النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: تعاريف واحتياطات واشترطات عامة

  1. #1
    الصورة الرمزية HR Management
    HR Management غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2,061

    تعاريف واحتياطات واشترطات عامة

    الباب الأول
    تعاريف واحتياطات واشترطات عامة
    ( الفصل الأول )
    تعاريف


    مادة 1 :
    يقصد في تطبيق أحكام هذا القرار بالمصطلحات الاتية المعاني المبينة قرين كل منها :
    المتفجرات :
    هى المواد او العمليات او المستحضرات التي يمكن ان تنفجر تحت تأثير الحرارة او اللهب او الضغط او الصدمات او الاحتكاك وتتحول لحظياً إلى غازات ذات درجة حرارة عالية وضغطا هائلاً .
    مادة خطرة :
    أي مادة او مزيج من المواد يشكل خطورة بحكم خواصه الكيميائية او الفيزيائية او السمية او قابليتها للانفجار والاشتعال اما وحدها او في تركيب مع غيرها .
    كمية العتبة :
    هى كمية المادة الخطرة التي تقرها القوانين واللوائح الوطنية استنادا الى ظروف محددة والتي يمكن لتجاوزها ان يؤدي الي ادراج المنشأة في عداد منشآت المخاطر الكبرى .
    منشأة المخاطر الكبرى :
    المنشأة التي تقوم بشكل دائم او مؤقت بانتاج او تجهيز او مناولة او استخدام او تخزين او التخلص من مادة او اكثر من المواد الخطرة او فئات من هذه المواد بكميات تتجاوز كمية العتبة .
    خطة الطواريء :
    هى خطة مكتوبة تشمل مجموعة من التدابير والاجراءات استعدادا لمواجهة المخاطر المحتملة وما قد ينجم عنها من اثار على المواطنين والمقيمين والبيئة ويتطلب تنفيذ هذه الخطط توفير وتهيئة كافة المستلزمات الضرورية لتنفيذها .
    الخطر (RISK) :
    هو احتمال حدوث ضرر على الصحة والبيئة والممتلكات نتيجة التعرض لمادة سامة او حارقة او متفجرة .
    تقييم وتحليل المخاطر :
    هو تحدي درجة ونوع المخاطر المتوقعة بالمنشآت ومعرفة الأسباب والطرق التي تؤدي إلى وقوع هذه المخاطر مع تقدير نتائجها وتحديد سبل الوقاية والعلاج لتلك المخاطر .
    التحليل التمهيدي للمخاطر :
    الاجراءات التي تتخذ لتحديد المخاطر اثناء تصميم المشروع وقبل التشغيل ، وذلك لإدخال أي تعديلات على التصميم لمنع المخاطر المحتملة والتقليل من آثارها .
    ادارة الخطر :
    تشمل كافة الاجراءات الادارية والفنية والهندسية التي يتم اتخاذها على اجراءات السلامة والتشغيل في المنشآت .
    المواد السامة :
    المواد او النقابات القابلة للتسبب في الوفاة او الاضرار الخطيرة بصحة الانسان ( الحادة أو المزمنة ) اذا ابتلعت او استنشقت او لامست الجلد .
    المواد الكيميائية الخطرة :
    وتشير إلى المواد الكيميائية التي تتضمن نتيجة خواصها الفيزيائية او الكيميائية او السمية مصدر خطورة فورية او بعيدة المدى على سلامة وصحة الانسان والوسط البيئي ان تكون مسببة لحدوث الحرائق والانفجارات ، نتيجة النقل او التداول والاستخدام المعتاد او الظروف الطارئة او الشاذة التي تجري على هذه المواد الخطرة او نفاياتها .
    النفايات الخطرة :
    وتشمل جميع اشكال وانواع مخلفات الانشطة والعمليات الصناعية والزراعية والمهنية والبشرية المتضمنة مواد كيميائية او بيولوجية صنفت كمواد خطرة ، بما فيها جميع الحاويات والعبوات والأغلفة والتجهيزات العامة والشخصية والمنتجات الأخرى الملوثة بهذه المواد وكذلك المواد الكيميائية الخطرة التي انتهت فترة صلاحية استخدامها او التي يتم اخراجمها من انشطة الاستخدام المهني والتخلص منها .
    الاسم التجاري :
    هو الاسم الذي يضعه المصنع على المنتج الكيميائي ويعلن عنه ليميز به انتاجه عن غيره من المواد الكيميائية التي تحتوي على نفس المادة الفعالة .
    الزراعة البحتة :
    هى الأعمال التي تتصل بالزراعة مباشرة ، كتمهيد الارض للزراعة او زراعة المحاصيل او مقاومة الآفات او جنى المحصول او ماشابه ذلك سواء كان ذلك في الحقول او الحدائق او البساتين ولا يندرج تحت هذا التعريف الاعمال التي لا تتصل بالزراعة مباشرة كالأعمال الادارية او الصناعية الملحقة بالرزاعة .

  2. #2
    الصورة الرمزية HR Management
    HR Management غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2,061

    رد: تعاريف واحتياطات واشترطات عامة

    ( الفصل الثاني )
    مواقع العمل والإنشاءات


    مادة 1 :
    على كل منشأة اتخاذ الاحتياطات والاشتراطات الاساسية الاتية لتوفير السلامة والصحة المهنية :
    - مراعاة اختيار موقع المنشأة وأماكن العمل بها بما يتفق مع احكام قانون التخطيط العمراني رقم (3) لسنة 1983 وقراراته المنفذة والقرارات المحلية المنظمة بهذا الخصوص على ألا يكون قد صدر من أية جهة معنية بحظر إقامة أنشطة وأنواع معينة منها بالموقع المزعم اختياره ، وكذلك مراعاة البعد البيئي طبقا لقانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 .
    - على المنشأة أو المقاول الذي يعهد إلي مقاول من الباطن بإجراء إحدى العمليات إخطار مديرية القوى العاملة والهجرة المختصة قبل بدء العملية بأسبوع على الأقل ببيان يشتمل على ما يلي :
    * اسم المنشأة او المقاول الأصلي
    * اسم المقاول من الباطن
    * نوع العملية - زمن تنفيذها
    * عدد العاملين بهذه العملية
    * المكان الذي ستؤدى فيه العملية
    يلتزم صاحب المنشأة ومن يتعاقد معه في أعمال المقاولات بتوفير اشتراطات واحتياطات السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل متضمانين معا على الوجه الآتي :
    * توفير شروط السلامة والصحة المهنية بالنسبة إلى مكان العمل ومعداته على المنشأة أو من يقوم بتشغيلها .
    * ضرورة ان يتضمن عقد المقاول مع المنشأة إلزام المقاول بتوفير مهمات واشتراطات السلامة والصحة المهنية للعمال التابعين له وفي حالة عدم التزامه بتوفير هذه الاشتراطات تقوم المنشأة بتوفيرها وخصمها من حساب المقاول وتسليم مهمات الوقاية الشخصية للعاملين مع مراعاة ألا تتسبب اعمال المقاول في أضرار للمنشأة الاصلية وعمالها .
    - على المنشأة ألا تحتفظ بصورة دائمة بالرخص المنصوص عليها في القوانين المشار اليها في ديباجة هذا القرار طبقا للنشاط المزاول .
    - على المنشأة ألا تجري أية تعديلات في المباني أو مواد الإنشاء أو الآلات أو الماكينات إلا بعد الحصول على موافقة بذلك من الأجهزة المختصة .
    - يجب ان تحفظ الحوائط والأسقف وجميع أجزاء المنشأة ومحتوياتها من آلات واوعية وأجهزة وغيرها سليمة ونظيفة على الدوام وإصلاح ما يتلف منها أولا بأول وتغسل الأرضيات جيدا وأن تكون مستوية ونظيفة .
    - الالتزام بصفة دائمة بأن تحتفظ المنشأة برخص الإقامة وأذون الإدارة السارية المفعول طبقا للقانون رقم 55 لسنة 1977 ولائحته التنفيذية في شأن إقامة وإدارة الآلات الحرارية والمراجل البخارية .
    - يراعى في الأفران وبيوت النار والمدخن الاشتراطات الواردة بقرار وزير الاسكان رقم 380لسنة 1975 وان يكون ارتفاع المدخنة مترين اعلى من سطح أي بناء يقع في نطاق دائرة نصف قطرها 25 مترا يكون مركزها المدخنة .
    - يراعى في أعمال الصرف والتخلص من المخلفات المختلفة ( الالتزام بالاشتراطات الواردة بالقانون رقم 93 لسنة 1962 ولائحته التنفيذية وقرار وزير الاسكان رقم 380 لسنة 1975 والقانون رقم 48 لسنة 1982 في شأن الصرف على المجاري المائية والقانون رقم 4 لسنة 1994 في شأن حماية البيئة ولائحته التنفيذية والقانون رقم 59 لسنة 1960 في شأن الوقاية من الاشعاع )
    - على المنشأة توفير المرافق العامة ( المورد المائي - التجهيزات الصحية - أعمال الصرف - النظافة العامة والشخصية ) طبقا للقرارات الصادرة من وزارة الاسكان في هذا الخصوص .
    - على المنشأة مراعاة إعداد مكان خاص لاستبدال وخلع الملابس على ان يزود بدواليب للعاملين وخاصة الصناعات والمهن التي تؤدي إلى تلوث اجسامهم او ملابسهم ، ويجب على ان تكون هناك اماكن مخصصة للاغتسال والاستحمام وعدم السماح بالخروج بملابس العمل الملوثة من المنشأة .
    - توفير أماكن لحفظ وتناول الطعام والشراب والتدخين طبقا لحجم ونشاط المنشأة بعيدا عن مكان العمل .
    - تراعى في أماكن العمل بالنسبة للمحال الصناعية والتجارية وغيرها من المحال المقلقة للراحة والمضرة بالصحة والخطرة وكذا الملاهي والمحال العامة والسياحية توافر الاشتراطات العامة الواجب توافرها في هذه المحال وكذا الاشتراطات النوعية لكل نشاط والصادرة بقرارت من وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والوزارات المعنية الاخرى .
    - على المنشأة اتخاذ الاجراءات التي تسهل حركةة وتنقل المعوقين أثناء العمل عند إقامة المنشآت الجديدة وان يتم إجراء التحويرات الضرورية على القائم منها .

  3. #3
    الصورة الرمزية HR Management
    HR Management غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2,061

    رد: تعاريف واحتياطات واشترطات عامة

    ( الفصل الثالث )
    الوقاية من أخطار الحريق


    مادة 2 :
    على المنشأة اتخاذ الاحتياطات والاشتراطات اللازمة للوقاية من مخاطر الحريق طبقا لما تحدده الجهات المختصة ( أجهزة وزارة الداخلية ) حسب نوع النشاط الذي يجري مزاولته بأماكن العمل والخواص الطبيعية والكيماوية للمواد الأولية ومواد الانتاج المختلفة المستخدمة بها مع مراعاة الآتي :
    * ان تكون اجهزة وادوات الاطفاء المستخدمة سواء الثابت منها او المتنقل مطابقة للمواصفات القياسية المصرية وللقانون رقم 58 لسنة 1973 في شأن تنظيم اجهزة اطفاء الحريق وتعبئتها والقرارات المنفذة له .
    - تطوير معدات الاطفاء والوقاية اللازمة وذلك باستخدام احدث الوسائل مع توفير اجهزة التنبيه والتحذير والانذار المبكر والعزل الوقائي والاطفاء الآلي التلقائي كلما كان ذلك ضروريا .
    - يجب على المنشأة عدم القاء فضلات المواد القابلة للاشتعال او الانفجاروالمواد الخطرة على الارض او الممرات ويتم التخلص منها أولا بأول بطريقة آمنة طبقا لاحتياطات السلامة المناسبة .
    - ضرورة توفير مصدر احتياطي للكهرباء حتى يتم تشغيل ادوات واجهزة الالكفاء والمعدات والاجهزة الاخرى في حالة انقطاع التيار العام .
    - ضرورة اعداد مداخل ومخارج للطواريء على ان تكون الطرق المؤدية للمواقع تتناسب مع عدد العاملين مع تزويدها بالاشارات ووسائل الاضاءة المناسبة طبقا لخطة الطواريء الخاصة بالمنشأة .
    - توفير مصادر المياه والوصلات الخاصة بحنفيات الحريق مع توفير خزانات المياه الاحتياطية للمنشآت التي تحتاج لذلك .
    - توفير العدد اللازم من الافراد والعمل على تدريبهم التدريب المناسب واجراء التجارب وتوفير الملابس والمهمات المناسبة لهم وذلك طبقا لخطة الدفاع المدني والحريق او التقرير المعتمدين من الجهة المختصة يتم اتخاذ الاجراءات القانونية ضد المنشأة واخطار الجهة المختصة لاتخاذ اللازم .
    - ضرورة انشاء سجل لصيانة أجهزة وأدوات إنذار وإطفاء الحريق .
    - مراعاة ان تكون جميع مكونات المنشأة من مواد مقاومة او مؤخرة للحريق كلما أمكن ذلك وان تكون الابواب سهلة الفتح وتفتح للخارج .
    - مراعاة توفير اللافتات الارشادية والتوضيحية للتوعية والارشاد في كافة اجزاء المنشأة التي تحتاج الى ذلك .
    - مراعاة عدم تجمع القمامة والمخلفات خاصة في المناور والتخلص منها أولا بأول حتى لا تكون مصدرا من اسباب اندلاع الحرائق مع مراعاة الكشف الدوري على اجهزة التكييف المركبة في المناور وغيرها مع تركيب خوانق لهب بالمكيفات المركزية .
    - ضرورة ان تلتزم المنشأة المنتجة والمستخدمة للمواد الخطرة بالتأمين المناسب على العاملين ضد هذه المخاطر التي يتعرضون لها داخل المنشأة .

  4. #4
    الصورة الرمزية HR Management
    HR Management غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2,061

    رد: تعاريف واحتياطات واشترطات عامة

    ( الفصل الرابع )
    خطط الطواريء


    مادة 3 :
    تلتزم ادارة المنشأة وفروعها بإجراء تقييم وتحليل للمخاطر والكوارث الصناعية والطبيعية المتوقعة واعداد خطة طواريء لحماية المنشأة والعاملين بها عند وقوع الكارثة على النحو التالي :
    - يجب ان تتم عملية تقييم وتحليل المخاطر طبقا للمواصفات والمعايير الوطنية والدولية المعتمدة والموثقة وذلك لتقدير فاعلية وكفاءة المعدات والاجهزة المستخدمة في العمليات الانتاجية وانظمة السلامة والتحكم بالمخاطر و الملوثات .
    - يجب ان تتم عملية تقييم وتحليل المخاطر للمنشأة في مرحلة التصميم او التجارب و التشغيل للمعدات والانشاءات على اساس الطاقة الانتاجية القصوى للتعرف على المخاطر والمشكلات المحتملة والتي من الممكن ان تؤثر على سلامة الاجهزة الخاصة بعمليات المراقبة والتحكم والانتاج او تؤدي الى تسرب مواد سامة وخطرة وحرائق وانفجارات داخل وخارج المنشأة .
    - يجب ان تتم عمليات المراجعة والتقييم والتحليل للمخاطر بصفة دورية ومنتظمة وفقا لطبيعة المواد الخطرة التي يتم استخدامها وتداولها وتخزينها والتكنولوجيا المستخدمة في العملية الانتاجية والكوارث والمخاطر المحتملة وذلك بهدف :
    * التعرف على حجم ونوعية المواد الخطرة والسامة والقابلة للاشتعال والانفجار والتي من المحتمل ان تتسرب اثناء الحادث الي بيئة العمل والبيئة الخارجية وتحديد الآثار الصحية والبيئية والخسائر البشرية والاقتصادية اللازمة لمواجهتها .
    * التعرف على الاعطال المحتملة في نظم وبرامج وتدابير السلامة والمكونات وفي صمامات الامان وتخفيف الضغط والتعادل والتحكم والاعطال بالانظمة الميكانيكية والطلمبات ومصادر الطاقة واوعية الضغط والسيطرة على درجات الحرارة والانحراف عن نظم التشغيل العادية وفقا لتصميم المعدة والعيوب وعمليات اللحام والتفتيش الهندسي والمراقبة وتأثير العوامل الطبيعية والحوادث الخارجية العارضة .
    * التعرف على مدى فاعلية وكفاءة برامج ونظم الصيانة الدورية والوقائية وسياسة الاحلال والتجديد للمعدات والانشاءات المستخدمة في العمليات الانتاجية طبقا للمواصفات والمعايير التي تم اعدادها من خلال المصنع والمورد ومدى الحاجة الى تطوير هذه البرامج .
    * تحديد الاخطاء التنظيمية والفنية والبشرية والتي تؤدي الى وقوع الحوادث والكوارث المحتملة والتي تكون مؤشرا على عدم كفاءة العاملين والتنظيمية على اداء العمل طبقا للتعليمات الخاصة بالتشغيل في المنشأة .
    * تحديد العيوب في التصميم المعماري والهندسي وعدم مراعاة التدابير والمتطلبات المحتملة ومعايير السلامة في اختيار المعدات والالات في موقع المنشأة ومدى مطابقاتها للمواصفات الفنية القياسية الوطنية في مراحل التصميم الأولى والتجارب والتشغيل .
    * مراجعة وتقييم فاعلية خطة الاستجابة للطواريء والكوارث المحتملة دااخل وخارج المنشأة وتحديد الاحتياجات من الموارد البشرية والمادية والمعدات والاجهزة اللازمة لتنفيذ الخطة والتدريب عليها .
    * تقييم وتحليل فاعلية وكفاءة الاجراءات التنظيمية الخاصة بالصحة والسلامة المهنية وتامين بيئة العمل بالمنشأة ومدى حاجة العاملين للتدريب والتثقيف والتوعية .

    - على إدارة المنشأة اتخاذ الاجراءات الفنية والتنظيمية والادارية لاعداد خطة لمواجهة الطواريء والكوارث والحوادث الصناعية داخل المنشأة وخارجها وتحديد الاحتياجات من الموارد البشرية والمادية والمعدات اللازمة لتنفيذ الخطة مع مرعاة الاتي :
    * تعيين القيادات والكوادر الفنية والافراد المكلفين بادارة ومواجهة حالات الطواريء والكوراث وتحديد واجباتهم ومسئولياتهم وتدريبهم بصفة دورية منظمة على اجراء الاختبارات العملية والتعرف على السلبيات في تنفيذ الخطط الموضوعة لمواجهة الازمات ووضع التوصيات المناسبة لتلافي أوجه القصور ورفع الكفاءات وتنمية المهارات الفنية والتنظيمية والتطبيقية في التعامل مع الحوادث والكوارث الصناعية .
    * توفير وسائل ومهمات الوقاية الفردية والجماعية والانقاذ والاسعافات والرعاية الطبية الاولية وعربات الاسعاف ووسائل نقل واخلاء المصابين واجهزة الانذار والمعدات الطبية .
    * اعداد خرائط للموارد المتاحة في حالات الطواريء والازمات والكوارث على ان تشمل موقع مركز إدارة الطواريء ونقاط توزيع مهمات واجهزة مكافحة الحرائق والانقاذ والوقاية والاسعافات الطبية والمعدات الخاصة برفقع الانقاض واماكن الاخلاء والملاجيء الآمنة .
    - الاعداد والتنسيق بين الهيئات التنفيذية والمنشأة المجاورة المعنية بتقديم المعاونة والخدمات لمواجهة حالات الطواريء والازمات والكوارث مثل فرق الانقاذ ومكافحة الحرائق والانفجارات وانتشار المواد الخطرة والسامة ومنشآت الرعاية الطبية والعلاجية .
    - على ادارة المنشأة تقديم خطة الطواريء ومواجهة الكوارث المحتملة بالمنشأة الى الجهات التنفيذية المختصة بعد اعدادها وموراجعتها وابلاغ هذه الجهات عند حدوث اي تغيير في اوضاع المنشأة وكمية المنتج والمخزون من المواد الخطرة .
    - يجب على ادارة المنشأة توفير المعلومات للقائمين على تنفيذ خطة الطواريء عن المواد الكيميائية والنفايات الخطرة والمواد المشعة وأماكن تواجدها واستخدامها وتداولها وتخزينها وموجز عن مخاطرها وطرق التعامل معها في حالة تسربها والحرائق والانفجارات الناتجة عنها ومهمات الوقاية الشخصية واجهزة الاطفاء الواجب استخدامها عند التعامل معها بالاضافة الى المعلومات عن حالة الطقس والارصاد الجوية والمناخ السائد في المنطقة وقت الحادث .
    - على ادارة المنشأة اعداد تقرير تفصيلي لتقديمه الى الجهات التنفيذية المختصة يحوي تقييما و تحليلا للاسباب التي أدت إلى وقوع الكوارث والحوادث الكبرى والخسائر البشرية والاقتصادية والاثار الصحية والبيئية للكارثة والسلبيات واوجه القصور والنقص في تنفيذ الخطة ووضع التوصيات المناسبة لتلافي تكرار الكوارث والحوادث والحد من آثارها .

  5. #5
    الصورة الرمزية HR Management
    HR Management غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2,061

    رد: تعاريف واحتياطات واشترطات عامة

    ( الفصل الخامس )
    السلامة والصحة المهنية في قطاع الزراعة


    المادة 4 :


    - يجب ألا يقل الحد الأدنى لسن العمل للأحداث في الانشطة الزراعية عن السن التي تنظمه التشريعات الوطنية والدولية حتى لا يؤدي العمل في الأنشطة الزراعية الى الاضرار بسلامة وصحة الأحداث والاطفال .

    - يجب اتخاذ التادبير واحتياطات السلامة والصحة المهنية في تأمين بيئة العمل التي تكفل الاحتياطات الخاصة بوقاية المرأة العاملة في المنشآت والمشروعات الزراعية وفي الانتاج الحيواني من المخاطر الميكانيكية والكيميائية والفيزيائية والبيولوجية ( الحيوية ) وحوادث واصابات العمل والامراض المهنية والعوامل الأخرى .. والتي قد تؤثر على الصحة الانجابية للمرأة والحمل والرضاعة وبما يتوافق مع التشريعات والقوانين الوطنية في ذلك .

    - يجب الالتزام بإجراءات السلامة والصحة المهنية والاحتياطات والتدابير اللازمة لوقاية العمال وبيئة العمل في المشروعات والانشطة الزراعية وفي الانتاج الحيواني من مخاطر استخدام المواد والمركبات الكيماوية والبيوكيميائية والبيطرية والمخصبات الزراعية التي من المحتمل ان تكون ضارة على سلامة وصحة العاملين واعداد وثائق ببيانات السلامة ، وبطاقات التعريف الخاصة بها والتي يتم اعدادها من خلال المصنع او المورد والتي توضح مختلف الجوانب المتصلة بخصائص هذه المركبات والمواد من ناحية الاستخدام الآمن لها والاسعافات الاولية في حالات التسمم والتعرض والمخاطر الصحية ، ومواد الاطفاء المناسبة ، ومواصفات السلامة في التخزين والنقل على ان يراعى في هذه البيانات سهولة اللغة والاسلوب وان تكون باللغة العربية مع اعداد سجلات خاصة لقيد المركبات والمواد الكيماوية والمبيدات الزراعية الخطرة .

    - تلتزم ادارة المنشآت الزراعية والانتاج الحيواني باتخاذ الاجراءات الخاصة باشتراطات السلامة البيولوجية ( الحيوية ) لوقاية العاملين من العدوى والاصابة بالامراض نتيجة للتعرض في بيئة العمل الى الملوثات البيولوجية مثل ( الفيروسات ، الفطريات ، البكيتريا ، الطفيليات ، الحشرات الناقلة والمسببة للعديد من الامراض ) والاصابات الناتجة عن لدغ الثاعبين والعقارب والزواحف والتعرض للحيوانات الضارة والمفترسة على ان يتم توفير مهمات الوقاية الشخصية وادوات النظافة العامة والخاصة ، ووقاية العمال من المخاطر البيولوجية عن طريق تطعيمهم ( باللقاحات والأمصال ) الملائمة لطبيعة التلوث الحيوي ومكافحة الحشرات والحيوانات الناقلة للعدوى والمسببة للامراض في بيئة العمل مع اهمية وضع نظام لتثقيف وتوعية العاملين بالمخاطر البيولوجية واجراءات السلامة الحيوية للوقاية منها والبعد عن ملامسة الحيوانات والحشرات والزواحف الخطرة والناقلة للامراض .

    - يجب تزويد اماكن العمل في المنشآت الزراعية بوسائل الاسعافات والرعاية الطبية الاولية والتي تتلاءم مع طبيعة المخاطر والملوثات المحتملة في بيئة العمل على ان توضع تحت رعاية اشخاص مدربين ومؤهلين على طرق الاسعافات الاولية وخاصة ( لدغات الثعابين والعقارب والحيوانات الضالة والمفترسة ) مع توفير ترياق السموم والامصال اللازمة لذلك .

    - يجب اتخاذ الاجراءات الوقائية واشتراطات السلامة والصحة المهنية في مواقع العمل في الانشطة الزراعية وتربية الحيوانات وذلك عند اجراءات عمليات الرش بالكيماويات والمبيدات والمخصبات الزراعية والتعقيم والتطهير مع اهمية توفير مهمات الوقاية الملائمة ومرافق للاغتسال وأدوات النظافة لعمال رش المبيدات والكيماويات الزراعية وصيانة واصلاح وتنظيف معدات الرش والتسميد والتطهير وتعقيم التربة .

    - يجب تزويد اماكن العمل في المنشآت الزراعية بخدمات الرعاية الصحية على ان تتضمن وحدات للرعاية الصحية والعلاجية للعاملين ونظام للفحوص الطبية الدورية للوقاية من الامراض المهنية واصابات العمل ومواجهة الحوادث والطواريء في حالات التسمم بالمواد الخطرة والضارة بالصحة مع اعداد السجلات الخاصة بقيد وتسجيل حوادث واصابات العمل والامراض المهنية والمزمنة والعادية .

    - يجب تنظيم برامج للتوعية والتثقيف للعاملين في الزراعة والانتاج الحيواني وذلك من خلال الوسائل المسموعة والمرئية والمقروءة واللوحات الارشادية لارشادهم على طرق العمل المأمونة واهمية ارتداء مهمات الوقاية الشخصية ومعايير السلامة في استخدام وتداول المواد الكيمائية الزراعية والادوية البيطرية والمطهرات ومواد التعقيم والوقاية من المخاطر البيولوجية والفيزيائية والميكانيكية والكيميائية في بيئة العمل وبأهمية الالتزام بتعليمات السلامة والصحة المهنية .

    - يجب توفير اماكن للاقامة والاعاشة تتوافر فيها مرافق للرعاية الطبية والثقافية والاجتماعية للعاملين في منشآت الانتاج الحيواني والزراعي والتي تستدعي طبيعة عملهم الاقامة المؤقتة او الدائمة في مكان العمل .

    - يجب ان تكون ساعات العمل الليلي وفترات الراحة بشأن الاعمال الشاقة والمرهقة والتي يمنح العمال في الزراعة عنها راحة متوافقة مع ما ورد في قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 والقرارات الوزارية المنفذة له .

موضوعات ذات علاقة
تعاريف متعددة للتدريب
هناك تعاريف متعددة للتدريب ، تختلف باختلاف المفاهيم التي لدى قائلها ، و بنوع التدريب و أهدافه ، ومن المهم في محاولة الكشف عن تعريف واضح للتدريب أن ننطلق من... (مشاركات: 0)

تعاريف الجودة
يفهم كثيراً من الناس الجودة بأنها تعي ( النوعية الجيدة ) أو ( الخامة الأصلية ) ويقصد بها الكيف عكس الكم الذي يعني بالعدد . وإليك أيها القاريء... (مشاركات: 0)

تعاريف المصطلحات المتعلقة بالإدارة
المصطلحات المتعلقة بالإدارة : 2 – 1 نظــام : هو مجموعة من العناصر المترابطة أو المتفاعلة . 2 – 2 نظام إدارة : هو ذلك النظام الذي ينشأ بغرض تحديد سياسة... (مشاركات: 0)

تعاريف الادارة
السلام عليكم اقدم لكم تعاريف الادارة العامة للتحميل بالمرفقات ا تمنى لكم الاستفادة (مشاركات: 0)

تعاريف إدارة الجودة الشاملة
تعاريف ( إدارة الجودة الشاملة ) هناك تعاريف عديدة المفهوم ( إدارة الجودة الشاملة ) ويختلف الباحثون في تعريفها ولا غرابة في ذلك فقد سئل رائد الجودة ... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات