النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: نصائح رجل لإبنه - خلاصة تجارب الحياة

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    نصائح رجل لإبنه - خلاصة تجارب الحياة

    يقول الرجل لابنه: يا بني لكي تكون شخصاً مهاباً بين الناس.. إياك أن تتكلم في الأشياء، إلا بعد أن تتأكد من صحة المصدر.. وإذا جاءك أحد بنبأ فتبين قبل أن تتهور.. وإياك والشائعة.. لا تصدق كل ما يقال ولا نصف ما تبصر.. وإذا ابتليت بعدو.. قاومه بالإحسان إليه ..ادفع بالتي هي أحسن.. فإن العداوة تنقلب حباً ...إذا أردت أن تكتشف صديقاً..سافر معه ..ففي السفر ..ينكشف الإنسان .. يذوب المظهر ..وينكشف المخبر! وما سمي السفر سفراً إلا لأنه عن الأخلاق والطبائع يسفر! وإذا هاجمك الناس وأنت علي حق .. أو قذعوك بالنقد.. فافرح ..إنهم يقولون لك .. أنت ناجح ومؤثر.. فالكلب الميت.. لا يُركل ! ولا يُرمي إلا الشجر المثمر!

    يا بني
    عندما تنتقد أحداً .. فبعين النحل تعود أن تبصر..ولا تنظر للناس بعين ذباب .. فتقع علي ما هو مستقذر! نم باكراً .. فالبركة في الرزق صباحاً .. وأخاف أن يفوتك رزق الرحمن.. لأنك.. تسهر! سأحكي لك قصه العنزة والذئب حتي لا تأمن من يمكر.. وحينما يثق بك أحد إياك ثم إياك أن تغدر! سأذهب بك لعرين الأسد ..وسأعلمك أن الأسد لم يصبح ملكاً للغابة لأنه يزأر!! ولكن لأنه .. عزيز النفس، لا يقع علي فريسة غيره.. مهما كان جائعاً .. يتضور.. لا تسرق جهد غيرك.. فتتجور! سأذهب بك للحرباء ..حتي تشاهد بنفسك حيلتها ! فهي تلون جلدها بلون المكان ..لتعلم أن مثلها نسخ... تتكرر! وأن هناك منافقين.. وهناك أناس بكل لباس تتدثر، وبدعوي الخير.. تتستر! تعود يا بني .. أن تشكر ..اشكر الله ! يكفي أنك تمشي ..وتسمع .. وتبصر ! اشكر الله واشكر الناس .. فالله يزيد الشاكرين! والناس تحب الشخص الذي عندما تبذل له .. يقدر!

    اكتشفت يا بني
    أن أعظم فضيلة في الحياة.. الصدق، وأن الكذب وإن نجي .. فالصدق أخلق ! بمن كان مثلك! وفر لنفسك بديلاً لكل شيء .. استعد لأي أمر ! حتي لا تتوسل لنذل .. يذل ويحقر! واستفد من كل الفرص .. لأن الفرص التي تأتي الآن .. قد لا تتكرر!!، لا تتشكي ولا تتذمر ..أريدك متفائلاً .. مقبلاً علي الحياة.. اهرب من اليائسين والمتشائمين! وإياك أن تجلس مع رجل يتطير!! لا تتشمت ولا تفرح بمصيبة غيرك.. وإياك أن تسخر من شكل أحد ... فالمرءلم يخلق نفسه ..ففي سخريتك ..أنت في الحقيقة تسخر من صنع الذي أبدع وخلق وصور!! لا تفضح عيوب الناس.. فيفضحك الله في دارك .. فالله الساتر..يحب من يستر ! ولا تظلم أحداً. فإذا دعتك قدرتك علي ظلم الناس .. فتذكر أن الله هو الأقدر! وإذا شعرت بالقسوة يوماً .. فامسح علي رأس يتيم. ولسوف تدهش .. كيف للمسح أن يمسح القسوة من القلب.. فيتفطر! لا تجادل كثيرا.. ففي الجدل .. كلا الطرفين يخسر ! فإذا انهزمنا فقد خسرنا كبرياءنا نحن ! وإذا فزنا فلقد خسرنا .. الطرف الآخر...لقد انهزمنا كلنا .. الذي انتصر... والذي ظن أنه لم يُنصر ! لا تكن أحادي الرأي .. فمن الجميل أن تؤثر وتتأثر! لكن إياك أن تذوب في رأي الآخرين ... وإذا شعرت بأن رأيك مع الحق ..فاثبت عليه ولا تتأثر! تستطيع يا بني أن تغير قناعات الناس ... وأن تستحوذ علي قلوب الناس وهي لا تشعر ! ليس بالسحر. فبابتسامتك.... فبابتسامتك .. وعذوبة لفظك .. تستطيع بهما أن تسحر !! ابتسم ... فالابتسامة عليها تثاب وتؤجر!! .. في الصين .. إن لم تبتسم لن يسمحوا لك أن تفتح متجراً.

    إن لم تجد من يبتسم لك
    ابتسم له أنت ! فإذا كان ثغرك بالبسمة يفتر بسرعة.. تتفتح لك القلوب لتعبر !! وحينما يقع في قلب الناس نحوك شك.. دافع عن نفسك .. وضح .. برر، لا تكن فضولياً تدس أنفك في كل أمر.. تقف مع من وقف إذا الجمهور تجمهر !! .. يا بني ..ترفع عن هذا .. إنه يسوءني هذا المنظر !! لا تحزن يا بني علي ما في الحياة ! فما خلقنا فيها إلا لنمتحن ونبتلي.. حتي يرانا الله .. فهل نصبر؟ لذلك .....هون عليك ....ولا تتكدر ! وتأكد بأن الفرج قريب ... فإذا اشتد سواد السحب.. فعما قليل ستمطر!! لا تبك علي الماضي .. فيكفي أنه مضي ..فمن العبث أن نمسك نشارة الخشب.. وننشر !! انظر للغد .. استعد .. شمّر!! كن عزيزاً .. وبنفسك فافخر! فكما تري نفسك سيراك الآخرون .. فإياك لنفسك يوماً أن تحقر!! فأنت تكبر حينما تريد أن تكبر.. وأنت فقط من يقرر أن يصغر!
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. 2 أعضاء قالوا شكراً لـ أحمد نبيل فرحات على المشاركة المفيدة:

    rosebaby (19/7/2010), shaimaa hanafy (19/7/2010)

  3. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    شئون عاملين
    المشاركات
    82

    رد: نصائح رجل لإبنه - خلاصة تجارب الحياة

    ومن منا لا يتمنى مثل تلك النصائح
    فكلنا أبناء لكل ناصح
    بارك الله فيك
    ليس الفتى من قال كان أبى
    لكن الفتى من قال ها أنا ذا

  4. #3
    الصورة الرمزية Mostafa_a4a4
    Mostafa_a4a4 غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    اليمن
    مجال العمل
    طالب - دارس حر
    المشاركات
    7

    رد: نصائح رجل لإبنه - خلاصة تجارب الحياة

    جزاك الله خير

    موضوع مفيد ونصائح رائعه

    شكرا اخي الكريم

  5. #4
    الصورة الرمزية shaimaa hanafy
    shaimaa hanafy غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تجارة ومحاسبة
    المشاركات
    271

    رد: نصائح رجل لإبنه - خلاصة تجارب الحياة

    جزاك الله كل خيرا على النصائج مفيدة جداااااا
    افضل الطرقات لاكتساب الثقة بالنفس ان تبني في نفسك الصفات التي تؤهلك النجاح.

موضوعات ذات علاقة
كيف تكتب ملخصاً أو خلاصة بحث ؟
يحتاج كثير من الناس الذين يعملون في قطاع الأعمال والصناعة والتكنولوجيا والطب والمهن الأكاديمية ، إلى الاتصال مع الآخرين ، وإحدى وسائل هذا الاتصال هو الملخص ،... (مشاركات: 4)

أفضل 100 حكمة عالمية وعصرية .... إنها خلاصة تجارب حياة ..
أفضل 100 حكمة عالمية وعصرية .... إنها خلاصة تجارب حياة .. 1- أن تضيء شمعة صغيرة خير لك من أن تنفق عمرك تلعن الظلام 2- لا يحزنك إنك فشلت مادمت تحاول الوقوف... (مشاركات: 3)

هندسة التأثير.. ماذا؟ ولماذا؟ (الحلقة السادسة ) رجل.. ونصف رجل.. ولا شيء
من الطرق السهلة التي يمكنك بها هندسة التأثير أن تستفيد من شخص مؤثر، وذلك بالالتصاق به والاستفادة من علمه وموقعه ومهاراته وحماسه والفنون التي يجيدها وكذلك من... (مشاركات: 2)

تجارب السوق = Market experiment
تجارب السوق = Market experiment وهي المحاولات التي تجريها الشركة لتقدير حجم الطلب على سلعة ما بتغير السعر أو غيره محددات الطلب الأخرى في السوق الفعلية (مثل... (مشاركات: 0)

اريد نموذج يوضح خلاصة عمل اليوم واجندة الغد
السلام عليكم ارجو المساعدة في تصميم نموذج على هيئة تقرير يوضح خلاصة عمل اليوم وايضا عمل اجندة عمل الغد مع العلم اني اشتغل مدير مكتب للمدير التنفيذي وشكرا...... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات