النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: التغيير .. ومهارة المقاومة !

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    التغيير .. ومهارة المقاومة !

    التغيير .. ومهارة المقاومة !

    بقلم : عماد الحاج



    يكاد يكون تحقيق التغيير في مؤسساتنا من العجائب أو المستحيلات .. ذلك أن التغيير يحتاج لأصحاب النفس الطويل .. الذين يمتلكون مهارة مقاومة المقاومة !

    فالتغيير لا يروق للكثيرين .. لذلك تحدث المقاومة .. سواء العلنية الصريحة .. أو الخفية الماكرة .. وهذا بسبب الخوف من تأثيرات التغيير.. وحبًا في إبقاء الوضع كما هو .. بما فيه من مصالح وعلاقات وامتيازات .. وأسباب أخرى تتعلق بعدم الاقتناع بالأفكار الجديدة .. وعدم الرغبة في التجديد .. والعناد الغير مبرر ... الخ

    وتبدأ المقاومة بالرفض .. بحجة عدم وضوح الأهداف .. وعدم الواقعية .. وأن الوقت غير مناسب .. ولا يحتمل التجارب .. وطرق أخرى ..

    والمشكلة الأخرى تكمن في فتور من يحمل لواء التغيير .. فعند أول رفض أو تسويف أو حدوث مشكلة .. نرى تراجعًا .. أو انسحابًا مفاجئًا .. وكأن الأمر أصبح لا يعنيه .

    إن مقاومة المقاومة مهارة يجب أن يتقنها من يرفع لواء التغيير ..

    كن قدوة لما تطالب به .. وكن من أصحاب النفس الطويل .. ولا تفقد ثقتك بنفسك .. أو تقلل من قدراتك .. فالصبر هو الطريق الأمثل للوصول إلى النجاح .. عليك أن تحاور وتفاوض من يقاوموك .. بالحكمة .. والموعظة والإقناع .. وتعرف على أسباب المقاومة .. وحاول أن تضع لهذه الأسباب حلول ..

    عليك أن تتقن فنون التعامل مع المعارضين .. بالاحترام .. وحسن التعامل .. وحاول قدر الإمكان إشراك أكبر عدد ممكن للوقوف إلى جانب فكرتك والدفاع عنها .. فهذا يمنحك القوة .. والبعد عن الفردية في التغيير .

    يجب أن نعتقد أن التغيير سنة كونية .. وأن المؤسسات لا يمكن أن تبقى على حالها .. فالعالم من حولنا متجدد .. ومتغير .. ومتطور لدرجة كبيرة جدًا .. ويجب على قادة المؤسسات فهم ذلك واستيعابه .. وعلى المقاومين تفهم إحداث التغيير .. وعلى هذا المستوى يجب امتلاك المهارة الكافية كي نقود التغيير .. ونقاوم المقاومة !
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ أحمد نبيل فرحات على المشاركة المفيدة:

    حجازي (14/4/2011)

  3. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    اختصاصي جودة
    المشاركات
    55

    رد: التغيير .. ومهارة المقاومة !

    بارك الله فيك اخي .. جعلها الله من ميزان حسناتك على نشر العلم

  4. #3
    الصورة الرمزية masa845
    masa845 غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة المتحدّة
    مجال العمل
    طالب - دارس حر
    المشاركات
    8

    رد: التغيير .. ومهارة المقاومة !

    جزاك الله خيرا وبورك فيك ..

  5. #4
    الصورة الرمزية edaryat
    edaryat غير متواجد حالياً موقوف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    67

    رد: التغيير .. ومهارة المقاومة !

    مشكور على الاهتمام بذالك الموضوع .. أود أن اضيف أنه حان الوقت الان لمزيد من التعلم الادارى و زيادة الوعى بأهمية الادارة فى وطننا العربى , حيث أن الادارة هى أساس التطور سواء كان هذا التطور خاص بالنفس البشرية أو خاص بمؤسسات من شأنها أن تساهم فى نهضة المجتمع .. و عليه , فإن الاطلاع هو أساس المعرفة .. فالموقع التالى يقدم أسهل طريقة للمعرفة الادارية على كافة النواحى الادارية كالقيادة , الموارد البشرية , المبيعات , التسويق , ادارة الازمات , ادارة التغيير , التخطيط و التطوير , التفاوض , استراتيجيات الادارة , التمتين و غيرها من كافة النواحى الادارية سواء ادارة الفرد لذاته او ادارتة لعمله .. و نتمنى ان يساهم ذلك فى رفعة مجتمعاتنا العربية فى ظل الظروف الراهنة من ازمات اقتصادية و سياسية و اجتماعية .

    لزيارة الموقع برجاء اتباع الرابط التالى :

    ##########" target="_blank">http://www.

  6. #5
    الصورة الرمزية حجازي
    حجازي غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    فلسطين
    مجال العمل
    مدير اداري
    المشاركات
    2,456
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ حجازي

    رد: التغيير .. ومهارة المقاومة !

    جزاك الله خيرا اخي عماد وبارك فيك الموضوع قييم ومفيد ............

موضوعات ذات علاقة
هدية مجانيةلكم ملخص مجموعة رسائل ماجستير ودكتوره دعواتكم لاهل غزة المقاومة
الملف بالاسفل اتمنى لكم التوفيق ودعواتكم وبارك الله فيكم (مشاركات: 15)

ثلاثون طريقة لريادة التغيير وترويض المقاومة
مقاومة المقاومة ( 30 طريقة لريادة التغيير وترويض المقاومة) (1/3) أولاً مقاومة التغيير : الأسباب العشرون لمقاومة التغيير : من المهم... (مشاركات: 17)

فن الاستماع ... وصفة اخلاقية ومهارة ضرورية
فن الاستماع وصفة أخلاقية ومهارة ضرورية في حياتنا، ومنذ صغرنا نتعلم كيف نتصل مع الناس الآخرين بالوسائل المتعددة، الحديث والكتابة والقراءة، ويتم التركيز على... (مشاركات: 3)

فن الاستماع ؛ وصفة أخلاقية ومهارة ضرورية
في حياتنا، ومنذ صغرنا نتعلم كيف نتصل مع الناس الآخرين بالوسائل المتعددة، الحديث والكتابة والقراءة، ويتم التركيز على هذه المهارات في المناهج المدرسية بكثافة،... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات