مصطلح إدارى يشير إلى دعم و توجيه الأفراد لإدارة طريقتهم فى التعلم ومن ثم توسيع قدرتهم على إكتساب مهارات جديدة .


و التوجيه هنا أداة تطوير و دعم قوية ، وهى طريقة فعالة فى مساعدة الأشخاص على التقدم فى حياتهم المهنية ودفع أدائهم و ليس هذا فحسب ...بل وجعلهم أفضل من يعملون فى مجالاتهم والأكثر شعبية بين الناس. و التوجيه أو الإرشاد عبار عن شراكة بين طرفين و هما الموجه Mentor و المستفيد من التوجيه أو المتدرب Mentee ...و هما فى الغالب شخصان يعملان بنفس المجال و يتشاركان خبرات وتجارب متماثلة. و هى علاقة أساسها الثقة والإحترام المتبادل.



و الموجه هنا هو المرشد الذى يساعد المتدرب على السير فى الإتجاه الصحيح ، فهو يساعده على إيجاد الحلول للمشكلات الخاصة بالوظيفة وتطويرها ...ويعتمد الموجه فى ذلك على مروره بنفس التجارب سابقاً مما يجعله متفهماً لهذة المشكلات . الموجه كذلك يمنح الفرصة للمتدرب فى التفكير فى الخيارات المهنية وفى كيفية المضى قدماً .



الموجه معنى بدور أخر وهو مساعدة المستفيد من التوجيه على الإيمان بنفسه ، وعلى دعم ثقته بها ...وهو يطرح الأسئلة و يخلق شئ من التحديات أثناء فترة التوجيه والتدريب ...الموجه يمنح المتدرب شعوراً بالراحة و يجعله قادراً على التعبير عن أفكاره ، بل ويجعله ينظر إلى داخل نفسه عن كثب و إلى مايريده فعلاً فى ومن الحياة .



الإرشاد والتوجيه بوجه عام يدور حول التوعية بالنفس و بجعلها تتحمل المسؤولية و بقيادة أمور الحياة بدلاً من تركها للصدفة .



*** من الموضوعات ذات الصلة :
مواصفات المدرب الناجح (نص مترجم)