إدارة الموارد البشرية


المقدمة :-
صمّم منهج ادارة الموارد البشرية ليتواءم مع المتطلبات العملية الخاصة بكل المديرين فى كل الفروع و الذين يشرفون على العديد من العاملين و يتوقف حسن اداء اداراتهم على مدى تعظيم الاستفادة من قدرات العاملين باداراتهم. تعتمد ورشة العمل على نهج تفاعليّ حيث من المتوقّع أن يتقاسم المتدربين تجاربهم و أفكارهم مع الاخرين و مع منظمى الدورة . سيتضمّن المنهج أيضا فرصة لتبادل تمثيل الادوار بين مختلف الكوادر مما يسمح بلتأكيد أهداف المنهج.

أهداف البرنامج :-
بنهاية الورشة العمل، يجب أن يكون كل متدرب قادر على:

  • معرفة الفرق بين ادراة شئون الافراد و بين النظر للعاملين كموارد بشرية
  • التخطيط للموارد البشرية للمؤسسة كجزء هام من التخطيط العام للمؤسسة
  • تنفيذ خطة الموارد البشرية بما يعظم الاستفادة من الموارد المتاحة
  • تقييم الموارد البشرية و استخدام التقييم كوسيلة لدفع و تحسين الاداء و الوصول الى الجودة فى الاداء

محتويات البرنامج :-
- التخطيط لادارة الموارد البشرية:

  • تقديم للمشاركين بورشة العمل.
  • تعليقات افتتاحيّة
  • الخريطة العامة لورشة العمل

تتعامل هذه الجلسة مع القضايا الخاصة بالاعداد للهيكل التنظيمى و التوصيف الوظيفى و التوصيف الشخصى للمهارات المطلوبة والتخطيط للاعداد و النوعية المطلوبة لتحقيق مستويات الاداء المطلوبة. ينتهى اليوم بملخص لآحداث اليوم و تعليقات المشاركين.
- تنفيذ الخطة:
تركّز هذه الجلسة على طرق تنفيذ الخطة من البحث عن العمالة المناسبة وطرق الاختيار المختلفة ثم اساسيات التعريف المبدئى لطرق العمل للمستخدم الجديد و اساليب التدريب و التعليم المستمر المستخدمة لرفع كفاءات العاملين . تتعرض الجلسة ايضا للعلاقة بين الرؤساء و المرؤسين و اساليب التحفيز لتحسين الاداء. تتختم الجلسة بعرض لاساليب تحسين التعامل و و تقليل الاحتكاك و زيادة التناغم فى العمل الى جانب استخدام بناء المجموعات لتحقيق اهداف المؤسسة.
ينتهى اليوم بملخص لاحداث اليوم و تعليقات المشاركين.
- تقييم الخطة:
تتعامل هذه الجلسة مع عملية التقييم للموارد البشرية و كيفية تحديد ما يجب ان يقيم و متى يقيم و من يقوم بالتقييم و استخدام البيانات الناتجة عن التقييم لزيادة الكفاءة فى الاداء. ينتهى اليوم بملخص لاحداث اليوم و ورشة العمل وتعليقات المشاركين.
- التمارين العملية و الاداء التبادلى للأدوار:
يقوم المتدربون بوضع مفاهيم التعامل مع الموارد البشرية في الممارسة الحقيقيّة حيث يتبادل المشاركون أداء الادوار لتجربة تاثير معرفتهم المحصولة حديثًا . يتم فى نهاية اليوم تقديم تلخيص لاحداث اليوم و تبادل التعليقات و الملحوظات بين المشاركين.
فى نهاية الورشة, يتم استطلاع اراء المشاركين و تقديم الشهادات الدالة على حضور الدورة.

مكان الكورس
: القاهرة

للإشتراك و للإستعلام :-
تليفون : 37614343 / 02
موبيل : 5938223 / 012
فاكس : 37605363 / 02
الموقع الالكترونى :سيتك :: بيت التدريب