النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: حول بناء سلم الاجور وربطها بالدرجات الوظيفية

  1. #1
    الصورة الرمزية Ahmad Bazaid
    Ahmad Bazaid غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    3
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ Ahmad Bazaid

    حول بناء سلم الاجور وربطها بالدرجات الوظيفية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخواني الاعزاء في المنتدي

    استفساري عن حول كيفية عمل الدرجات الوظيفية وما هو الاساس التي تنبى عليه واذا كان هناك مراجع يمكن الاستفادة منها حول هذا الموضوع يرجى ارفاقها حيث حولت كثيرا في عمل الدرجات الوظيفية وربطها بسلم الاجور ولكن لم استطع

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    491

    رد: حول بناء سلم الاجور وربطها بالدرجات الوظيفية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أخى الأستاذ أحمد
    أولا فى بداية الأمر يجب التعرف على ما هى الأسس التى تبنى عليها عملية تخطيط المستويات أو الدرجات الوظيفية ومن أين تأتى ولماذا وما هى أهميتها

    - أسس تكوين واعداد المستويات الوظيفية:-
    - تتسم عمليات ادارة الموارد البشرية بشكل عام انها تتمتع بالنظام والترابط أى أن هناك علاقة وطيدة وترابط بين كل عملية والأخرى التى تعتبر أحد أجزاء نظام ادارة الموارد البشرية فمن المعروف أن عملية بناء القوة العاملة أو ما يطلق عليها عملية التخطيط للموارد البشرية على انها اسلوب فنى أو كمى يسعى الى تقدير احتياجات المنشأة من العنصر البشري وغيره من الأعمال حتى يأتى دور عملية تحليل المهام الوظيفية والتى من شأنها العمل بجهد حتى يتم حصر كافة الجوانب التى تتعلق بالوظيفة المطلوب تغطيتها حتى أخيرا يتم تحديد ما هى المهام والواجبات التى تقع داخل نطاق هذه الوظيفة ومن هنا تأتى أول خطوة للبدأ فى وضع ملامح نظام تصميم الدرجات أو المستويات الوظيفية بالمنشأة حيث انه من الطبيعى أن المهام والمسئوليات التى تتمتع بها الوظيفة هى العامل الأساسى التى تقارن الوظائف ببعضها البعض بناء عليه فهناك مهام قوية لها دور وتأثير فعال على نشاط المشروع وهناك مهام تابعة لوظيفة أخرى أقل فى الأهمية وليس معنى هذا التقليل من دور اى من الوظائف مهما كان نوعها أو طبيعتها ولكن كل وظيفة لها كيان خاص بها ودور ولا يمكن التقليل من شأنها ووزنها باعتبارها جزء من النشاط العام للمنشأة.. ورجوعا مرة أخرى فان عملية تصميم الوظائف تعتمد بشكل كلى على اعداد أولا عملية تحليل المهام الوظيفية ومن ثم القيام بعملية تقييم الوظائف حيث أن الهدف من تلك العملية هو اجراء المقارنة بين جميع الوظائف على مستوى المشروع حتى يتم التوصل الى تصميم هيكل عام للأجور والرواتب على درجة عالية من العدل والكفاءة وبالطبع فان المقارنة بين الوظائف تتم بناء على مجموعة من العناصر أو العوامل التى تعتبر صلب الوظيفة وتعتبر جزء لا تتجزأ منها وعلى سبيل المثال أن هناك وظيفتان ومطلوب اجراء المقارنة أو المفاضلة بينهم فمن هنا يمكن اجراء المفاضلة من خلال الاجابة عن الجوانب الأتية ؟

    أ- ما هى المهام والواجبات الوظيفية الموكلة الى هذه الوظيفة ؟
    ب- الى أى حد تقع المسئولية على عاتق تلك الوظيفة مثل مسئولية تدريب الأخرين ومسئولية اتخاذ القرار ومسئولية المحافظة على سلامة كل من العاملين والألات أو المعدات ان وجدت ؟
    ج- ما هى السلطات والصلاحيات التى تتمتع بها الوظيفة والتى تمنحها بدورها الى شاغل الوظيفة ؟
    د- ما هى المواصفات التى تتطلبها الوظيفة والتى يجب توافرها لدى الشخص المتقدم لاشغال الوظيفة من مواصفات شخصية وعلمية ومهنية وغيره ؟
    - فمن خلال ايجاد الاجابات السليمة والمنطقية للاستفسارات عاليه سوف يحصل القائم على أداء عملية المقارنة على اجابة واضحة لأهمية الوظائف وأى منهم يتشبع بقدر كبير من الأعباء والمسئوليات الوظيفية وبالتالى فان قيمة الأجر المدفوع الى شاغل الوظيفة يجب أن تتوائم الى حد كبير مع ما يقوم به من أعمال حتى يتم تحقيق التوازن كما انه هناك العديد من الطرق والأساليب العلمية التى قد أعُدت خصيصا لاعداد هيكل الأجور والرواتب بالمنشأت والتى تتمثل فى طريقة النقاط ومقارنة العوامل والتدرج والدرجات وغيره من الأساليب ...واليكم طريقة النقاط الأكثر استخداما بالرابط ادناه
    http://www.hrdiscussion.com/hr4401.html

    قمـــر السنوســــى
    مدير موارد بشرية

  3. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    9

    رد: حول بناء سلم الاجور وربطها بالدرجات الوظيفية

    عزيزي الخبير

    أشكرك بجزالة وجزاك الله خيرا حقيقة و هذا الموضوع يعتبر القلب النابض في بناء الموارد البشرية

موضوعات ذات علاقة
استبانة مهاراتك في الاتصال بالدرجات
إرشادات · أجب على الأسئلة الواردة في هذا الاستقصاء مركزاً على علاقاتك مع الآخرين باستثناء أفراد أسرتك وأقاربك . · ضع إشارة / في الخانة المناسبة... (مشاركات: 3)

ربط الاجور بالساعات
عامل على الاكسل كشف لحضور وإنصراف العمال والتاخيرات والاضافى الاسبوعى ( لان حسابنا بالاسبوع ) لكن تقابلنى مشكلة وهى ربط الساعات بالنقود ؟؟ بمعنى ان البرنامج... (مشاركات: 1)

دورة ( دبلوم قدرات بناء الشخصية الوظيفية الاحترافية )
بصمات لتنمية الموارد البشرية تدعوكم لدورة دبلوم قدرات بناء الشخصية الوظيفية الاحترافية ( تطوير القدرات الشخصية - بناء الذات ) بشهادة معتمدة من المركز الامريكي... (مشاركات: 0)

طلب مساعدة فى بناء قسم إدارة المشتريات ومتطلبات بناء فريق للمشتريات ووضع خطة
عاجل وضرورى : نظراً للغياب المفاجئ للمدير السابق لإدارة المشتريات فى شركة تعمل فى تصنيع توزيع الإدوات الصحية ولوزامها فى مصر ..مطلوب أن استلم هذه الإدارة... (مشاركات: 1)

طلب: الاجور التشجيعية
ارجو ممن لديه كتب تتحدث عن الاجور التشجيعية ان يضعها هنا وله جزيل الشكر والاحترام (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات