المدرب المثالى


المواصفات التالية هى مواصفات يجب أن تتوافر فى أى شخص يمتهن مهنة التدريس أو يعمل كمدرب :

1- متحدث جيد ولبق : القدرة على التحدث بطلاقة وبطريقة واضحة للجميع و بشكل لبق .


2- واسع الإضطلاع و المعرفة : يعرف كل التفاصيل المتعلقة بمجاله ، و يعرف جميع المفاهيم العامة حتى يتمكن من الإجابة على أسئلة المتدربين و فى حالة عدم معرفته للإجابة الدقيقة عن سؤال يمكنه توجيه صاحب السؤال إلى المصدر الصحيح الذى يمكنه من الحصول على إجابة.


3- الخبرة الواسعة : يعلم تماماً ماذا يفعل و يطبق خبراته السابقة على موضوع التدريب .

4- جيد التعامل مع الناس : يتعامل المدرب مع شخصيات متباينة الصفات و عليه أن يتحلى بصفات و سلوكيات تجمع المتدربين حوله ولا تنفرهم منه .

5- التوق إلى التعلم : لديه نهم ناحية التعلم و يقدر قيمة التعليم فى الحياة و يجد سعادته فى مشاركة ما يتعلمه مع الأخرين ، فكل ما اكتسبه من معارف ومهارات وخبرات هو نتيجة بحث مضنى و عمل شاق .

6- الصبر: يدرك تماماً أن قدرة الأفراد على إستيعاب المعلومة تختلف من شخص إلى أخر ، لذلك فهو صبور للغاية و يجتهد لإيصال المعلومة مراراً و تكراراً .

7- متفتح الذهن : يحترم جميع الأراء و الخبرات و لا يدعى أنه يعرف كل شئ ، و لكنه منصت جيد و على إستعداد أن يتعلم ممن حوله .


8- مبدع :خلق #post214195" target="_blank">بيئة تدريب تفاعلية و تشجع على التعلم و تلهم المتدربين و قادرين على إبداع أفكار جديدة .


9- قادر على إعداد مواد التدريب : قادر على #post214874" target="_blank">تحديد أهداف التدريب و يقوم بإعداد مواد ذات صلة تغطى جميع نقاط الدورة التدريبية .


10- المرونة والتنظيم : المرونة والقدرة على ترتيب الأهداف و تنظيم الوقت .


*** من الموضوعات ذات الصلة :


#post214678" target="_blank">المهارات اللازمة لإدارة عمل جديد ( نص مترجم)