النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: نظرية سمات القيادة

  1. #1
    الصورة الرمزية إداري_جديد
    إداري_جديد غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    602

    نظرية سمات القيادة

    نظرية سمات القيادة

    قد تكون اولى المحاولات المنتظمة لشرح ظاهرة القيادة هى تلك التي قام بها كتاب اطلق عليهم فيما بعد لفظ "الباحثون عن السمات " .

    لقد تبنى هؤلاء الرجال الطريقة الاستنتاجية فقاموا بملاحظة هؤلاء الذين عرفوا بالزعماء ، وأخذوا يعددون السمات التي يتميز بها كل منهم ، ولقد افترض ان الصفات التي وجدت مشتركة ينبغي ان تكون لازمة ، كما قدم احصاء تفصيلي بإعتباره المعيار الذي تقاس به المقدرة القيادية .

    ان البارزين من هؤلاء الكتاب هم علماء التنظيم الاداري من أمثال تيد وبارنارد وشل .

    اورودواي تيد
    عرف تيد مدة طويلة بكتاباته في ميدان القيادة ، وقد امكنه بفضل نفوذه الكبير ان يحمل قائمة مكونة من عشر صفات، يراها لازمة في القادة والزعماء ، معروفة وذائعة :
    الطاقة الجسدية والعصبية ، ادراك بالهدف واحساس بالاتجاه ، الحماسة ، المسألة والمحبة ، الاستقامة ، السيادة الفنية ، عدم التردد ، الذكاء ، تعليم المهارات ، الايمان .

    وبالرغم من ان هذه السمات قد اكتشفت عن طريق دراسة مستفيضة للقاعدة وملاحظتهم فإن تيد يعترف بأن هذه الصفات جميعا لا تكون لازمة في موقف قيادي معبن ، ان اى شخص يتملكها على أية حال سوف يكون بالتأكيد قائداً مثالياً

    تشتر ي.بارنارد

    ويتمسك بارنارد بأن للزعامة وجهين ، الاول : هو السمو الفردي في نطاق وسائل الزعامة : فشخص بارز من ناحية من ناحية جسده ومهارته ومعرفته وادراكه الحسي ومعلوماته وذاكرته وخياله سوف يستأهل الاعجاب ، وسيكون وسيكون قادراً على قيادة مرؤوسيه ، أما الوجه الثاني فيتضمن السمو الفردي في القدرة على البت في الأمور ، وفي الاصرار والتحمل والشجاعة .

    لم يشر بارنارد خاصة إلى انه يتحدث عن شخصية مثالية ، وعلى أية حال فإنه يؤكد المظهر الثاني للقيادة بتعريفه الذي صاغه يخصوص المسؤولية .
    ومن سوء الحظ انه لم يطبق قائمة الصفات على مشكلة تحديد المقدرة القيادية .

    أروين هـ.شل
    كانت وجهة نظر شل انه بالرغم من عدم فائدة ذكر جميع السمات الضرورية للنجاح الاداري الا ان هناك سمات شخصية معينة - الاهتمام بالناس وحبهم وقوة الشخصية ،والاتجاه العلمي للعمل ، وهذه السمات ان لم توجد فإنها تضعف لدرجة شديدة الفرص من أجل مثل هذا النجاح .
    ولم يوضح شل مصدر قوائمه لكن مضممونها واضح من حيث انها اسست على ملاحظاته الشخصية .

    علماء النفس الاجتماعيون

    لقد قام بالبحث الاساسي عن نظرية السمات ، علماء النفس الاجتماعيون وقد استمروا في تطوير وسائلهم وفي اهتمامهم الفكري الضحم بالمشاكل المتعلقة بفرضياتهم ومصطلحاتهم .
    ومن رأي الرجال القادرين على هذا الميدان انه ليس ثمة شواهد على وجود سمات مشتركة للقيادة ، وانه لا يوجد سبب ظاهر يجعلنا نؤيد الحاجة الى سمات عالمية ، وان امكانية وجود الاختلاف بين السمات ضروري لكي يصبح الفرد قائدا ، وان السمات اللازمة لبلوغ النجاح في القيادة لم يحدث ان توفرت ، وان السمات اللازمة لبلوغ النجاح في القيادة لم يحدث ان توفرت ، وان السمات اللازمة للصلات الزعامية المتوسطة لم تدرس بعد .

  2. #2
    الصورة الرمزية الترهوني
    الترهوني غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ليبيا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    27

    رد: نظرية سمات القيادة

    بارك الله فيك
    في انتظار المزيد من المواضيع

موضوعات ذات علاقة
سمات المديرين الناجحين
وكما أظهرت الإحصاءات، والبحوث، والدراسات أيضًا والتي أجريت على المديرين الناجحين لمعرفة خصائصهم وسماتهم على مستوى الإدارات المختلفة - أن هناك مجموعة من الخصائص... (مشاركات: 1)

سمات التدريب الفعال
يتسم التدريب الفعال بسمات من أهمها : • أنه التدريب الذي يستثمر الخبرات السابقة للمتدربين فينطلق منها ويطورها ويثريها • أنه التدريب الذي يعمل على اكتشاف... (مشاركات: 0)

نظرية جديدة في عالم الإدارة تلخص القيادة
تبلورت في الأونة الأخيرة نظرية جديدة في عالم الإدارة تلخص القيادة في مجموعة قليلة من الصفات المشتركة بين كل القادة المؤثرين والفاعلين، بغض النظر عن الموقف أو... (مشاركات: 0)

سمات القيادة بين الطبيعة والإكتساب
لكي تشرف على الأفراد، وتسيطر عليهم بنجاح لا بد أن تكون قائداً في المقام الأول. وهناك خمس سمات للشخصية ينبغي غرسها بعمق في أي فرد لكي ينجح في قيادة الآخرين وهي:... (مشاركات: 0)

سمات القيادة بين الطبيعة والاكتساب
لكي تشرف على الأفراد، وتسيطر عليهم بنجاح لا بد أن تكون قائداً في المقام الأول. وهناك خمس سمات للشخصية ينبغي غرسها بعمق في أي فرد لكي ينجح في قيادة الآخرين وهي:... (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات