النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: إدارة الأفراد

  1. #1
    الصورة الرمزية HR Management
    HR Management غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2,061

    إدارة الأفراد

    يطلق على إدارة الأفراد في المنشآت تسميات متعددة ( إدارة الأفراد – إدارة الموارد البشرية – إدارة القوى العاملة –إدارة شؤون العاملين ) و أكثر التسميات شيوعا" هو إدارة الأفراد وتعددت تعاريف إدارة الأفراد ومعظم هذه التعاريف يركز على الوظيفة التي تنفذها



    فيما يلي تعريف شامل لمضمون هذه التعاريف .

    - إدارة الأفراد : هو النشاط الذي بموجبه يتم الحصول على الأفراد اللازمين للمنشأة من حيث العدد و النوعية التي تخدم أغراضها وترغبهم في البقاء في خدمتها وجعلهم يبذلون أكبر قدر ممكن من طاقاتهم وجهودهم لإنجاحها وتحقيق أهدافها .

    - إذا إدارة الأفراد هو نشاط أو وظيفة محور عملها هو العنصر البشري في المنشأة وكل ما يتعلق به من أمور وعلم إدارة الأعمال علم يضع الأسس والقواعد لتنظيم خدمته الوظيفية وكيفية التعامل معه و هذه القواعد و الأسس تسمى سياسات الأفراد .


    - أهداف سياسات الافراد :

    1- تحديد احتياجات المنشأة من العمالة اللازمة لمختلف أنشطتها من حيث الكم والإختصاص لكافة المستويات الإدارية

    2- توفير هذه الاحتياجات وتنميتها وتطويرها ووضع هيكل أجور عادل لها .

    3- صيانة اليد العاملة وذلك بتوفير البيئة والمناخ الصالح للعمل المنتج .

    4- دراسة المشكلات التي يتعرض لها العامل أثناء تأديته عمله والعمل على إيجاد الحلول بشكل إنساني .

    5- ترغيب العمالة بالعمل .

    6- تحقيق التكامل بين أهداف ومصالح الأفراد وأهداف ومصالح المنشأة .

    7- تنظيم الوقائع الوظيفية التي تحدث للأفراد من خلال إعداد ذاتيات و سجلات .

    أهمية إدارة الأفراد .

    إن تحقيق النمو الاقتصادي و الاجتماعي في بلد نامي لا يتم فقط بالتوسع الأفقي للإنتاج عن طريق زيادة عدد المصانع وتنوعها وحشد أكبر عدد ممكن من الفنيين و الإمكانيات الرأسمالية بل إن هناك طريق ثاني يمكن التوسع به غير التوسع الإفقي وهو التوسع العمودي وذلك برفع مستوى الكفاية الإنتاجية في هذه المنشآت بواسطة الاستثمار الأمثل لليد العاملة باعتبارها أهم عوامل الإنتاج ومن هنا تأتي دور أهمية إدارة الأفراد في التوسع العمودي لان تحسين الإنسان ورفع مستوى الإنتاجية يعتمد على التسهيلات المالية و الأداء الكفء للعمل من قبل يد عاملة تم اختيارها وتدريبها بشكل جيد .


    أسباب أهمية إدارة الأفراد .

    1-اكتشاف أهمية العنصر الإنساني في العمل والدور الهام الذي يمكن أن تلعبه إدارة الأفراد في تنمية وتطوير الأداء الإنساني للعمل والتأثير عليه .

    2- نمو حجم المنشأة نتيجة التطور التكنولوجي في الإنتاج أدى إلى تضخم اليد العاملة في المنشأة مما أدى إلى زيادة مشاكل اليد العاملة والحاجة إلى وحدات إدارية متخصصة تقوم بمعالجة مشاكل وشؤون العاملين .

    3- التدخل الحكومي في العمل من خلال الأنظمة والقوانين التي تحدد العلاقة بين الإدارة والعاملين فيها الأمر الذي زاد أهمية إدارة الأفراد .

    هدف إدارة الأفراد .

    تهدف إدارة الأفراد بشكل أساسي إلى رفع مستوى الكفاية الإنتاجية للعاملين في المنشأة وخفض تكاليف العمل من خلال خفض معدل الدوران والغياب وذلك لتحقيق أهداف المنشأة واستمرار نشاطها وتحقيق أهداف العاملين و إشباع رغباتهم وحاجاتهم وهي في سبيل ذلك تقوم بوظائف متعددة ولكي تحقق هذا الهدف لا بد من الاعتماد على معادلة مستوى الأداء و هي ( مستوى الأداء = المقدرة +الرغبة ) وطرفي هذه المعادلة لابد منهما معا" إذ لا يمكن أن نتصور أداء كفاءة جيدة بوجود مقدرة دون رغبة والعكس صحيح أي لا يمكن تحقيق ذلك بوجود الرغبة دون وجود المقدرة لذلك فإدارة الأفراد تسعى جاهدة إلى تحقيق الطرفين معا" لضمان المستوى المطلوب وتحقيق كفاءة إنتاجية عالية وذلك من خلال وظائف أساسية محددة يمكن تقسيمها إلى ثلاث مجموعات رئيسسية :

    المجموعة الأولى :

    تشمل زيادة المقدرة على الاداء وتشمل الأمور التالية :

    - الاستقطاب والاختيار احتياجات الوظيفة أو العمل وذلك لتعين الفرد المناسب في المكان المناسب مما يؤدي إلى نجاح الفرد في عمله .

    - التدريب ومن خلاله يتم التنمية وتحسين مقدرات وخبرات العاملين مما يزيد في الإنتاجية .

    - تخطيط وتنفيذ برنامج جديد للامن الصناعي وتهيئة الظروف المناخية في مكان العمل مثل الإضاءة الجيدة والتهوية والحرارة المناسبة مما يساعد العاملية على الأداء ورفع الإنتاجية والمحافظة على سلامتهم من أخطار الأعمال التي يؤديها في مكان العمل .

    - المجموعة الثانية :

    تهدف إلى زيادة وتحقيق الرغبة في العمل ورفع الروح المعنوية للعاملين وتشمل هذه المجموعة الوظائف التالية:

    1- وضع نظام سليم للحوافز المادية والمعنوية وعلى رأسها الأجر المناسب الذي يضمن مستوى معيشي مناسب للعاملين .

    2- المعاملة الحسنة للعاملين ومساعدتهم في حال مشكلاتهم المتعلقة بالعمل و الخاصة بهم أيضا"

    3- تقدير جهود العاملين المبذولة بحيث يكافئ كل فرد على مقدار الجهد المبذول في العمل .

    المجموعة الثالثة :

    تهدف إلى مساعدة المجموعة الأولى والثانية في تحقيق أهدافها وتشمل الوظائف التالية

    1- تخطيط القوى العاملة وتحليل الأعمال من خلالها يتم تحديد احتياجات المنشأة من العمالة في الحاضر والمستقبل وتحديد المواصفات التي يجب توفرها في شاغلي الوظيفة لتقوم وظيفة اختيار بانتقاء أفضل المتقدمين للعمل .

    2- تقديم الوظائف وذلك لتحديد الأمية النسبية لكل وظيفة لتحديد الأجر المناسب لها

    3- بحوث الأفراد وتهدف إلى القيام بدراسات سلوكية .


    المصدر من منهاج ادارة الاعمال

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ HR Management على المشاركة المفيدة:


موضوعات ذات علاقة
الفرق بين إدارة الأفراد و إدارة الموارد البشرية
إدارة الموارد البشرية :- مفهوم حديث :- لها علاقة في إدارة الفرد من حيث الجهة التنفيذية وإدارة الموارد البشرية و أيضا إدارة تنفيذية تشارك في وضع... (مشاركات: 4)

علم إدارة الأفراد
تعد إدارة الأفراد gestion du personnel بوصفها أحد ميادين إدارة الأعمال الرئيسة، علماً حديث العهد نسبياً. ويكاد نشوء هذا العلم يقترن بنشوء حركة الإدارة... (مشاركات: 1)

علم إدارة الأفراد
(مشاركات: 1)

إدارة الأفراد
إدارة الأفراد يطلق على إدارة الأفراد في المنشآت تسميات متعددة ( إدارة الأفراد – إدارة الموارد البشرية – إدارة القوى العاملة –إدارة شؤون العاملين ) و أكثر... (مشاركات: 0)

إدارة الأفراد
تعتبر إدارة الأفراد وظيفة مهمة من وظائف الإدارة حيث تركز على العنصر البشري والذي يعتبر أثمن عناصر الإدارة وأكثرها تأثيرًا في الإنتاجية، ويومًا بعد يوم يزداد... (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات