النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: كيف أُصبح قارئ سريعا؟

  1. #1
    الصورة الرمزية مدرب 2014
    مدرب 2014 غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    375

    كيف أُصبح قارئ سريعا؟

    هذه هي مُحصلة حضوري لدورة في القراءة السريعة ألقاها صديقي المبدع محمد بدوي استغرقت حوالي 4 ساعات. وبفضل الله مع شئ من التدريب والمثابرة تضاعفت هذه السرعة حالياً وما زالت ….
    سأدخل بالموضوع مباشرة ولعلي أستطيع أن أنقل لك شيئاً مما تعلمته وأنا واثق بأن الفائدة ستصلك, لكن يبقى حضور الدورة مع مُدربٍ متمرس تمارس معه عمل هو الأفضل.


    في الحالات العادية, متوسط سرعة القراءة لدينا تختلف بحسب نوعية ما نقرأ, لكن تبقى هنالك مهارات تُحُد من سرعتنا, فمتوسط سرعة القراءة لدى الأشخاص العاديين ما بين 200 الى 300 كلمة في الدقيقة فقط !

    قراءة الكتب العلمية ليست كقراءة مسألة علمية أو قراءة القرآن الكريم أو رواية بوليسية , لكن القاسم المشترك في موضع القراءة هو أن أدمغتنا البشرية تبدأ القراءة بسرعة تقارب الـ 550 كلمة بالدقيقة, ويمكن ببعض التدريبات مضاعفتها لما هو أكبر من ذلك, إذ وصلت أكبر عداءة في القراءة السريعة آن جونز الى 4,251 ك/د ! رقم كبير أليس كذلك؟

    ماذا عن الاستيعاب?


    قد يظن البعض أنه لكي نفهم أكثر لابد من القراءة ببطء و عناية!
    هذا من الافتراضات الخاطئة, القراءة ببطء تقلل مستوى الاستيعاب! لنفرض أن سرعة القراءة لديك 250 كلمة في الدقيقة و علمت أن سرعة لغة التفكير هي أكثر من 10,000 ك/د فيمكنك أن تلاحظ أن هناك فارقا بين السرعتين وهو مايتيح للعقل أن يتشاغل بالتفكير بأمور لا علاقة لها بالقراءة مما يسبب الخمول و فقدان التركيز أثناء القراءة لكن لو ارتفعت سرعة القراءة لديك إلى أكثر من 1000 ك/د فإن العقل سوف يرتبط بتحليل ماتقرأه بشكل جيد وهو مايزيد من نسبة الاستيعاب.



    أولاً: ابتعد عن مسببات بطئ القراءة وهي:

    1. الجو الغير المناسب
    2. اختر المكان الهادئ والجلسة المريحة وابتعد عن كل ما قد يشتت ذهنك
    3. السرحان

    4. لا تبتعد بمخيلتك وأنت تقرأ, لا تفكر بشئ آخر غير الكتاب, ومن المفيد قبل قراءة الكتاب أن تضع أسئلة تحاول أن تجد إجاباتها ضمن ما تقرأه, إذن حاول أن تتفاعل مع الكتاب وترصد تسلسل أحداثه وتتابعها.
    5. التلفظ بما تقرأ
      فمهما بلغت سرعة كلامك فإنك لن تستطيع أن تتكلم بأسرع من 250 كلمة بالدقيقة في أحسن الحالات, إذن عندما تتلفظ بما تقرأ فأنت بمثابة من يدوس الفرامل على سيارته المسرعة في الطريق المنحدر !
    6. التراجع أثناء القراءة

    7. وهذه قد تكون مرتبط بالسرحان. أحيانا وأنت تقرأ رواية تعود وترجع الى الفقرة أو الصفحة السابقة لتحاول ربط الأحداث, إذا صادفتك كلمة ولم تفهمها جيداً تجاهلها تماماً فمتابعة القراءة كفيلة بتبديد الغموض حول كلمة أو جملة سبقت قراءتها.

    8. للتغلب على هذه المشكلة تأكد أن ما قد فاتك لا يخرج عن احتمالين وهما: إما معلومة مهمة أو أخرى غير مهمة. فان كانت مهمة فسيعيدها الكاتب بالتأكيد وإن كانت غير ذلك فلم يفت القارئ شيئا يُذكر.
    9. التَصيُّد

    10. لا تجعل الهدف من قراءتك تصيد الأخطاء الإملائية والنحوية أو الجمل الركيكة و تبتعد عن لب الموضوع! أقرأ دائما للأهداف التي وضعتها مسبقاً قبل شروعك في قراءة هذا الكتاب.
    11. لا تحرك رأسك أو جسمك وأنت تقرأ
      البعض أثناء قراءته يهز قدمه, أو يُمسك قلما يلوّح به, أو يمضغ علكاً, أو يحرك رأسه مع كل سطر يقرأه بسرعة متناغمة مع سرعة ما يقرأ ! تخيل معي أن هذا الشخص سرعته 500 ك/د فكيف حاله؟

    12. اقرأ بصمت وسكينة وابتعد عن أي تشويش .

    ابتعادك عن مسببات بطئ القراءة يزيد سرعتك بنسبة كأقل تقدير 50%
    ثانياً:وسع مجال رؤيتك


    لأن مطاردة العين لكل كلمة مكتوبة تجعل القراءة مرهقة ولذلك لا بد من تدريب عضلة العين على الرؤية بشكل أوسع! يمكنك عمل ذلك بالتدريب،كيف؟


    ركز على أي كلمة في مقالتي, ستجد أنك تستطيع قراءة الكلمة التي قبلها والتي بعدها دون تحريك عينيك وربما تستطيع رؤية ما هو أكثر من ذلك. الهدف من بتوسيع مجال الرؤيا هو قراءة سطر كامل من نظرة واحدة أو نظرتين.

    أنظر إلى السطر الواحد على أنه مقسم إلى 2 أو 3 مجموعات من الكلمات المتلاصقة، ومن خلال النظر السريع إليها حاول فهم معناها و احذر من توقف العين طويلا على الكلمة.


    لقد أثبتت دراسات كثيرة أن العين غير المدربة تتوقف بمعدل ستة إلى ثمانية مرات على السطر الواحد وهو بلا شك تأخير للقارئ.


    هنالك برنامج أعده محمد بدوي يدرب العين على توسيع مدى الرؤية أسماه "تمرين الجوهرة

    ومن المفيد الإطلاع على هذا المقطع القصير عن بعض حقائق مجال الرؤية





    ثالثاً: استخدم مؤشر يدك أثناء التدرب على القراءة


    بنفس النمط الذي تربينا عليه عندما كنا صغاراً وهو أن تتبع السطر بإصبعك وذلك لتفادي الخلط بين الأسطر وأنت بنفس الوقت تجعل لعينك هدفاً تتبعه .
    مرر اصبعك على السطر الذي تقرأه بسرعة ودع نظر يلاحق ما تُشير إليه وحاول في كل مرة أن تُسرع أكثر من المرة التي قبلها.



    رابعاً: مارس ما تعلمته


    القراءة السريعة مهارة, وأي مهارة لا تمارسها سوف تنساها , فممارستك لهذه التمارين سوف تزيد سرعتك بالإضافة الى قدرتك على الاستيعاب




  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    طالب - دارس حر
    المشاركات
    25
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ امحمد الجزائري

    رد: كيف أُصبح قارئ سريعا؟

    مجهود رائع جزاك الله كل خير

موضوعات ذات علاقة
مشروع أطلقته 5 فتيات سعوديات : «قارئ العملات».. يمكن الكفيف من معرفة الأوراق النقدية
«قارئ العملات».. يمكن الكفيف من معرفة الأوراق النقديةمشروع أطلقته 5 فتيات سعوديات يميز الفئات النقدية السعودية حاليا والعربية مستقبلا ... (مشاركات: 0)

ارجو الرد سريعا
ممكن أعرف لو مدة عمل الموظف فى الشركة اقل من 3 سنوات يعنى سنة واحدة مثلا واحتاج اجازة مرضية كيف يتم التعامل معه وكم نسبة الاجر التى يحصل أثناء هذه الاجازة (مشاركات: 0)

مطلوب فورا و سريعا فرص عمل
شركة مستحضرات تجميل في مصر تطلب جميع التخصصات و خاصة و سيتم تعيينه علي الفور اخصائي موارد بشرية يجيد العمل مع مركز تحديث الصناعة IMC لمن يريد ارسل السيرة... (مشاركات: 6)

أحدث المرفقات