لا يهم كيف تشعر الأن تجاه وظيفتك الحالية ، لأنه ربما وقد حان الوقت للإنتقال إلى وظيفة جديدة .
ترك وظيفتك يمكن وأن يكون من أكثر الأحداث التى تشعرك بالتأثر فى حياتك . فأنت قضيت سنوات عديدة كجزء من المكان الذى تعمل فيه ...أنت جزء لا يتجزأ من ثقافته ...لديك روتين ..عادات ..طقوس يومية لن تتمكن من الإنتقال بها إلى المكان الجديد . أن تترك هذا كله أمر مخيف حقاً حتى بالنسبة للموظفين الموسميين الذين لا يقضون فى عملهم فترات طويلة.


و هناك أمر أخر وهو الصداقات والعلاقات التى اكتسبتها ... معارفك ...زملاؤك فى العمل ...أن تترك وظيفتك أمر يعنى أنك ستودع فريق عملك و ستفتقد إلى الشعور بالألفة التى ترسخت بينكم شيئاً فشيئاً خلال فترة عملكم معاً.


على الرغم من كل ما سبق هناك ضرورة أحياناً تجعلك تترك وظيفتك و تبحث عن أخرى ، فقد تكون قد وصلت إلى طريق مسدود فى محل عملك ، وقد تكون باحثاً على أن تكتشف نفسك من جديد فى وظيفة أخرى ، أو أن توظف كامل طاقتك فى مكان جديد ، و فى حالات أخرى قد تترك وظيفتك حفاظاً على سلامتك أو مشاعرك أو كرامتك ...صحيح أن تترك الوظيفة أمر شيئ من عدة جوانب ، ولكن أحياناً الإستمرار فيها قد يكون أسوأ . متى تعلم أنه قد حان الوقت لإخبار شركتك بأنك ذاهب؟.


اقرأ ... #post215530" target="_blank">أهم خطوة فى البحث عن وظيفة


بعض المواقف تكون واضحة أكثر من أخرى ، وهى ما تدفعك إلا أن تتخذ قرارك بأن صفحة من حياتك المهنية يجب وأن تُطوى و أن تفتح صفحة جديدة.


فكر فى منحنى التعلم الذى اختبرته منذ أن بدأت عملك الحالى. بالطبع عايشت فى البداية تلك الفترة التى قضيتها فى التأقلم مع مناخ وظيفتك ، ثم مررت بفترة أطول من تعلم دقائق العمل ، و فى أحسن الأحوال تكون قد وصلت إلى مرحلة تدير بها مهام عملك كخبير محنك و كجزء من العمليات التنفيذية فى شركتك.


ولكن هل وصولك إلى مرحلة الخبرة يعنى بأنك ليس بقادراً على فعل المزيد؟؟ و هل يمكن و أن تطور مهاراتك و معرفتك من خلال وظيفة جديدة ؟؟


اقرأ ...#post221503" target="_blank">هل حياتك هى وظيفتك أم وظيفتك هى حياتك؟


بعض الأبحاث أثبتت أن الموظف النمطى يصل إلى مرحلة الخبرة فىعمله بعد 3 سنوات و بعد ذلك تتباطأ قدرته على التعلم ، لذلك يرى البعض أن تغيير الوظيفة بعد 3 سنوات من العمل أمر ضرورى لأنه يعطى فرصة للفرد للنمو والتعلم بسرعة كبيرة لثلاث سنوات جديدة فى موقعه الوظيفى الجديد.


الثلاثة سنوات ليست قاعدة راسخة و لكنها تعمل كمؤشر لك حتى تتمكن من تقييم نفسك و قدر ما تتعلمه فى وظيفتك . و ما إن كان يجب و أن تجبر نفسك على تبديل وظيفتك لتعلم مهارات جديدة تجعلك أكثر مهنية واحترافية ...إن كنت فعلاً وجدت نفسك بمنآى عن التعلم و اكتساب مهارات جديدة و أنك بذلك تبتعد عن الخبرة ، فربما إذاً قد حان الوقت للبحث عن وظيفة جديدة.


تحميل ...#post188046" target="_blank">ورقة عمل لتقييم عملك ذاتياً