النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: الجانب المظلم للذكاء العاطفى (نص مترجم)

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    ترجمة
    المشاركات
    785

    الجانب المظلم للذكاء العاطفى (نص مترجم)

    الجانب المظلم للذكاء العاطفى



    وفقا لما ذكرته دراسة قام بها آدم غرانت، أستاذ الإدارة و علم النفس في جامعة ولاية بنسلفانيا بمدرسة وارتون للأعمال ،تبين أن الحماس بداخلنا لاستخدام الذكاء العاطفي له جانباً مظلماً .



    يقول غرانت ...أدلة جديدة أظهرت أن الناس عندما تعضد من مهاراتهم العاطفية ، فإنها تصبح أكثر قدرة على التلاعب بمن حولهم. و عندما تكون ماهراً فى السيطرة على العواطف الخاصة بك ، فهذا يعنى أنه بإمكانك إخفاء مشاعرك الحقيقية .



    أظهربحث بقيادة البروفيسورجوشن منجيز بجامعة كامبريدج أنه عندما يلقى القائد خطاباً ملهماً مليئاً بالعاطفة، فإن الحضور يكونوا أقل قدرة على تحليل الرسالة وفهم مغزاها و سيتذكرون أقل القليل من من المحتوى الفعلي . ولكنهم ينفعلوا فى ذات الوقت مع الخطاب على الرغم من أنه لا يعنى لهم الكثير من الناحية العملية .


    و بإجراء المزيد من البحوث ثبت أن الناس عندما يكون لديهم دوافع لخدمة مصالحهم الذاتية ، فإن الذكاء العاطفي يصبح سلاحهم فى تسوية أمورهم مع الآخرين. في دراسة من جامعة تورنتو، كان الموظفين المعتادين على إحداث السلوكيات الأكثر ضرراً هم الأكثر امتلاكاً للذكاء العاطفي.



    البروفيسور مارتن كيلدوف من جامعة لندن قام كذلك بإجراء أبحاثه ذات الصلة بالذكاء العاطفي. ويقول أن " الأفراد التى تتمتع بالذكاء العاطفى تقوم عمداً بتشكيل عواطفهم لافتعال انطباعات إيجابية تجاه أنفسهم. "



    في دراسة متعمقة أجراها عالما النفس دانا جوزيف من جامعة وسط فلوريدا و دانيال نيومان من جامعة إلينوي ظهر أن الذكاء العاطفي ليس مرتبطاً دائماً مع الأداء الوظيفي. إلا أن في الوظائف التي تتطلب اهتماماً واسعا بالعاطفة ، فإن الذكاء العاطفي يًترجم إلى أداء وظيفى أفضل – مثل وظائف مندوبي المبيعات ، وكلاء العقارات ، والمستشارين ، ومندوبى خدمة العملاء.



    بينما في الوظائف التى تنطوي على متطلبات أقل عاطفية ، فإن النتائج تصبح معكوسة. بمعنى أن الموظف الذى يتمتع بمعدل مرتفع من الذكاء العاطفي يكن أداؤه هو الأسوأ. على سبيل المثال ، علماء الهندسة والميكانيكا ، والمحاسبين. وثمة تفسير محتمل لهذا وهو أن الموظفين فى هذة الحالة يقومون بالتركيز على العواطف بدلاً من التركيز على المهمة التى هم بصددها.



    مما سبق يتضح لنا أثر الذكاء العاطفى فى الحياة و العمل ...فهل أنت ممن يتمتعون بهذا النوع من الذكاء ؟؟ و إن كنت تتمتع به ، فهل تجيد استخدامه ؟؟؟



    اقرأ موضوع ...كيف تطور العادات الجيدة و تلتزم بها ؟

  2. 2 أعضاء قالوا شكراً لـ سارة كمال على المشاركة المفيدة:

    ammarco (24/4/2014), علاء الزئبق (5/3/2014)

موضوعات ذات علاقة
مقياس ستانفورد بينيه للذكاء
يُعتَبر اختبار "بينيه" للذكاء من أشهرِ اختبارات الذكاء؛ وذلك لأنه كان أولَ اختبار حقيقي يعدُّ لهذا الغرض، وهو مقياس أعدَّه اثنانِ من علماء النفس، وهو مقياس... (مشاركات: 0)

كتاب الذكاء العاطفى
كتاب الذكاء العاطفى مهم جدا (مشاركات: 2)

المقومات الخمسة للذكاء الاجتماعى
المقومات الخمسة للذكاء الاجتماعي .. -1 الوجود والحضور يعكس حضورك – بداية من قصة شعرك، ونبرة صوتك وحتى إيماءاتك وتحركاتك – إلى حد كبير مدى اعتزازك... (مشاركات: 0)

للزوجة المحبة تخلصى من برودك العاطفى
تخلصي.. من برودك العاطفي http://www.hrdiscussion.com/imgcache/2523.imgcache الى كل زوجة تحب زوجها وتريد ان تسعده وتسعد معه وتسعد اطفاله كونى صادقة مع... (مشاركات: 5)

الذكاء العاطفى
الذكاء العاطفي الشخصية الناجحة "الذكاء العاطفي" نجاح الإنسان وسعادته يتوقف على مهارات لا علاقة لها بالشهادات. أشخاص تخرجوا بامتياز لكنهم لم ينجحوا في... (مشاركات: 3)

أحدث المرفقات