النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: معوقات الاتصال

  1. #1
    الصورة الرمزية HR Management
    HR Management غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2,061

    معوقات الاتصال



    لا يتم الاتصال في التنظيم بدون مشاكل أو معوقات . فقد تظهر بعض مصادر الشوشرة أو عدم انتظام تدفق الرسالة بالشكل المطلوب نتيجة لعوامل عديدة ومن أهم هذه العوامل التي تقلل من الولاء والإيمان بالرسالة بين العاملين بالمنشأة ما يلي:


    · عدم انتباه مستقبل الرسالة إلى محتوياتها


    · عدم وجود تفهم دقيق للمقصود من الرسالة سواء بواسطة المرسل إليه أو المصدر


    · استخدام كلمات في الرسالة لها دلالات ومعان مختلفة لأشخاص مختلفين .


    · ضغط الوقت لكل من المرسل أو المرسل إليه


    · تأثير الحكم الشخصي لمستقبل الرسالة على نجاح عملية الاتصال .





    وللتغلب على تأثير هذه الصعاب في عملية الاتصال يجب مراعاة الآتي:


    1. تقديم المعلومات بشكل يتفق ورغبات الشخص ، فالشخص يقبل على المعلومات أو يعرض عنها ، طبقا لما إذا كانت تتفق مع احتياجاته أم لا ، وهذا يدعو الإدارة إلى تفهم تلك الحاجات والرغبات وتصميم وسائل الاتصال تبعا لها .


    2. تقديم المعلومات في وحدات صغيرة


    3. إتاحة الفرصة للشخص المرسل إليه المعلومات لأن يشرح وجهة نظره في المعلومات ورد الفعل نفسه-وذلك يهيئ لمرسل المعلومات الفرصة لكي يتأكد من أن المعني الذي يقصده هو بذاته المعنى الذي فهمه المرسل إليه .


    والهدف كله هو إيصال أكبر كمية من المعلومات الدقيقة والصحيحة إلى العاملين دون تأخير أو تشويش الذي قد يدعو إلى انتشار الشائعات وقيام جهاز الاتصالات غير الرسمي بين العاملين بالمنظمة والذي قد يؤثر تأثيرا ضارا في الروح المعنوية والكفاءة الإنتاجية .

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ HR Management على المشاركة المفيدة:

    gaffarbadri (20/3/2013)

موضوعات ذات علاقة
معوقات الاتصال
1- اللغة وطريقة استخدامها والمصطلحات المستخدمة في المجالات المختلفة للعمل. 2- قنوات الاتصال وطولها والحلقات التي تمر بها والتعقيدات التي... (مشاركات: 0)

معوقات عملية الاتصال
يقصد بمعوقات الاتصال كافة المتغيرات التي تمنع عملية تبادل المعلومات أو تؤخر إرسالها أو استقبالها أو تشوه معانيها ، ومن معوقات الاتصال ما يلي : - عدم... (مشاركات: 0)

معوقات الاتصال الاداري
ومن أهم المعوقات التي تقف في سبيل نجاح الاتصال ما يلي:ـ أولا: معوقات شخصية: ونقصد بها مجموعة المؤثرات التي ترجع إلى المرسل والمستقبل في عملية الاتصالات وتحدث... (مشاركات: 0)

دورة مهارات الاتصال و الحوار و الاستماع و مفهوم الاتصال و اهميتة في استمرارية المؤسسات بالاردن لبنان دبي تركيا ماليزيا و
Almjd Quality & HR Developmen المجد للجودة و تطوير الموارد البشرية www.almjd-hr.com: الموقع الالكتروني hussein@almjd-hr.com : البريد الالكتروني :... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات