النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: مراحل تصميم التدريب الالكترونى

  1. #1
    الصورة الرمزية Amira.7
    Amira.7 غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    252

    مراحل تصميم التدريب الالكترونى

    المرحلة الأولى : تخطيط التدريب الإلكتروني



    تتطلب تلك المرحلة تقدير الاحتياجات المستقبلية للمتدربين للعمل على إشباعها وتحديدالأهداف العامة والخاصة للتدريب ووضوحها ووضع السياسات والاستراتيجيات والإجراءات اللازمة لتطوير أداء المتدربين ، والمسئول في المقام الأول عن تلك المرحلة هي الجهة المستفيدة من التدريب مع الاستعانة بمتخصصين فيالتدريب وأساتذة الجامعات وخبراء التقنية.




    المرحلة الثانية : تصميم التدريب الإلكتروني التفاعلي:



    ويقصد بها الكيفية التي يتم من خلالها ترجمةالسياسات والاستراتيجيات والإجراءات التي تم وضعها في مرحلة التخطيط لتحقيق أهداف التدريب بالإضافة إلى تصميم أنشطة الدورات التدريبية، كما تركز تلك المرحلة على عمليه تصميم المنهج التدريبي المراد تقديمه على شبكة الانترنت.



    يذكر (Porter , K.& Rossman , F. ، 2003، 103) أن فريق التطوير يعتمد عند تصميمه للتدريب الإلكتروني على أحد المدخلين التاليين:



    1- مدخل النظم :يركز على العلاقات بين المتدربين والمدربين والمحتوى التدريبي حيث يعتمد كل عنصر من تلك العناصر على باقي العناصر ويتأثر بها ويؤثر فيها وأي تعديل أو تغيير في إحداها يؤثر على النظام بأكمله وعلى نتائج ومخرجات التدريب.




    2- المدخل الشامل : يعتمد على قيام المطورين بتكوين رؤية شاملة ومنهجية لفهم واستيعاب مدى تأثير ذلك النوع من التدريب على المؤسسة بأكملها ،ويتطلب ذلك المدخل فهم كامل لمكونات ومستلزمات البنية الأساسية للشبكة والأجهزة المتاحة بها وبرامجها وبخاصة برامج المتصفح Browser ، ويقوم المدخل الشامل على عدة خطوات تعتمد كل خطوة على ما قبلها وما بعدها من خطوات وتتمثل تلك الخطوات فيما يلي:




    أ- تقدير الاحتياجات التدريبية من خلال تحديد الغايات والأهداف والمتدربين المستهدفين وبيئة التدريب



    ب- اختيار أكثر الطرق والأساليب ملائمة للتدريب الإلكتروني والتي يحددها(عبد الرحمن توفيق ، 2001، 73-75) فيما يلي:



    -التدريب القائم على الحاسب من خلال الشبكة Web/Computer- Based Training ( W/CBT) ، ويعتمد ذلك الأسلوب على التعلم الفردي من خلال التدريب والممارسة Drill /Practice والمحاكاة وتوجيه الأسئلة.



    - النظم الالكترونية لدعم الأداء من خلال الشبكةWeb/Electronic Performance Support Systems ( W/EPSS) وهو الأسلوب الذي يوفر التدريب وقت الحاجة إليه من خلال حل المشكلات والطرق العلمية والتجريبية وتنفيذ المشروعات.



    - التدريب غير المتزامن Asynchronous Training :يعتمد على التدريب الجماعي على الشبكة في غير الوقت الحقيقي من خلال المهام التجريبية والمناقشات ومشروعات الفريق ،ويجمع التدريب غير المتزامن المتدربين والمدربين معا للتدريب على المهارات والمعارف الجديدة ويقومون بالدخول إلى الموقع بشبكة الانترنت في أوقات مختلفة لانجاز المهام التي يكلفون بها والعمل في المشروعات مما يساعد على تبادل الخبرات بين المتدربين.



    - التدريب المتزامن Synchronous Training : يعتمد على التدريب الجماعي على الشبكة فى الوقت الحقيقي من خلال المناقشات وحل المشكلات حيث يتواجد المدرب والمتدربين على الشبكة في نفس الوقت من خلال مؤتمرات الفيديو Video Conferencing والمؤتمرات المسموعة Audio Conferencing وغرف الحوار .Chat Rooms




    ج- تصميم الجلسات التدريبية وتحديد محتواها وأساليبها اللازمة لنقل المعارف والمهارات للمتدربين عبر الشبكة وتحديد التغذية الراجعة عن التدريب والمتدربين واتخاذ إجراءات التصحيح.




    د- توثيق هيكل المحتوى وإعداد دليل تفصيلي لتطبيقات ومشروعات التدريب.




    هـ- تقييم محتوى التدريب للتأكد من دقته وفعاليته ووضوحه.

  2. #2
    الصورة الرمزية Amira.7
    Amira.7 غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    252

    رد: مراحل تصميم التدريب الالكترونى

    إعداد المحتوى التدريبي الالكتروني



    تشمل هذه المرحلة الخطوات الإجرائية لإعداد المحتوى التدريبي الالكتروني كما يلي:



    - تجهيز محتوى الدورات التدريبية: في ضوء تحليل الاحتياجات التدريبية الحقيقية للمتدربين باستخدام الطرق المنهجية وتحليل النظم ، كما يجب مراعاة ارتباط المحتوى بالأهداف التعليمية المراد تحقيقها وان يكون صحيح من الناحية العلمية وقابل للتطبيق وكافيا لإعطاء فكرة واضحة عن المادة


    - تحديد محتوى التدريب في صورته النهائية: من خلال تقسيم المحتوى إلى سلسلة من الدروس وفقا للتسلسل المنطقي لأداء المهام، ويجب أن يشتمل كل درس من دروس التدريب على العناصر التالية: رقم الدرس وعنوانه والهدف العام للدرس والأهداف التعليمية له ومحتوى الدرس وأنشطته وملخص له .





    -تصميم أنشطة الدورات التدريبية: يتم تصميم أنشطة تدريبية للمحتوى بما يتناسب مع المتطلبات الفنية والمعايير العالمية لتصميم المحتوى الالكتروني وبما يحقق التدريب الذاتي التفاعلي كما يتم في تلك المرحلة تحديد مدة التدريب وأنواع التفاعل ( التفاعل بين المتدرب والمحتوى -التفاعل بين المتدربين -التفاعل بين المدرب والمتدرب - التفاعل بين المتدرب وواجهة التفاعل الرسومية).




    - تصميم الموقع وتهيئة بيئة التدريب: يتم تصميم موقع خاص بالتدريب الالكتروني تضمن المحتوى التدريبي التفاعلي على هيئه دروس مدعوماً بالوسائط المتعددة مع مراعاة المعايير التالية: استضافة الموقع لدى خادم Server قوي ، صفحة رئيسية Home Page سهله ومنظمة وقابله للتطوير، تنسيق جيد للمحتوي التدريبي، تضمين الموقع بأساليب التقييم للمتدربين، دعم فني وتربوي ،توافر أساليب التواصل المباشر وغير المباشر مع المتدربين، وجود خريطة تدفق Flow Chart لتوضيح تتابع صفحات الموقع التدريبي وما تتضمنه من ارتباطات (تنوعت صفحات الموقع التدريبي وفقا للهدف منها ) ، وجود نظام لإدارة المحتوى التدريبي LMS وتم إعداده في ضوء ما يلي:التوافق مع المعايير العالمية للتدريب الالكتروني ADL/SCORM1.2 ، IMS Question and Test Interoperability ، تزويد النظام بقاعدة بيانات خاصة بالمتدربين لتمكينهم من الدخول للموقع، شمول النظام لمعظم الوظائف الخاصة بأنظمة إدارة التدريب الالكتروني التفاعلي المتعلقة بإضافة الدورات التدريبية وتحديد طريقة تسجيل المتدربين المستهدفين، دعم اللغة العربية وسهولة الاستخدام وتوفير الدعم الفني، وجود أدوات المحادثةالالكترونيةبينالم درب والمتدربين.



    وفى ضوء ما سبق تمر مرحلة تصميم الموقع التدريبي بالخطوات التالية :



    - تحديد لغات وبرامج تصميم الموقع : حيث تم استخدام لغة Html لتصميم الموقع من خلال الاستعانة ببرنامج Dream Weaver ، كما استخدم لغة Java Script فى الصفحة الرئيسية وصفحة إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور وصفحة التقويم الذاتي وصفحة الحوار المباشر.


    - ربط الموقع التدريبي بخدمات شبكة الإنترنت والتي تفعل تعامل المتدربين مع موارد الشبكة المتمثلة في الحوار المباشر والبريد الإلكتروني ومحركات البحث.



    - استخدام برنامج Photoshop لإدراج الصور الثابتة والرسوم المتحركة والرسوم التخطيطية بعد معالجة بعضها وقد أخذت بعض الملفات الامتداد JPG والبعض الآخر الامتداد GIF والتي تتميز بصغر حجمها وسهولة تحميلها عبر شبكة الإنترنت.



    - إدراج بعض لقطات الفيديو بالموقع لتوضيح بعض مهارات استخدام برنامج العروض التقديمية.






    المرحلة الثالثة : تنظيم التدريب



    تتمثل خطوات تنظيم التدريب فيما يلى :


    أ – تحديد المدة الزمنية للتدريب بحيث يتضمن كل أسبوع المواد والأنشطة التدريبية الخاصة به ( المحتوى التدريبي - موضوعات المحادثة الإلكترونية Chatting- المصادر الاثرائية -الاختبارات التدريبية )



    ب- تتكون الدورة التدريبية من: محتوى تدريبي (100% تدريب غير متزامن، مصادر إثرائيه ( مواقع ويب وارتباطات )، اختبارات ( مرحلية – نهائية ).



    ج- يعقد اختبار نهاية الدورة التدريبية وتتمثل درجة الاختبار من 100 موزعة كما يلي: ( 50 درجة خاصة بالمحتوى التدريبي - 35 درجة خاصة بالمصادر الإثرائيه - 15 درجات للمحادثات الإلكترونية مع المدرب )


    د- الإشراف التدريبي: يتضمن الموقع نظام فعال للإشراف على التدريب يتيح للمدرب متابعة العمل التدريبي والحصول على التغذية الراجعة واستخراج البيانات وكتابة التقارير.





    ه- الدعم والمساندة : يضمن الموقع خدمة الدعم والمساندة لضمان استمرارية عمل النظام بدون أي مشكلات حيث يتم الاستفادة من التغذية الراجعة لتطوير المحتوى التعليمي من الناحية العلمية والتدريبية بالإضافة إلى تطوير الأهداف والأنشطة والأساليب وتتمثل طرق الدعم المتاحة بالموقع في: الدعم بالتليفون- الدعم بالبريد الالكتروني –المحادثة الإلكترونية Chatting .








    المرحلة الرابعة : تنفيذ التدريب الإلكتروني التفاعلي



    الدخول إلى نظام التدريب الإلكتروني





    تشغيل برنامج Internet Explorer وكتابة عنوان الموقع عندئذ تظهر الصفحات التالية:



    - صفحة تسجيل الدخول: حيث يقوم المتدرب بإدخال اسم المستخدم User Name وكلمة المرور Pass Word الممنوحة له بواسطة المدرب ثم الضغط على الزر دخول، كما يوجد أعلى صفحة شاشة التسجيل ارتباطات (الصفحة الرئيسية – اتصل بنا ).



    - الصفحة الرئيسية وتتضمن العناصر التالية :محتوى التدريب Courses - المحادثة Chat - التقييمEvaluation – البريد Mail – ملفات التحميل Download – البحث Search


    - صفحة محتوى التدريب: تتضمن جدول المحتويات يوضح للمتدرب كيفية استعراض المحتوى والتنقل عبر صفحاته كما تتضمن فهرس للمحتوى التدريبي.



    - صفحة المدرب: تتضمن معلومات عن المدرب (الاسم – البريد الإلكتروني – مواعيد تواجده بالموقع ).


    - صفحة التقويم الذاتي: توضح الإستراتيجية التي يتم من خلالها تقويم أداء المتدرب.



    - صفحة المتدربين: تضم قائمة بأسماء المتدربين المقيدين لدراسة محتوى التدريب وبريدهم الإلكتروني ليتسنى لهؤلاء المتدربين مراسلة بعضهم البعض.






    كما تتطلب مرحلة تنفيذ التدريب تحميلالمحتوى التدريبي على نظام إدارة التعلم وتدريب المدربينوالمتدربينعلى استخدام ذلك النظام ، كما تتطلب تلك المرحلة اختيار رئيس فريق التدريب لديه القدرة والكفاءة لإدارة مثل هذاالنظام والقدرة على إعداد الرؤية العامة للتدريب في ضوء رسالة وأهداف التدريبوالاستفادة من تجارب الآخرين في التدريبالإلكتروني، وممارسة كافة الأنشطة التدريبية الإثرائيه ومنها حضور المؤتمرات المهتمة بالتدريب الإلكتروني.



    ويتم تنفيذ التدريب الإلكتروني في بيئةافتراضية والتي تتيح نوعاً من المرونة والحرية في اختيار مكان التدريب ووقته ، كما يتطلب التنفيذ تجهيز مواقع التدريب بمتطلبات منظومة التدريب الإلكتروني ووسائطها (حاسبات – شبكة الإنترنت- الوسائط المتعددة - برامج التدريبالإلكتروني المناسبة - تطبيق تقنيات التعلم والتدريب- الدعم الفني ).





    المرحلة الخامسة : تقويم التدريب الإلكتروني



    تستند عملية تقويم التدريب على عدد من الأسس والمعاييرالتي يمكن من خلالها إجراء التعديلات لتطوير نظام التدريب ورسماستراتيجياته المستقبلية، ومن هذه الأسس والمعايير ، تحديد أهدافالتدريب القريبة والبعيدةووضوحها ، شمول عملية التقويمواستمرارها ، ترابطعناصر منظومة التدريبواتساقها، تكامل جهود التدريب السابقة واللاحقة وجودتها(Siegel , D . & Hall ,B ، 2005، 98-99) ، (Garrision ,L . , Kearslcy C. ، 2004، 43-44)

موضوعات ذات علاقة
مراحل تصميم نظام الحوافز
مراحل تصميم نظام الحوافز file:///C:/Users/Fujitsu/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image001.jpg ويجب على من يقوم بوضع نظام الحوافز (... (مشاركات: 45)

ما هي مراحل تصميم نظام الحوافز؟
1ـ تحديد هدف النظام: تسعى المنظمات إلى أهداف عامة واستراتيجيات محددة، وعلى من يقوم بوضع نظام للحوافز أن يدرس هذا جيدًا، ويحاول بعد ذلك ترجمته في شكل هدف لنظام... (مشاركات: 0)

مراحل تصميم نظام الحوافز
يجب على من يقوم بوضع نظام الحوافز ( سواء مستشار خارجي ، أو مدير الموارد البشرية ، أو لجنة من المديرين ) أن يأخذ في حسبانه شروط النظام الجيد للحوافز ، وذلك... (مشاركات: 0)

مراحل ونماذج تصميم هيكل وظيفى
نقدم لسيادتكم ملف word لمشروع متكامل لتصميم هيكل وظيفى (مشاركات: 12)

مراحل تصميم المنتج
مراحل تصميم المنتج تمر عملية تصميم المنتج بمراحل متعددة تستغرق في مجموعها فترة زمنية تقع بين شهور وسنوات وتختلف من فكرة منتج لفكرة منتج آخر، كما تستغرق كل... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات