النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: لشكولاته و الإكتئاب

  1. #1
    الصورة الرمزية Abdul Qadir
    Abdul Qadir غير متواجد حالياً مشرف جلسات الحوار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    طالب - دارس حر
    المشاركات
    678

    منقول لشكولاته و الإكتئاب

    السلام عليكم


    هناك دراسة تشير بأن الشوكولاته تحسن المزاج وتزيل الاكتئاب!!


    أكدت دراسة طبية استرالية حديثة أن نصف الذين يعانون من الاكتئاب يلجأون إلى تناول قطع من الشوكولاته حيث يحسون بعدها بانتعاش حالتهم النفسية وتحسن فى أمزجتهم. ووجدت الدراسة التى نشرت نتائجها فى دورية British Journal of Psychiatry الطبية أن 54 بالمائة من الذين لجأوا إلى الشوكولاته

    ووجدت الدراسة التى نشرت نتائجها فى دورية British Journal of Psychiatry الطبية أن 54 بالمائة من الذين لجأوا إلى الشوكولاته كانوا يعانون من اضطراب فى أمزجتهم وخوف من رفض المجتمع لهم. وشملت الدراسة، التى أعدها باحثون فى استراليا، ألفين و600 شخص من الذين يعانون من درجات متفاوتة من الاكتئاب. وقال معد الدراسة فى جامعة ساوث ويلز الدكتور غوردون باركر إن إيجاد علاقة بين اشتهاء الشوكولاتة وأمزجة الناس كان أمرا مثيرا بالنسبة لنا.

    والجدير بالذكر أن العديد من الأبحاث أثبتت فى السابق أن تناول مكعبات قليلة من الشوكولاتة يوميا قد يقى من ضيق الشرايين ويساعد فى إقلال مخاطر الإصابة بأمراض القلب. ولم تقتصر فوائد الشوكولاتة فقط على القلب والأوعية الدموية، لكنها امتدت أيضا إلى الأسنان حيث أعلن عدد من العلماء اليابانيين أنها من أكثر المواد مقدرة على التغلب على طبقة "البليك" المسببة للتسوس. أما عن المميزات الغذائية للشوكولاتة فهى تحتوى على 55 بالمائة من المواد الكربوهيدراتية و30 بالمائة من المواد الدهنية و6 بالمائة مواد بروتينية وهى المواد الأساسية التى يتألف منها الغذاء الضرورى لأى جسم.




    أنواع الشوكولاته



    لشكولاته و الإكتئاباضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة.لشكولاته و الإكتئاب


    الأنواع الثلاثة الرئيسية من حبوب الكاكاو التي تدخل في صناعة الشوكولاته هي،criollo forastero وtrinitario. وهي لا تمثل سوى خمسة في المئة من جميع حبوب الكاكاو التي تنمو.. criollo هو أندر وأغلى انواع الكاكاو في السوق حيث تتسم بصعوبة خاصة في النمو، لأنها عرضة لمجموعة من الأخطار البيئية.


    * فوائد الشوكولاته الصحية
    مثلما ذكرنا ان الشوكولاته الداكنة لها فوائد صحية على الدورة الدموية كما انها تحتوي على مواد تقاوم السرطان، مكافحة للسعال، ومحفزة للدماغ ومضادة للنزلات المعوية.
    وعلى الجانب الآخر فان استهلاك كميات كبيرة من الأغذية الغنية بالطاقة مثل الشوكولاته يعتقد أنها تزيد من خطر البدانة في حال لم يقابل ذلك زيادة في النشاط البدني وممارسة الرياضة. نسبة الشوكولاته الخام مرتفعة في زبدة الكاكاو، الدهون تزال خلال مرحلة التصنيع ولكنها تعاد مرة اخرى بنسب متفاوتة كما يعمل بعض مصنعي حلاوة الشوكولاته الى اضافة بعض السكريات وغيرها مما يزيد من السعرات الحرارية في المنتج.


    * فوائد ها للدورة الدموية
    الدراسات الحديثة تؤكد أن الكاكاو أو الشوكولاته الداكنة لها آثار مفيدة على صحة الإنسان. وهذا بسبب وجود مادة epicatechin. كما ان الكاكاو يملك بعضا من مضادات الأكسدة. بعض الدراسات أيضا تشير الى انخفاض طفيف في ضغط الدم والتدفق المتوسط للدم بعد استهلاك الشوكولاته الداكنة يوميا. ولكن استهلاك الشوكولاته الحليب او الشوكولاته البيضاء أو التي تحتوي على الدهون وشرب الحليب مع الشوكولاته الداكنة يبدو الى حد كبير ان هذه الاضافات تفقد الشوكولاته فوائدها الصحية..
    ثلث الدهون في الشوكولاته تأتي في أشكال من الدهون المشبعة وغير المشبعة. ولكن، خلافا لغيرها من الدهون المشبعة فهي لا ترفع مستويات الكوليسترول في الدم بل ان بعض الدراسات تفيد بانها قادرة على خفض الكوليسترول الضار. وان تناول الشوكولاته الداكنة بانتظام له القدرة على تخفيض نسبة حدوث الازمات القلبية.


    * فوائد أخرى
    العديد من الدراسات لاحظ زيادة في مخاطر سرطانات معينة بين الناس الذين غالبا ما تستهلك الحلوى مثل الشوكولاته إلا أن أدلة من الدراسات المختبرية التي أجريت تشير إلى أن الكاكاو قد يكون مضادا للاورام السرطانية ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لإثبات هذه الفكرة.
    بعض شركات الكاكاو تجري محادثات مع شركات الأدوية على العقاقير وباحثين في جامعة هارفارد، جامعة كاليفورنيا، والجامعات الأوروبية في استخدام بعض المواد المشتقة من الكاكاو لعلاج بعض الامراض.


    تبعث على السعادة


    * مخاطر البدانة
    في المقابل تناول الشوكولاته من شأنه أن يوفر كمية كبيرة نسبيا من السعرات الحرارية، والتي يمكن ان تعزز زيادة الوزن والبدانة حيث تعتبر عامل خطر كبير بالنسبة للعديد من الأمراض بما فيها أمراض القلب والأوعية الدموية ولكن تساعد الرياضة على حرق السعرات الحرارية الزائدة.


    * حب الشباب
    الاعتقاد السائد هو أن استهلاك الشوكولاته يمكن أن تسبب حب الشباب وهذا الاعتقاد لا تؤيده الدراسات العلمية. ولكن لارتفاع نسبة السكر في الدم وطبيعة بعض المواد الغذائية مثل السكر وعصير الذرة، وغيرها من الكربوهيدرات البسيطة قد تكون سببا في ظهور حب الشباب.


    * الرصاص
    اشارت بعض الدراسات ان الشوكولاته تحتوي على نسبة من الرصاص والتي قد تكون ايضا تلوثت بها اثناء التصنيع حيث قامت هيئة الغذاء والدواء الامريكية بخفض تلك النسبة الى الخمس فضلا عن ان الدراسات تشير ان تلك الكمية الضئيلة لاتمتص وليس لها تأثير على صحة الطفل او نموه.


    * محفز للدماغ
    الشوكولاته تحتوي على مواد عديدة منها:


    1) السكر.
    2) ثيوبرومين وله دور في تحسين مزاج الشخص.
    3) تريبتوفان وهو مركب مبدئي لمركب السروتونين وهو العامل الاكبر المضاد للاكتئاب والذي تعمل معظم ادوية الاكتئاب الحديثة على رفع مادة السيروتينين لعلاج الاكتئاب.
    4) كافيين ويوجد فيه بكميات قليلة
    يا من يرجى في الشدائد كلها ***** يا من إليه المشتكي والمفزعُ
    ما لي سوى قرعي لبابك سلما***** فإذا رددت فأي باب أقرعُ

  2. #2
    الصورة الرمزية عنـ!د
    عنـ!د غير متواجد حالياً نشيط
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    5

    رد: لشكولاته و الإكتئاب

    شكرا على المعلومات المفيدة عن فوائد الشوكولاتة

  3. #3
    الصورة الرمزية rosebaby
    rosebaby غير متواجد حالياً مبدع
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    186

    رد: لشكولاته و الإكتئاب

    شكراً على المعلومات,,, الشوكولا لذيذة هذه الفائده لم تذكر