النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: الأسئلة

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    الأسئلة


    لماذا تسعى للعمل في هذه الشركة أو المؤسسة ؟ ما سبب اهتمامك أو رغبتك في العمل بهذه الشركة أو المؤسسة ؟"
    ثمة أسئلة أخرى أهم من هذه الأسئلة ، لذا من المهم أن تجيب عليها بوضوح وحماس. بيّن اهتمامك ورغبتك لمن يجري المقابلة معك في العمل بالشركة. تحدث له عن معرفتك بالوظيفة والشركة والسوق من خلال تحرياتك الخاصة. تحدث عن كيفية إفادة الشركة من مهاراتك وخبراتك في العمل. تجنب الحديث قطعيا عن " المردود المالي " بتلك البساطة إلا إذا كان عملك يختص بالمبيعات. فالقائم بالمقابلة سيتساءل عن اهتمامك وحرصك على الوظيفة.

    لماذا تركت آخر وظيفة أو شركة عملت بها ؟ "
    قد يريد القائم بالمقابلة معرفة ما إذا واجهت بعض المشاكل في آخر وظيفة أو شركة عملت بها. في حالة عدم مواجهتك لأي مشاكل ، اشرح الأسباب ببساطة كنقلك بعيدا عن مقر عملك أو تصفية أعمال الشركة أو انتهاءها، أو إيقاف عدد من موظفيها مؤقتا عن العمل ، أو انعدام فرص التقدم في الوظيفة ، أو بحثك عن وظيفة تناسب خبراتك بشكل افضل. واذا واجهت بعض المشاكل ، تحدث عنها بصدق. بيّن أن بمقدورك تحمل المسؤولية والتعلم من أخطائك.عليك أن توضح أي مشاكل واجهتها (أو لا تزال تواجهها) مع صاحب العمل ، ولكن تجنب الحديث بصورة سلبية عن صاحب العمل. وضّح أن الأمر كان تجربة وقد تعلمت من خلالها ولن يؤثر ذلك على عملك مستقبلا.

    "ما هي مهاراتك ؟"
    إذا قمت بالبحث والتحريات المناسبة عن الشركة، يجب أن تكون قادرا على تصور المهارات التي تُقدّرها الشركة. ضع قائمة بها وأعط أمثلة عن الجوانب والمجالات التي أظهرت مهاراتك فيها.

    هل تفضل العمل منفردا أم مع آخرين؟
    يهدف هذا السؤال إلى معرفة ما إذا كنت شخصا تنسجم مع العمل الجماعي، وعليك أن تتأكد قبل الإجابة إذا كان العمل يتطلب منك العمل منفردا أم أنه عمل يمكن أن يكون جماعيا، ثم أجب الإجابة المناسبة، مثل (عادة ما أكون سعيدا بالعمل منفردا إذا كان العمل يتطلب ذلك، لكنني أفضل أن أعمل ضمن فريق فذلك سيساعد على إنجاز الكثير). يتوقف نجاح المشروعات العملية والتعليمية والرياضية وغيرها على التعاون والعمل الجماعي والشخص يتعلم أفضل إذا طلب أداء المهمة أمام الآخرين .

    "ما هي أهدافك المهنية ؟" أو : ما هي خططك المستقبلية؟
    القائم بمقابلتك يريد معرفة مدى التوافق بين خططك وأهداف الشركة. دعه يدرك أن طموحاتك ترقى للتخطيط للمستقبل. تحدث عن رغبتك في التعلم اكثر واكثر وتطوير أدائك ، وكن دقيقا قدر الممكن في التحدث عن الطريقة التي ستحقق بها الأهداف التي رسمتها لنفسك.

    تحدث- على سبيل المثال-بالأدلة الملموسة عن بعض إنجازاتك أو أسلوبك في العمل كتصرفك عندما تقود فريقا أو مجموعة في العمل
    ما هو الراتب الذي تتوقعه؟"
    قد لا يتعيّن عليك الإجابة على هذا السؤال مباشرة. على عكس ذلك ، أعد السؤال إلى القائم بالمقابلة بإجابتك عليه على سبيل المثال على النحو التالي " لا اعرف. ما هو الراتب الذي تعتزمون عرضه على افضل مرشح للوظيفة؟ " دع صاحب العمل هو الذي يتقدم بعرضه أولا. غير انه من المهم معرفة مستوى المرتب الحالي المعروض للوظيفة. تعرف على معدلات الرواتب من خلال المكتبات أو الإنترنت ، قم بإلقاء نظرة على الإعلانات المناسبة لتعرف مرتبات الوظائف المماثلة في محل أو منطقة عملك. فمثل هذه المعلومات قد تفيدك في التفاوض على المكافأة عند معرفة ما يعرضه صاحب العمل. "ما هي الأمور الأخرى التي أغفلت الاستفسار عنها؟" استفد من هذا السؤال كفرصة لتلخيص مميزاتك و خصائصك الإيجابية وكيفية استفادة الشركة منها. أقنع القائم بالمقابلة بفهمك متطلبات الوظيفة وقدرتك على النجاح. ما هى هواياتك؟" و"هل تمارس أى رياضة؟"

    ربما كان القائم على المقابلة يبحث عن دليل لمهاراتك الوظيفية خارج نطاق خبرتك فى العمل. على سبيل المثال: بعض الهوايات مثل لعبة الشطرنج أو البريدج يشيران إلى وجود مهارات تحليلية، أما القراءة والموسيقى والرسم فهى هوايات إبداعية. الرياضات الفردية توضح العزم والتصميم، بينما قد تشير الرياضيات الجماعية إلى أنك تسعد بالعمل كجزء من فريق.
    وربما يكون القائم على المقابلة ببساطة لديه فضول لمعرفة إذا كانت لديك أنشطة خارج العمل، فالموظفون الذين يجدون متنفسا إبداعيا أو رياضيا للضغوط النفسية لديهم يكونون فى معظم الأحيان أكثر صحة وسعادة وإنتاجا.
    ما ذا تعلمت من الوظائف السابقة؟ ما هى أضخم مسئوليات تحملتها؟ ما هى المهارات المعينة التى اكتسبتها أو استخدمتها فى الوظائف السابقة المرتبطة بهذه الوظيفة؟ من هم الأشخاص الذين يمكننا الرجوع إليهم لمعرفة المزيد عنك؟
    ماذا تعرف عن أعمالنا أو عن شركتنا .
    حاول أن تكون إجابتك بسيطة ومختصرة ولا تقتصر على المدح. ليس من الضروري أن تكون كل هذه الأسئلة هي نفسها في كل مقابلة ، ولكننا نحاول أن نفكر معاً ونفيدك ببعض الخبرات السابقة .

    بماذا يمكنك أن تصف نفسك؟
    ما هي الأهداف التي تبغي تحقيقها في حياتك المهنية ؟ وما الأهداف التي نجحت في تحقيقها؟
    لماذا اخترت العمل في هذا المجال تحديدا؟
    هل تفضل التعامل مع الأشخاص أم مع البيانات؟
    ما هو الحافز الذي يدفعك لكي تبذل أقصي جهدك؟
    لماذا تريد العمل في هذه الشركة ؟
    اعطني دافعا لكي أعطيك الوظيفة دونا عن باقي المتقدمين؟
    كيف تستطيع التعامل مع مشاكل العمل؟
    ماذا تتوقع لنفسك في سوق العمل بعد خمس سنوات؟
    ما الذى تستطيع القيام به ولا يستطيع ذلك أى شخص آخر؟ ما هى مؤهلاتك المرتبطة بهذه الوظيفة؟ ما هى المهارات أو القدرات الجديدة التى اكتسبتها حديثا؟ اعطنى مثالا من وظيفة سابقة لقدراتك على أخذ المبادرة. ما هى أفضل إنجازاتك حديثا؟ ما هو أهم شئ فى الوظيفة بالنسبة لك؟ ما الذى يحفزك فى عملك؟ ماذا كنت تفعل منذ وظيفتك الأخيرة؟ ما هى الصفات التى تعتبرها هامة فى شريكك فى العمل؟ ما العمل الذى تتمنى أن تؤديه بعد خمس سنوات من الآن؟ كيف تحكم على نفسك بأنك قد وصلت إلى النجاح؟ كيف تحقق النجاح؟ أى نوع من الوظائف تريد؟ كيف ستتوافق هذه الوظيفة مع خططك المهنية؟ ما الذى تتوقعه من هذه الوظيفة؟ هل تفضل مكانا معينا للعمل؟ هل يمكنك السفر؟ ما عدد ساعات العمل التى تستطيع القيام بها؟ متى تستطيع أن تبدأ؟ خبراتك فى العمل

    فى رأيك كيف أعدك تعليمك لهذه الوظيفة؟ ما هى المواد أو الأنشطة التى كانت مفضلة بالنسبة لك فى المدرسة؟ لماذا اخترت هذا التخصص؟ هل تنوى مواصلة تعليمك؟ – ما الذي تحب أن تصل إليه بعد 5 سنوات من الآن؟
    يجب أن تعكس إجابتك مدى خبرتك واحترافك المهني، وبناء على المعلومات التي جمعتها عن الشركة قد تكون ملما بالفرص المتاحة لك بها، وبالتالي عليك التحدث عن طموحاتك في الانضمام إلى الأقسام الواعدة في الشركة.
    ما أصعب موقف واجهته في حياتك العملية؟
    ترتكز الإجابة على جزأين: أولا تعريفك للمصاعب، وثانيا كيفية تصرفك في مثل هذه المواقف؛ لذا يجب أن تقص على المقابل موقفا صعبا مررت به وأظهرت حسن تصرف في حله، كما أن عليك أن تتجنب المواقف المرتبطة بزملاء العمل.

    – هل تفضل العمل منفردا أم مع آخرين؟
    يهدف هذا السؤال إلى معرفة ما إذا كنت شخصا تنسجم مع العمل الجماعي، وعليك أن تتأكد قبل الإجابة إذا كان العمل يتطلب منك العمل منفردا أم أنه عمل يمكن أن يكون جماعيا، ثم أجب الإجابة المناسبة، مثل (عادة ما أكون سعيدا بالعمل منفردا إذا كان العمل يتطلب ذلك، لكنني أفضل أن أعمل ضمن فريق فذلك سيساعد على إنجاز الكثير).
    إذا كنت صغيرا فعليك أن توضح خبراتك التي اكتسبتها طوال الفترة الماضية متضمنة التدريبات التي مارستها ومهاراتك المختلفة. أما إذا كان عمرك كبيرا فأوضح للمقابل المزايا مثل أنك تحتاج لساعات تدريب أقل لإتقان العمل، وإمكانية اتخاذك القرار بسرعة نتيجة خبرتك الطويلة.
    ألا ترى أن مؤهلاتك أعلى من المطلوب للوظيفة؟
    إذا كانت الوظيفة فعلا أقل من إمكانياتك لكنك في حاجة إليها؛ فأجب بأنك تتطلع لشيء جديد مختلف وحيوي، وإن بإمكانك تلقي التعليمات بنفس الإمكانيات لإصدارها.

    متى ستكون جاهزا للعمل؟
    لتكن إجابتك "في أسرع وقت ممكن"، ولا تضع أي عقبات في الطريق.

    المهم في المقابلة أن تستمع جيدا، وتترك لنفسك وقتا للتفكير قبل الإجابة، ولتكن إجاباتك مباشرة وصادقة، تكلم بصوت واضح يمكن أن يسمعه الآخرون، لا تمضغ (اللبان) ولا تدخن، أو تصدر إشارات أو إيماءات مربكة أو مثيرة للانتباه.
    وإذا لم تستطع العثور على عمل بالسرعة التي تريدها، يمكنك أن تعمل على تغيير خططك أو تعيد تقييم هدفك الوظيفي. وعندما تنجح في الحصول على عمل، فالتعلم لم ينته بعد، فالاحتفاظ بالعمل ما هو إلا إطار آخر للمهارة ، بل وقد يكون أصعب من الحصول على الوظيفة نفسها .

    قوة الإقناع سمة ضرورية وقدرة أساسية للنجاح في كثير من المهن
    فلابد من أن تتعامل بثقة مع المواقف التي ستصادفك أثناء المقابلة الوظيفية

    . إذا أخذت هذه الوظيفة ، فكيف ستقضي أول اسبوعين لك بها ؟ هذا السؤال يختبر قدرة الشخص على التأقلم في مجتمع جديد ، فالمناخ الجديد يشعر معظم الناس بالأضطراب ولكنن يجب ألا يتحول هذا الإضطراب إلى رعب فهذه علامة على عدم قدرة الشخص لى التكيف. أحرص على ألا تبالغ في التعبير عن توقعاتك بالنسبة للعمل ، فحماسك الزائد ربما يغرك إذا لم يكن في محله .
    ما هي المهارات الشخصية التي تعتقد أنك تمتلكها ولا توجد في المتقدمين الآخرين والتي تتناسب مع هذه الوظيفة؟
    هذا السؤال من الأسئلة الهامه للغاية ، فقدراتك الملموسة مثل إلمامك باللغات أو معرفتك بالكمبيوتر.. الخ ، ليست اساس تميزك كما أنه من يسهل قياسها ، غير أن هذا السؤال يساعد على تحديد كيفية رؤية الشخص لمواهبه ومواطن قوته الشخصية . ومن الجدير بالذكر أن المرشح للوظيفة يكون غالباً مستعداً لأن يذكر قدراته المتعلقة بوظيفة معينة ولكنه نادراً ما يركز على ما يميزه عن الآخرين .

    أذكر مجالاً معيناً استمتعت وأنت تتحمل مسئوليته ؟
    تعطي طريقة الإجابة على هذا السؤال فكرة عن خبرة المتقدم للوظيفة . أعلم أن المقياس في هذا السؤال هو مقارنة المجال الذي استمتعت به بالوظيفة المعروضة، فإذا كان المجالين متقاربين فسيكون ذلك في صالحك والعكس صحيح .

    صف أكثر الرؤساء مثالية وأقلهم مثاليه من وجهة نظرك ؟
    هذا السؤال يقيس قدرتك عل التصرف مع مديرك وأعلم أن المقياس هنا هو مدى التشابه بين مدير الوظيفة المطروحة وأكثر المديرين مثالية من وجهة نظرك .

    في أي وقت من حياتك العملية كنت عضواً أو قائد لفريق ؟
    هذا السؤال يقيس مهارات التعامل مع الآخرين وهل المتقدم شخصية تهوى التنافس أو التعاون يحرص الممتحن على أن يعلم ما هو مفهومك عن الفريق بالإضافة إلى مدى تأثيرك فيه وكم من الوقت قضيته فيه .

    أذكر أحد إنجازاتك التي تفتخر بها .
    أعلم أن فخرك الزائد بإنجازاتك قد يؤخذ ضدك ، فالغرض من السؤال هو الكشف عن ملامح معينة في شخصيتك مثل التحدي أو عدم الإستسلام .

    ماذا سيفعل رئيسك الحالي لاستخلاص أفضل ما عندك ؟
    هذا هو السؤال يقيس درجة النضج المهني ، فالأساس أن يكون إتقان العمل نابعاً من أهميته بالنسبة لك وليس نتيجة لتشجيع رئيسك لك.

    ما هو مفهومك عن العمل الناجح ؟
    هذا السؤال يقيس رغبة المتقدم في الاستقرار واستمراره في العمل .

    أذكر ثلاث صفات تعتقد أن الآخرين يصفوك بها .
    تأكد أن ذكرك لعيوبك يدل على أمانتك ولكن هذا لا يعني ألا تذكر سوى العيوب وأن مبالغتك في تقدير ذاتك ربما يكون دليلاً على غرورك .

    ما الذي أحببته أو لم تحبه في عملك السابق؟
    دائما يبحث المقابل عن أي صفات سيئة أو نواحي نقص لدى المتقدم للوظيفة؛ فعليك توخي الحذر من التذمر من عملك السابق بل عليك أن تمدح شركتك السابقة. – هل قمت بهذه النوعيات السابقة من الأعمال من قبل؟

    إذا كانت إجابتك نعم، فأخبرهم بالمهارات التي لديك وكيف يمكنك الاستفادة منها. أما إذا كانت إجابتك لا، فصف خبراتك في أعمال أخرى تمكنك من تعلم هذا العمل بسرعة، وأكد على اهتمامك وحماسك للتعلم.
    ما الذي كنت تقوم به في عملك السابق؟
    للإجابة على هذا السؤال يجب أن تتضمن إجابتك المهارات والمهام ذات العلاقة بالعمل الجديد، والآلات والمعدات التي استخدمتها في عملك السابق.

    – حدثني عن نفسك؟
    ليس هذا السؤال دعوة للتحدث بإسهاب عن نفسك؛ فحاول معرفة مغزى السؤال الحقيقي، وذلك بطرح سؤال عن إمكانية تحديد شيء من مؤهلاتك أو عنك للتحدث عنه، وذلك سيساعد المقابل على توجيه الحديث إلى المسار المناسب وتجنب الأحاديث غير المهمة.
    أعط مثالا لمشكلة كبري واجهتك واستطعت أن تحلها بنجاح
    ما أهم بالنسبة لك: نوعية الوظيفة أم المرتب؟
    أعط مثالا عن موقف اضطررت أن تتخذ فيه قرارا سريعا , وما كانت نتائجه؟
    ما هو أكثر موقف صعب تعرضت له في عملك من خلال تعاملك مع العملاء؟
    كيف يمكنك أن تتصرف إزاء مسئوليات متعددة ملقاة علي عاتقك؟
    ما هو التحدي الذي واجهته في عملك من قبل وكيف تعاملت معه؟
    أمثلة من الأسئلة الشائعة من قبل أصحاب العمل ذات الطابع التخصصية حول الشخصية والتخصص والخبرات العملية والرغبات والميول المهنية:

    شخصيةّ 1. أخبرني عن نفسك . 2. ما هواياتك ؟ 3. لماذا اخترت المقابلة مع منظّمتنا ؟ 4. صف عملك المثاليّ . 5. ماذا تستطيع أن تعرضه ؟ 6. ماذا أنت يعتبر للكون أعظم قوّاتك ؟ 7. هل يمكن أن تذكر بعض العيوب ؟ 8. عرّف النّجاح . الفشل . 9. هل كان لديك في أيّ وقت أيّ حالات فشل ؟ ماذا تعلّمته منهم ؟ 10. الّذي منه ثلاثة إنجازات هي أنت بدرجة كبيرة بفخر ؟ 11. من قدوتك ؟ لماذا ؟ 12. كيف يتعلّق تعليم كلّيّتك أو الخبرة بهذا العمل ؟ 13. ما يحفّزك بدرجة كبيرة في عمل ؟ 14. قد كان لديك صعوبة تصل مع أستاذ / مشرف / زميل سابق و كيف تولّيته ؟ 15. هل تكلّمت في أيّ وقت قبل مجموعة من النّاس ؟ كيف كبير ؟ 16. لماذا يجب علينا أن نستأجرك بدلاً من مرشّح آخر ؟ 17. ماذا تعرفه عن منظّمتنا ( منتجات أو خدمات ) ؟ 18. أين تريد أن تكون في خمسة سنوات ؟ عشرة سنوات ؟ 19. هل تخطّط للعودة إلى المدرسة للتّعليم المفتوح ؟
    التّعليم أو التخصص
    1. لماذا اخترت رائدك ؟ 2. لماذا اخترت حضور كلّيّتك أو الجامعة ؟ 3. هل تعتقد أنّك تلقّيت تعليمًا جيّدًا ؟ في ماذا طرق ؟ 4. في أيّ أنشطة الحرم الجامعيّ شاركتها ؟ 5. أيّ الطّبقات في رائدك أحببت الأفضل ؟ أقلّ ؟ لماذا ؟ 6. أيّ الفصول الاختياريّة أحببت الأفضل ؟ أقلّ ؟ لماذا ؟ 7. لتبدأ على, ماذا ستغيّره عن تعليمك ؟ 8. هل درجاتك بدقّة تعكس قدرتك ؟ لماذا أو لم لا ؟ 9. هل كنت مسئول ماليًّا عن أيّ جزء من تعليم كلّيّتك ؟
    الخبرة
    1. أيّ مهارات متعلّقة بالعمل تطوّرها ؟ 2. هل تعمل أثناء الذّهاب إلى المدرسة ؟ فيما يضع ؟ 3. ماذا تعلّمته من هذه الخبرات ؟ 4. ماذا تمتّعت به بدرجة كبيرة عن تشغيلك الآخر ؟ أقلّ ؟ 5. هل تترك في أيّ وقت عملاً ؟ لماذا ؟ 6. أعط مثالاً وضع حيث زوّدت حلًّا لصاحب العمل . 7. أعط مثالاً وقت عندما عملت تحت ضغط المهلة . 8. هل عملت في أيّ وقت أيّ عمل متطوّع ؟ ماذا نوع ؟ 9. كيف تعتقد أنّ مشرف سابق سيصف عملك ؟ الأهداف المحترفة 1. هل تفضّل العمل تحت الإشراف أو على حدة ؟ 2. أيّ نوع الرّئيس تفضّله ؟ 3. هل أنت ناجح تعمل مع فريق ؟ 4. هل تفضّل المنظّمات الكبيرة أو الصّغيرة ؟ لماذا ؟ 5. أيّ أنواع الأوضاع الأخرى أنت تعتبر ؟ 6. كيف تشعر عن العمل في بيئة منظّمة ؟ 7. هل أنت قادر أن تعمل على عدّة واجبات حالاً ؟ 8. كيف تشعر عن العمل وقت إضافيّ ؟ 9. كيف تشعر عن السّفر ؟ 10. كيف تشعر عن احتمال الانتقال ؟ 11. هل أنت راغب أن تعمل عمل بنظام السّاعات ؟
    شخصيتك من حديثك ..
    فاعرف أساليبه
    يجب على المتحدث أن ينظر الى وجه الشخص الذى يتحدث اليه ، لأن عادة النظر الى اتجاه آخر إن دلت على شئ فإنما تدل على البعد عن الذوق كما يجب التحدث بصوت معتدل فلا داعى للحديث بصوت جهورى وكأن الطرف الآخر شخصا أصم .
    عدم الاقتراب كثيرا من الشخص المتلقى لحديثك .
    يجب عدم الكلام بسرعة كبيرة تزعج المستمع ولا تتحدث ببطيء مما يجعل الملل يتسرب إلى المتلقى .
    أن يقتصر استخدام اللسان فقط فى الحديث ولا داعى مطلقا استخدام الأيدى أو الرأس أو العين كأدوات مساعدة .
    لا تجعل من حديثك استعراضا لمعلوماتك العريضة ولا تكثر من الاستشهاد بالمؤلفين والشعراء خاصة فى مجتمعات أنصاف المتعلمين ، فالشخص الذى يتصف باللباقة وسعة الاطلاع لا يقول اننى أعرف معلومات كثيرة ولكن يجب أن تدع الجالسين
    معك يستنتجون ذلك.

    الإصغاء لعبة .. وهذه هى قواعدها
    توقف عن الكلام وانظر إلى وجه محدثك .
    اجعل لمتحدث يشعر بالارتياح
    اجعل المتحدث يحس انك تريد الإصغاء واظهر بمظهر المهتم بعمق ما يقوله .
    تخلص مما يشتت الانتباه .
    تعاطف مع المتحدث ولاحظ الميل الذى يتملكك تجاه المتحدث الممتع ونفورك من صاحب الحديث الممل .
    كن صبورا
    حافظ على مزاجك وتجاوب مع المتحدث وساعده
    لا تتوقف عند النقاط التى تتعلق بالجدل او الانتقاد ولا تقاطعه أثناء الحديث بل اطلب منه أن يحكى أكثر .

    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. #2
    الصورة الرمزية احمد حسين هريدى
    احمد حسين هريدى غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    محاماه وقانون
    المشاركات
    1
  3. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات
  4. #4
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    رد: الأسئلة

    هذة الاسئلة رائعة جدا
    على العموم نحن تعودنا على النشاركات القيمة من م أحمد
    وندعوا الاعضاء الكرام للمشاركة بمثل هذه المشاركات المفيدة لنا جميعا

    واذا كان الشيء بالشيء يذكر

    هناك كتاب بالمكتبة الادارية بالمنتدى بعنوان 201 سؤال للمقابلة الشخصية
    وهو كتاب باللغة الانجليزية
    يمكنكم تحميله والاستفادة منه
    انا شخصيا استفدت كثيرا من قرائته

    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

  5. #5
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    المشاركات
    1

    رد: الأسئلة

    بارك الله لك وقد استفدت كثيرا من هذه الاسئه
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

  6. #6
    الصورة الرمزية صقر2000
    صقر2000 غير متواجد حالياً نشيط
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    المشاركات
    6

    بارك الله لكم على هذا المجهود الكبير

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    الأسئلة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م. أحمد #post760" rel="nofollow">الأسئلة

    لماذا تسعى للعمل في هذه الشركة أو المؤسسة ؟ ما سبب اهتمامك أو رغبتك في العمل بهذه الشركة أو المؤسسة ؟"
    ثمة أسئلة أخرى أهم من هذه الأسئلة ، لذا من المهم أن تجيب عليها بوضوح وحماس. بيّن اهتمامك ورغبتك لمن يجري المقابلة معك في العمل بالشركة. تحدث له عن معرفتك بالوظيفة والشركة والسوق من خلال تحرياتك الخاصة. تحدث عن كيفية إفادة الشركة من مهاراتك وخبراتك في العمل. تجنب الحديث قطعيا عن " المردود المالي " بتلك البساطة إلا إذا كان عملك يختص بالمبيعات. فالقائم بالمقابلة سيتساءل عن اهتمامك وحرصك على الوظيفة.

    لماذا تركت آخر وظيفة أو شركة عملت بها ؟ "
    قد يريد القائم بالمقابلة معرفة ما إذا واجهت بعض المشاكل في آخر وظيفة أو شركة عملت بها. في حالة عدم مواجهتك لأي مشاكل ، اشرح الأسباب ببساطة كنقلك بعيدا عن مقر عملك أو تصفية أعمال الشركة أو انتهاءها، أو إيقاف عدد من موظفيها مؤقتا عن العمل ، أو انعدام فرص التقدم في الوظيفة ، أو بحثك عن وظيفة تناسب خبراتك بشكل افضل. واذا واجهت بعض المشاكل ، تحدث عنها بصدق. بيّن أن بمقدورك تحمل المسؤولية والتعلم من أخطائك.عليك أن توضح أي مشاكل واجهتها (أو لا تزال تواجهها) مع صاحب العمل ، ولكن تجنب الحديث بصورة سلبية عن صاحب العمل. وضّح أن الأمر كان تجربة وقد تعلمت من خلالها ولن يؤثر ذلك على عملك مستقبلا.

    "ما هي مهاراتك ؟"
    إذا قمت بالبحث والتحريات المناسبة عن الشركة، يجب أن تكون قادرا على تصور المهارات التي تُقدّرها الشركة. ضع قائمة بها وأعط أمثلة عن الجوانب والمجالات التي أظهرت مهاراتك فيها.

    هل تفضل العمل منفردا أم مع آخرين؟
    يهدف هذا السؤال إلى معرفة ما إذا كنت شخصا تنسجم مع العمل الجماعي، وعليك أن تتأكد قبل الإجابة إذا كان العمل يتطلب منك العمل منفردا أم أنه عمل يمكن أن يكون جماعيا، ثم أجب الإجابة المناسبة، مثل (عادة ما أكون سعيدا بالعمل منفردا إذا كان العمل يتطلب ذلك، لكنني أفضل أن أعمل ضمن فريق فذلك سيساعد على إنجاز الكثير). يتوقف نجاح المشروعات العملية والتعليمية والرياضية وغيرها على التعاون والعمل الجماعي والشخص يتعلم أفضل إذا طلب أداء المهمة أمام الآخرين .

    "ما هي أهدافك المهنية ؟" أو : ما هي خططك المستقبلية؟
    القائم بمقابلتك يريد معرفة مدى التوافق بين خططك وأهداف الشركة. دعه يدرك أن طموحاتك ترقى للتخطيط للمستقبل. تحدث عن رغبتك في التعلم اكثر واكثر وتطوير أدائك ، وكن دقيقا قدر الممكن في التحدث عن الطريقة التي ستحقق بها الأهداف التي رسمتها لنفسك.

    تحدث- على سبيل المثال-بالأدلة الملموسة عن بعض إنجازاتك أو أسلوبك في العمل كتصرفك عندما تقود فريقا أو مجموعة في العمل
    ما هو الراتب الذي تتوقعه؟"
    قد لا يتعيّن عليك الإجابة على هذا السؤال مباشرة. على عكس ذلك ، أعد السؤال إلى القائم بالمقابلة بإجابتك عليه على سبيل المثال على النحو التالي " لا اعرف. ما هو الراتب الذي تعتزمون عرضه على افضل مرشح للوظيفة؟ " دع صاحب العمل هو الذي يتقدم بعرضه أولا. غير انه من المهم معرفة مستوى المرتب الحالي المعروض للوظيفة. تعرف على معدلات الرواتب من خلال المكتبات أو الإنترنت ، قم بإلقاء نظرة على الإعلانات المناسبة لتعرف مرتبات الوظائف المماثلة في محل أو منطقة عملك. فمثل هذه المعلومات قد تفيدك في التفاوض على المكافأة عند معرفة ما يعرضه صاحب العمل. "ما هي الأمور الأخرى التي أغفلت الاستفسار عنها؟" استفد من هذا السؤال كفرصة لتلخيص مميزاتك و خصائصك الإيجابية وكيفية استفادة الشركة منها. أقنع القائم بالمقابلة بفهمك متطلبات الوظيفة وقدرتك على النجاح. ما هى هواياتك؟" و"هل تمارس أى رياضة؟"

    ربما كان القائم على المقابلة يبحث عن دليل لمهاراتك الوظيفية خارج نطاق خبرتك فى العمل. على سبيل المثال: بعض الهوايات مثل لعبة الشطرنج أو البريدج يشيران إلى وجود مهارات تحليلية، أما القراءة والموسيقى والرسم فهى هوايات إبداعية. الرياضات الفردية توضح العزم والتصميم، بينما قد تشير الرياضيات الجماعية إلى أنك تسعد بالعمل كجزء من فريق.
    وربما يكون القائم على المقابلة ببساطة لديه فضول لمعرفة إذا كانت لديك أنشطة خارج العمل، فالموظفون الذين يجدون متنفسا إبداعيا أو رياضيا للضغوط النفسية لديهم يكونون فى معظم الأحيان أكثر صحة وسعادة وإنتاجا.
    ما ذا تعلمت من الوظائف السابقة؟ ما هى أضخم مسئوليات تحملتها؟ ما هى المهارات المعينة التى اكتسبتها أو استخدمتها فى الوظائف السابقة المرتبطة بهذه الوظيفة؟ من هم الأشخاص الذين يمكننا الرجوع إليهم لمعرفة المزيد عنك؟
    ماذا تعرف عن أعمالنا أو عن شركتنا .
    حاول أن تكون إجابتك بسيطة ومختصرة ولا تقتصر على المدح. ليس من الضروري أن تكون كل هذه الأسئلة هي نفسها في كل مقابلة ، ولكننا نحاول أن نفكر معاً ونفيدك ببعض الخبرات السابقة .

    بماذا يمكنك أن تصف نفسك؟
    ما هي الأهداف التي تبغي تحقيقها في حياتك المهنية ؟ وما الأهداف التي نجحت في تحقيقها؟
    لماذا اخترت العمل في هذا المجال تحديدا؟
    هل تفضل التعامل مع الأشخاص أم مع البيانات؟
    ما هو الحافز الذي يدفعك لكي تبذل أقصي جهدك؟
    لماذا تريد العمل في هذه الشركة ؟
    اعطني دافعا لكي أعطيك الوظيفة دونا عن باقي المتقدمين؟
    كيف تستطيع التعامل مع مشاكل العمل؟
    ماذا تتوقع لنفسك في سوق العمل بعد خمس سنوات؟
    ما الذى تستطيع القيام به ولا يستطيع ذلك أى شخص آخر؟ ما هى مؤهلاتك المرتبطة بهذه الوظيفة؟ ما هى المهارات أو القدرات الجديدة التى اكتسبتها حديثا؟ اعطنى مثالا من وظيفة سابقة لقدراتك على أخذ المبادرة. ما هى أفضل إنجازاتك حديثا؟ ما هو أهم شئ فى الوظيفة بالنسبة لك؟ ما الذى يحفزك فى عملك؟ ماذا كنت تفعل منذ وظيفتك الأخيرة؟ ما هى الصفات التى تعتبرها هامة فى شريكك فى العمل؟ ما العمل الذى تتمنى أن تؤديه بعد خمس سنوات من الآن؟ كيف تحكم على نفسك بأنك قد وصلت إلى النجاح؟ كيف تحقق النجاح؟ أى نوع من الوظائف تريد؟ كيف ستتوافق هذه الوظيفة مع خططك المهنية؟ ما الذى تتوقعه من هذه الوظيفة؟ هل تفضل مكانا معينا للعمل؟ هل يمكنك السفر؟ ما عدد ساعات العمل التى تستطيع القيام بها؟ متى تستطيع أن تبدأ؟ خبراتك فى العمل

    فى رأيك كيف أعدك تعليمك لهذه الوظيفة؟ ما هى المواد أو الأنشطة التى كانت مفضلة بالنسبة لك فى المدرسة؟ لماذا اخترت هذا التخصص؟ هل تنوى مواصلة تعليمك؟ – ما الذي تحب أن تصل إليه بعد 5 سنوات من الآن؟
    يجب أن تعكس إجابتك مدى خبرتك واحترافك المهني، وبناء على المعلومات التي جمعتها عن الشركة قد تكون ملما بالفرص المتاحة لك بها، وبالتالي عليك التحدث عن طموحاتك في الانضمام إلى الأقسام الواعدة في الشركة.
    ما أصعب موقف واجهته في حياتك العملية؟
    ترتكز الإجابة على جزأين: أولا تعريفك للمصاعب، وثانيا كيفية تصرفك في مثل هذه المواقف؛ لذا يجب أن تقص على المقابل موقفا صعبا مررت به وأظهرت حسن تصرف في حله، كما أن عليك أن تتجنب المواقف المرتبطة بزملاء العمل.

    – هل تفضل العمل منفردا أم مع آخرين؟
    يهدف هذا السؤال إلى معرفة ما إذا كنت شخصا تنسجم مع العمل الجماعي، وعليك أن تتأكد قبل الإجابة إذا كان العمل يتطلب منك العمل منفردا أم أنه عمل يمكن أن يكون جماعيا، ثم أجب الإجابة المناسبة، مثل (عادة ما أكون سعيدا بالعمل منفردا إذا كان العمل يتطلب ذلك، لكنني أفضل أن أعمل ضمن فريق فذلك سيساعد على إنجاز الكثير).
    إذا كنت صغيرا فعليك أن توضح خبراتك التي اكتسبتها طوال الفترة الماضية متضمنة التدريبات التي مارستها ومهاراتك المختلفة. أما إذا كان عمرك كبيرا فأوضح للمقابل المزايا مثل أنك تحتاج لساعات تدريب أقل لإتقان العمل، وإمكانية اتخاذك القرار بسرعة نتيجة خبرتك الطويلة.
    ألا ترى أن مؤهلاتك أعلى من المطلوب للوظيفة؟
    إذا كانت الوظيفة فعلا أقل من إمكانياتك لكنك في حاجة إليها؛ فأجب بأنك تتطلع لشيء جديد مختلف وحيوي، وإن بإمكانك تلقي التعليمات بنفس الإمكانيات لإصدارها.

    متى ستكون جاهزا للعمل؟
    لتكن إجابتك "في أسرع وقت ممكن"، ولا تضع أي عقبات في الطريق.

    المهم في المقابلة أن تستمع جيدا، وتترك لنفسك وقتا للتفكير قبل الإجابة، ولتكن إجاباتك مباشرة وصادقة، تكلم بصوت واضح يمكن أن يسمعه الآخرون، لا تمضغ (اللبان) ولا تدخن، أو تصدر إشارات أو إيماءات مربكة أو مثيرة للانتباه.
    وإذا لم تستطع العثور على عمل بالسرعة التي تريدها، يمكنك أن تعمل على تغيير خططك أو تعيد تقييم هدفك الوظيفي. وعندما تنجح في الحصول على عمل، فالتعلم لم ينته بعد، فالاحتفاظ بالعمل ما هو إلا إطار آخر للمهارة ، بل وقد يكون أصعب من الحصول على الوظيفة نفسها .

    قوة الإقناع سمة ضرورية وقدرة أساسية للنجاح في كثير من المهن
    فلابد من أن تتعامل بثقة مع المواقف التي ستصادفك أثناء المقابلة الوظيفية

    . إذا أخذت هذه الوظيفة ، فكيف ستقضي أول اسبوعين لك بها ؟ هذا السؤال يختبر قدرة الشخص على التأقلم في مجتمع جديد ، فالمناخ الجديد يشعر معظم الناس بالأضطراب ولكنن يجب ألا يتحول هذا الإضطراب إلى رعب فهذه علامة على عدم قدرة الشخص لى التكيف. أحرص على ألا تبالغ في التعبير عن توقعاتك بالنسبة للعمل ، فحماسك الزائد ربما يغرك إذا لم يكن في محله .
    ما هي المهارات الشخصية التي تعتقد أنك تمتلكها ولا توجد في المتقدمين الآخرين والتي تتناسب مع هذه الوظيفة؟
    هذا السؤال من الأسئلة الهامه للغاية ، فقدراتك الملموسة مثل إلمامك باللغات أو معرفتك بالكمبيوتر.. الخ ، ليست اساس تميزك كما أنه من يسهل قياسها ، غير أن هذا السؤال يساعد على تحديد كيفية رؤية الشخص لمواهبه ومواطن قوته الشخصية . ومن الجدير بالذكر أن المرشح للوظيفة يكون غالباً مستعداً لأن يذكر قدراته المتعلقة بوظيفة معينة ولكنه نادراً ما يركز على ما يميزه عن الآخرين .

    أذكر مجالاً معيناً استمتعت وأنت تتحمل مسئوليته ؟
    تعطي طريقة الإجابة على هذا السؤال فكرة عن خبرة المتقدم للوظيفة . أعلم أن المقياس في هذا السؤال هو مقارنة المجال الذي استمتعت به بالوظيفة المعروضة، فإذا كان المجالين متقاربين فسيكون ذلك في صالحك والعكس صحيح .

    صف أكثر الرؤساء مثالية وأقلهم مثاليه من وجهة نظرك ؟
    هذا السؤال يقيس قدرتك عل التصرف مع مديرك وأعلم أن المقياس هنا هو مدى التشابه بين مدير الوظيفة المطروحة وأكثر المديرين مثالية من وجهة نظرك .

    في أي وقت من حياتك العملية كنت عضواً أو قائد لفريق ؟
    هذا السؤال يقيس مهارات التعامل مع الآخرين وهل المتقدم شخصية تهوى التنافس أو التعاون يحرص الممتحن على أن يعلم ما هو مفهومك عن الفريق بالإضافة إلى مدى تأثيرك فيه وكم من الوقت قضيته فيه .

    أذكر أحد إنجازاتك التي تفتخر بها .
    أعلم أن فخرك الزائد بإنجازاتك قد يؤخذ ضدك ، فالغرض من السؤال هو الكشف عن ملامح معينة في شخصيتك مثل التحدي أو عدم الإستسلام .

    ماذا سيفعل رئيسك الحالي لاستخلاص أفضل ما عندك ؟
    هذا هو السؤال يقيس درجة النضج المهني ، فالأساس أن يكون إتقان العمل نابعاً من أهميته بالنسبة لك وليس نتيجة لتشجيع رئيسك لك.

    ما هو مفهومك عن العمل الناجح ؟
    هذا السؤال يقيس رغبة المتقدم في الاستقرار واستمراره في العمل .

    أذكر ثلاث صفات تعتقد أن الآخرين يصفوك بها .
    تأكد أن ذكرك لعيوبك يدل على أمانتك ولكن هذا لا يعني ألا تذكر سوى العيوب وأن مبالغتك في تقدير ذاتك ربما يكون دليلاً على غرورك .

    ما الذي أحببته أو لم تحبه في عملك السابق؟
    دائما يبحث المقابل عن أي صفات سيئة أو نواحي نقص لدى المتقدم للوظيفة؛ فعليك توخي الحذر من التذمر من عملك السابق بل عليك أن تمدح شركتك السابقة. – هل قمت بهذه النوعيات السابقة من الأعمال من قبل؟

    إذا كانت إجابتك نعم، فأخبرهم بالمهارات التي لديك وكيف يمكنك الاستفادة منها. أما إذا كانت إجابتك لا، فصف خبراتك في أعمال أخرى تمكنك من تعلم هذا العمل بسرعة، وأكد على اهتمامك وحماسك للتعلم.
    ما الذي كنت تقوم به في عملك السابق؟
    للإجابة على هذا السؤال يجب أن تتضمن إجابتك المهارات والمهام ذات العلاقة بالعمل الجديد، والآلات والمعدات التي استخدمتها في عملك السابق.

    – حدثني عن نفسك؟
    ليس هذا السؤال دعوة للتحدث بإسهاب عن نفسك؛ فحاول معرفة مغزى السؤال الحقيقي، وذلك بطرح سؤال عن إمكانية تحديد شيء من مؤهلاتك أو عنك للتحدث عنه، وذلك سيساعد المقابل على توجيه الحديث إلى المسار المناسب وتجنب الأحاديث غير المهمة.
    أعط مثالا لمشكلة كبري واجهتك واستطعت أن تحلها بنجاح
    ما أهم بالنسبة لك: نوعية الوظيفة أم المرتب؟
    أعط مثالا عن موقف اضطررت أن تتخذ فيه قرارا سريعا , وما كانت نتائجه؟
    ما هو أكثر موقف صعب تعرضت له في عملك من خلال تعاملك مع العملاء؟
    كيف يمكنك أن تتصرف إزاء مسئوليات متعددة ملقاة علي عاتقك؟
    ما هو التحدي الذي واجهته في عملك من قبل وكيف تعاملت معه؟
    أمثلة من الأسئلة الشائعة من قبل أصحاب العمل ذات الطابع التخصصية حول الشخصية والتخصص والخبرات العملية والرغبات والميول المهنية:

    شخصيةّ 1. أخبرني عن نفسك . 2. ما هواياتك ؟ 3. لماذا اخترت المقابلة مع منظّمتنا ؟ 4. صف عملك المثاليّ . 5. ماذا تستطيع أن تعرضه ؟ 6. ماذا أنت يعتبر للكون أعظم قوّاتك ؟ 7. هل يمكن أن تذكر بعض العيوب ؟ 8. عرّف النّجاح . الفشل . 9. هل كان لديك في أيّ وقت أيّ حالات فشل ؟ ماذا تعلّمته منهم ؟ 10. الّذي منه ثلاثة إنجازات هي أنت بدرجة كبيرة بفخر ؟ 11. من قدوتك ؟ لماذا ؟ 12. كيف يتعلّق تعليم كلّيّتك أو الخبرة بهذا العمل ؟ 13. ما يحفّزك بدرجة كبيرة في عمل ؟ 14. قد كان لديك صعوبة تصل مع أستاذ / مشرف / زميل سابق و كيف تولّيته ؟ 15. هل تكلّمت في أيّ وقت قبل مجموعة من النّاس ؟ كيف كبير ؟ 16. لماذا يجب علينا أن نستأجرك بدلاً من مرشّح آخر ؟ 17. ماذا تعرفه عن منظّمتنا ( منتجات أو خدمات ) ؟ 18. أين تريد أن تكون في خمسة سنوات ؟ عشرة سنوات ؟ 19. هل تخطّط للعودة إلى المدرسة للتّعليم المفتوح ؟
    التّعليم أو التخصص
    1. لماذا اخترت رائدك ؟ 2. لماذا اخترت حضور كلّيّتك أو الجامعة ؟ 3. هل تعتقد أنّك تلقّيت تعليمًا جيّدًا ؟ في ماذا طرق ؟ 4. في أيّ أنشطة الحرم الجامعيّ شاركتها ؟ 5. أيّ الطّبقات في رائدك أحببت الأفضل ؟ أقلّ ؟ لماذا ؟ 6. أيّ الفصول الاختياريّة أحببت الأفضل ؟ أقلّ ؟ لماذا ؟ 7. لتبدأ على, ماذا ستغيّره عن تعليمك ؟ 8. هل درجاتك بدقّة تعكس قدرتك ؟ لماذا أو لم لا ؟ 9. هل كنت مسئول ماليًّا عن أيّ جزء من تعليم كلّيّتك ؟
    الخبرة
    1. أيّ مهارات متعلّقة بالعمل تطوّرها ؟ 2. هل تعمل أثناء الذّهاب إلى المدرسة ؟ فيما يضع ؟ 3. ماذا تعلّمته من هذه الخبرات ؟ 4. ماذا تمتّعت به بدرجة كبيرة عن تشغيلك الآخر ؟ أقلّ ؟ 5. هل تترك في أيّ وقت عملاً ؟ لماذا ؟ 6. أعط مثالاً وضع حيث زوّدت حلًّا لصاحب العمل . 7. أعط مثالاً وقت عندما عملت تحت ضغط المهلة . 8. هل عملت في أيّ وقت أيّ عمل متطوّع ؟ ماذا نوع ؟ 9. كيف تعتقد أنّ مشرف سابق سيصف عملك ؟ الأهداف المحترفة 1. هل تفضّل العمل تحت الإشراف أو على حدة ؟ 2. أيّ نوع الرّئيس تفضّله ؟ 3. هل أنت ناجح تعمل مع فريق ؟ 4. هل تفضّل المنظّمات الكبيرة أو الصّغيرة ؟ لماذا ؟ 5. أيّ أنواع الأوضاع الأخرى أنت تعتبر ؟ 6. كيف تشعر عن العمل في بيئة منظّمة ؟ 7. هل أنت قادر أن تعمل على عدّة واجبات حالاً ؟ 8. كيف تشعر عن العمل وقت إضافيّ ؟ 9. كيف تشعر عن السّفر ؟ 10. كيف تشعر عن احتمال الانتقال ؟ 11. هل أنت راغب أن تعمل عمل بنظام السّاعات ؟
    شخصيتك من حديثك ..
    فاعرف أساليبه
    يجب على المتحدث أن ينظر الى وجه الشخص الذى يتحدث اليه ، لأن عادة النظر الى اتجاه آخر إن دلت على شئ فإنما تدل على البعد عن الذوق كما يجب التحدث بصوت معتدل فلا داعى للحديث بصوت جهورى وكأن الطرف الآخر شخصا أصم .
    عدم الاقتراب كثيرا من الشخص المتلقى لحديثك .
    يجب عدم الكلام بسرعة كبيرة تزعج المستمع ولا تتحدث ببطيء مما يجعل الملل يتسرب إلى المتلقى .
    أن يقتصر استخدام اللسان فقط فى الحديث ولا داعى مطلقا استخدام الأيدى أو الرأس أو العين كأدوات مساعدة .
    لا تجعل من حديثك استعراضا لمعلوماتك العريضة ولا تكثر من الاستشهاد بالمؤلفين والشعراء خاصة فى مجتمعات أنصاف المتعلمين ، فالشخص الذى يتصف باللباقة وسعة الاطلاع لا يقول اننى أعرف معلومات كثيرة ولكن يجب أن تدع الجالسين
    معك يستنتجون ذلك.

    الإصغاء لعبة .. وهذه هى قواعدها
    توقف عن الكلام وانظر إلى وجه محدثك .
    اجعل لمتحدث يشعر بالارتياح
    اجعل المتحدث يحس انك تريد الإصغاء واظهر بمظهر المهتم بعمق ما يقوله .
    تخلص مما يشتت الانتباه .
    تعاطف مع المتحدث ولاحظ الميل الذى يتملكك تجاه المتحدث الممتع ونفورك من صاحب الحديث الممل .
    كن صبورا
    حافظ على مزاجك وتجاوب مع المتحدث وساعده
    لا تتوقف عند النقاط التى تتعلق بالجدل او الانتقاد ولا تقاطعه أثناء الحديث بل اطلب منه أن يحكى أكثر .


  7. #7
    الصورة الرمزية kareemjk
    kareemjk غير متواجد حالياً نشيط
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الإمارات العربية المتحدة
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    16

    رد: الأسئلة

    أسئلة فنية نفسية تقنية ذهنية ... ما شاء الله عليك .. كفيت ووفيت

    شاكر لك و بارك الله فيك

  8. #8
    الصورة الرمزية Dana B
    Dana B غير متواجد حالياً نشيط
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    8

    رد: الأسئلة

    بارك الله فيكون فعلاً أسئلة ممتازة

موضوعات ذات علاقة
قسم الطلبات و الأسئلة
نظرا لتعدد الأسئلة و الطلبات التي تأتيني عبر بريد المنتدى حول رأس المال الفكري و إدارة الموارد البشرية بصفة عامة فقد رأيت أن أخصص قسم مثبت خاص بذلك لتعم... (مشاركات: 62)

ماذا عن الأسئلة الاستفزازية في المقابلة الشخصية؟
لكي يتحقق النجاح في إجراء المقابلة الشخصية لأية متقدم لأية ظيفة، بمعنى أدق: انه لكي يتحقق الهدف الأساسي من المقابلة وهو حسن الاختيار والحصول على الشخص المناسب... (مشاركات: 17)

المستقبل من نصيب أصحاب الأسئلة الصعبة
ولكن الإنسان كما يقول فنس بوسنت أصبح في هذا العالم مثل النملة التي تركب علي ظهر الفيل .. تتجه شرقا بينما هو يتجه غربا .. فيصبح من المستحيل أن تصل إلى ما... (مشاركات: 4)

ما الأسئلة التي نطرحها لاعداد بطاقة الوصف الوظيفي
في هذا الموضوع نتعرض لبعض الاسئلة التي يمكن طرحها لجمع معلومات بطاقة الوصف الوظيفي : نموذج أسئلة للوصف الوظيفي المسمي الوظيفي\ الدرجة الوظيفية  ما... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات