ايزو التدريب ...
د. صلاح لطفي آل هارون *
تمثل جودة المنتجات - بصورها الثلاث سلعاً أو أفكاراً أو خدمات - هاجساً يشغل منظمات الأعمال في عصر المعرفة ، ويعد التدريب أحد أهم الخدمات التي تنال اهتماماً متزايداً بتحسين منتجاتها - آليات ومجالات - ، إذ تغيرت النظرة إلي التدريب من كونه التزام Liability تخفض النفقات لترشيده إلي كونه استثمار في أصل Asset تخصص له الإمكانيات لنجاحه .
ومما يدلل ذلك، ما أشارت إليه مجلة التدريب Training Magazine في تقريرها حول "صناعة التدريب في الولايات المتحدة الأمريكية لعام 2012" ، حيث أشار التقرير إلي أن إجمالي الإنفاق على التدريب بأمريكا تعدي 55.8 مليار دولار خلال عام 2012 وأن متوسط حجم الإنفاق السنوي علي التدريب للشركة الواحدة يصل إلي 11٫3 مليون دولاراً أمريكياً .
في هذا السياق ، يعد الحصول علي شهادات المواصفات القياسية الدولية في مجال الجودة أحد مظاهر الاهتمام بجودة خدمات التدريب، وهو ما دفع المنظمة الدولية للمعايير (ISO) إلي وضع مواصفة توضح معايير وإرشادات جودة التدريب تحت كود ISO 10015 لتأهيل الشركات لحصولها علي تلك الشهادة.
حيث تبدأ المواصفة بتعريف كل من الكفاءة Efficiency والتدريب Training وجعلت القاسم المشترك بينمها هي المعارف Knowledge والمهارات Skills والسلوكيات Attitude ، حيث قدمت المواصفة التدريب علي أنه أحد مصادر رفع الكفاءة وليس المصدر الوحيد.تتضمن نظم رفع الكفاءة كل من القيمة المشتركة Shared Value والاستراتيجية Strategy والهيكل Structure ونظم العمل System واسلوب العمل Style والعاملين Staff والمهارات Skills وهو ما يعرف بنظام 7S للتطوير الإداري .
وتنتقل المواصفة الي تحديد مراحل التدريب الأربع وهي : تحديد الاحتياجات التدريبية، تصميم وتخطيط التدريب ، تنفيذ التدريب ،وتقييم مخرجات التدريب وذلك من خلال أن تقديم المواصفة لمصفوفة عمل لكل مرحلة ، بما فيها من مدخلات وعمليات ومخرجات وسجلات، لتحدث نوعاً من التكامل بين المراحل حيث أعتبرت أن مخرجات كل عمليات هي مدخلات للعملية الأخري ، وقدمت مدخلاً في ذلك يفرق بين مخرجات التدريب Training Output ونتائج التدريب Training Outcomes وأثر التدريب Training impact .
وأكدت المواصفة علي ضرورة عمل وثائق جودة التدريب والتي تشمل : سياسة التدريب Training Policy، دليل التدريب Training Manual ، إجراءات وتعليمات العمل المرتبطة بالتدريب . كما قامت بتحليل وتعريف كل من مطالب الكفاءة competence requirements وفجوة الكفاءة competence gap ، كما أبرزت معوقات التدريب Training constraints ووسائله ، وقدمت مواصفة لخطة التدريب Training plan وآليات اختيار منفذ التدريب ومراحل دعم الإدارة للتدريب ومراقبة وتحسين العملية التدريبية .
ومن ثم ، فقد قدمت المواصفة إطاراً مرجعياً متكاملاً يجب الالتزام به من قبل المنظمات ومقدمي التدريب والمدربين لتقديم التدريب بمواصفاته الدولية.

للتعاقد علي تنفيذ البرنامج أو الحصول علي الوكالة الحصرية لتنفيذ البرنامج :
يرجي الاتصال علي 00201207000307
Viber + whatsapp (00201207000307)
أو المراسلة salahlotfy1@hotmail.com
أو الحجز لدي المسوق الرئيسي للبرنامج : الشبكة الدولية للمدربين المحترفين - بريطانيا