5 طرق لكى تصبح مديراً أفضل



المدراء الغير كفْ يقوموا بالكثير من الأخطاء المدمرة فى عالم الأعمال اليوم ، و هذا ما يؤدى إلى عدم الإلتزام من جهة الموظفين و قلة الإنتاجية ، وزيادة معدل دوران الموظفين . أول سبب يجعل الموظفين يتركون أعمالهم هو مديرهم ، و فى دراسة أمريكية ثبت أن 20% من الموظفين يشعرون بأن مديرهم له أثر سلبي عليهم .



و أوضحت الأبحاث أن العلاقة الطيبة مع المدراء لها أثر مباشر على درجة رضاء الموظف عن عمله . و هذا إذاً يتضح لك أن الطريقة التى تُدير بها عملك و الموظفين هى التى تؤثر على حجم الإنتاجية فى كل قسم و فى الشركة برمتها. و لذا كان امتلاك مهارات القيادة أمر حيوي . و لإثقال هذة المهارات اخترنا لك النقاط ال5 التالية للتعرف عليها و ربما بها تطور من طريقة إدارتك و تصبح مديراً أفضل.



اقرأ ... #post225692" target="_blank">يوم أكثر إنتاجية



1- اختر الأسلوب المناسب للإدارة


هناك أنماط محددة من الإدارة وهى مزيج من 3 سلوكيات رئيسية ألا وهى :



· معدل قيامك بتوجيه المهام من خلال التعليمات و التدريب.
· حجم الإستقلالية التى تمنحها لموظفيك للقيام بمهامهم و حجم حريتهم الممنوحة فى إتخاذ القرارات.
· إلى أى مدى تقوم بالإستثمار فى بناء الروابط من خلال التواصل المفتوح و التوجيه و دمج الموظفين و جعلهم ملتزمين تجاه الشركة.



جميعنا بداخله طبيعة فى الإدارة ، وهى مناسبة ، بل و مثالية لإدارة البعض من الموظفين ، و ليس جميعهم ، ولكى تكون قادراً على إدارة جميع الأفراد عليك أن تتبنى العديد من الطرق فى الإدارة .. والأهم من ذلك أن تعرف تماماً متى ومع من تنتقل من طريقة إلى أخرى.



2- أن تكون أكثر إقناعاً ...



يقول د/ جون أولمن البروفيسور بجامعة كاليفورنيا / لوس أنجلوس أن " شغفنا فى الإقناع يتعدى غالباً قدرتنا على القيام به " لأننا نتحرك فى مجال ضيق من التكتيكات ، و نركز على تلك التى تقنعنا نحن و ليس الأخر ، و لذلك إن كنت تريد أن تصبح مديراً أكثر تأثيراًو اقناعاً فحاول دائماً أن تنوع أدواتك.



هناك أكثر من طريقة يمكن أن تستخدمها للوصول إلى النجاح فى إدارتك و هذة الطرق ذات صلة بالتحليل المنطقى ، و بالأهداف عالية المستوى ، أو بالقيم الرئيسية .



اقرأ ... #post224806" target="_blank">10 أسباب لإستقدام موظفيك عبر شبكات التواصل الإجتماعى



3- كن واضحاً عند إسناد المسؤولية ...



جزء أساسى من دورك كمدير هو إسناد المسؤولية لأهلها و بأن يدرك من يتحمل المسؤولية أنه سوف يتحمل النتائج. بوضوح تام تحدث مع موظفيك ، وقم بعرض توقعاتك و قم بعمل تقييمات دورية للتتأكد من أنك على المسار الصحيح. قبل كل شئ عليك ان تكون مثالاً حياً للمسؤولية .



4- إلزام موظفيك تجاهك ...تطوير إلتزام الموظفين تجاهك كمؤسسة هو ما يضمن لك بقائهم فى وظائفهم وما يضمن لك تحقيقهم للإنتاجية المرجوة. ومن الأخطاء الشائعة بين عالم المدراء هو الخلط بين تنمية الإلتزام لدى الموظفين وبين تحفيز الموظفين ، وهناك خطأ أخر وهو تعميم الأسلوب المستخدم فى تنمية الإلتزام على جميع الموظفين.



5- حل الصراعات بين الأقسام ...



كل مدير ناجح يواجه الصراعات التى تحدث بين الأفراد و الأقسام و يركز على كيفية حلها سريعاً حتى لا يتأثر تدفق العمل ... اعمل مع جميع الأقسام ...اطلب من الجميع تقديم الإقتراحات ...قم بتعزيز فكرة بين الجميع و هى أن يضعواأهداف الشركة أمامهم أولاً قبل أهدافهم وقبل أهداف القسم.
بتطبيق الإستراتيجيات السابقة تصبح مديراً أفضل . و ستدعم نجاح شركتك و ستسرع من خطى نجاحك المهنى .



اقرأ ...#post215517" target="_blank">ما يجب أن تعرفه عند تعيين أحد موظفي منافسيك