    مدير موارد بشرية
    المشاركات
    1,633

    رد: كيف تتعامل مع الناس حسب شخصيتهم؟؟؟

    موضوع رائع ، بارك الله في جهودك
    اللهم أجعلني كبيراً في أعين خلقك ، صغيراً في عين نفسي