النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: Waste Elimination

  1. #1
    الصورة الرمزية ENG.HOSSAM7
    ENG.HOSSAM7 غير متواجد حالياً أقدمية
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    QUALITY
    المشاركات
    30
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ ENG.HOSSAM7

    Waste Elimination


    1- الإنتاج الزائد Over-Production:

    الإنتاج الزائد ينتج عنه مخزون من المنتجات ومخزون زائد من المنتجات تحت التصنيع وهو ما يسبب زيادة في أوقات الانتظار بين عمليات التشغيل ويكون سببا في تغطية المشاكل والعيوب.
    2- أوقات الانتظار Waiting Time:

    أوقات الانتظار هي أوقات ضائعة ولذلك فإن كثيرا من المديرين لا يحب أن يرى أي موظف لا يعمل ولذلك فإن المشغلين عليهم أن يستمروا في الإنتاج بغض النظر عن احتياج مراحل الإنتاج التالية واحتياج السوق. هذا لا يتفق مع ثقافة هذا النظام. ثقافة تقليل الفاقد تهتم بتقليل أوقات الانتظار التي تمر بها الخامات والمنتجات نصف المصنعة فكل جزء ينتظر وقتا طويلا في طابور طويل قبل كل مرحلة إنتاجية…هذا الوقت لابد من تقليله. هناك كذلك أوقات الانتظار التي يقضيها المشغل وهو ينتظر الماكينة لتنتهي من تشغيل جزء ما.

    3- منتجات معيبة DefectiveProducts:

    عندما يتم إنتاج منتج معيب فإن هذا يعني إما إعادة تشغيله أو إهلاكه (التخلص منه). هذا يعني ضياع وقت في تشغيل منتج معيب وإعادة وقت في إعادة لتشغيل وضياع قيمة المواد وإطالة الوقت اللازم لتلبية طلبات العملاء. هذا يعني أيضا وجود حاجة لعدد كبير من العمالة التي تفحص المنتج النهائي بعد إنتاجه. كل هذه الهدر غير مقبولة في نظام تقليل الفاقد.

    4- هدر في الحركة Motion:

    كم من دقائق وساعات تضيع أثناء حركة العامل من مكان لآخر للقيام بأعمال لا فائدة منها أو يمكن الاستغناء عنها؟ هذا النظام لا يهتم بأن العامل مشغول طوال الوقت ولكن ينظر إلى كونه مشغولا بأمور تضيف قيمة للمنتج أم لا. فعندما يبحث المشغل عن أداة التشغيل لعدة دقائق أو يبحث فني الصيانة عن مفك أو مفتاح لمدة دقائق فإن هذا وقت ضائع فلو كانت الأشياء مرتبة وواضحة وقريبة من الفني لما احتاج هذه الدقائق للبحث عن الأدوات.

    5- هدر في التشغيل Processing:

    طالما أن المعدة تعمل فإن كل شيء على ما يرام. ليس هذا فكر نظام تقليل الفاقد. هل كل هذه الخطوات التي تقوم بها المعدة لتصنيع المنتج ضرورية؟ هل يمكن تبسيطها؟ هل يمكن إسراعها؟ قد تكون هناك خطوات يمكن دمجها أو يمكن أداءها في وقت أقل عن طريق استخدام تكنولوجيا أخرى أو إعادة ترتيب عمليات التشغيل….

    6- هدر النقل Transportation:

    في المصانع التقليدية فإن الخامات والمنتجات نصف المصنعة والمصنعة يتم نقلها لمسافات طويلة. هذا النقل يعني أدوات كثيرة للنقل وأوقات للنقل ويعني الحاجة لمخزون يكفي حتى يتم نقل الشحنات الجديدة. في نظام تويوتا يتم إعادة تنظيم موقع العمل وأسلوب العمل بحيث تقل مسافات النقل كثيرا وبالتالي تقل الهدر المترتبة على عمليات النقل.

    7- هدر في المخزون Inventory:

    المخزون هو غطاء للكثير من العيوب والمشاكل في العملية الإنتاجية كما أوضحت في المقالة السابقة. فالأمر ليس مجرد تكاليف التخزين ولكن الأمر أكبر من ذلك. فوجود مخزون كبير يجعلنا نتغاضى عن مشاكل الجودة ومشاكل المعدات والهدر الكثيرة الأخرى.

    هذا هو مفهوم الهدر في نظام تقليل الفاقد. والخلاصة أن كل حركة أو وقت أو طاقة يمكن الاستغناء عنها فإنها تعتبر فواقد وكل طاقة أو وقت ضائع لابد من استغلاله ولكن لن يتم استغلاله لزيادة الهدر الأخرى.

    كل الهدر يمكن إن يوجد في العمليات الإنتاجية سواء التصنيعية منها أو الخدمية فعلى الرغم من إن هذه الفلسفة تطورت أساسا في مصانع اليابانية إلا إن تطبيقاتها اليوم اتسعت لتشمل الصناعات المختلفة و مجالات الأعمال الخدمية كالبنوك والمستشفيات والخدمات الصحية والجامعات في الغرب والتي أدخلت ضمن برامجها الإدارية تطبيقات هذه الفلسفة في اواخر التسعينات من اجل تطوير العمل الاداري وتحسين المخرجات التعليمية في كلياتها ، وتقديم خدمات متميزة للطلاب والعاملين فيها بما يتناسب مع متطلبات السوق ومتطلبات العمل الأكاديمي الممتاز.

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ليبيا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    19

    رد: Waste Elimination

    السلام عليكمموضوع شيق ومهمنامل المزيد عن الموضوع

  3. #3
    الصورة الرمزية ENG.HOSSAM7
    ENG.HOSSAM7 غير متواجد حالياً أقدمية
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    QUALITY
    المشاركات
    30
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ ENG.HOSSAM7

    رد: Waste Elimination

    اشكرك ان شاء الله .......