النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: منقول : مراحل الإدارة الإستراتيجية ومستويات المؤسسة

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    منقول : مراحل الإدارة الإستراتيجية ومستويات المؤسسة

    مراحل الإدارة الإستراتيجية ومستويات المؤسسة "

    أرجوا أن تستفيدوا منه:


    أولا: مرحلة صياغة الإستراتيجية : التي تتضمن الجـوانب التالية :
    1) تحليل العوامل البيئية الداخلية و الخارجية المؤثرة على المؤسسة وعلى إدارة مواردها البشرية، لتحديد ما بها من نقاط القوة و الضعف بالداخل و ما فيها من فرص أو تهديدات بالخارج.

    2) وضع رسالة المؤسسة التي تعبر عن فلسفة تبرير سبب وجود المؤسسة، وتوحي بقيم و أولويات المؤسسة، وتكشف الرؤية البعيدة المدى في شكل ماذا تريد أن تكون؟ و من تريد خدمتهم، وما هو المطلوب منها عمله و الالتزام به لمواجهة كافة المتغيرات البيئية التي تعيش في محيطها؟

    3) وضع الأهداف الإستراتيجية التي تعبر عن النتائج التي تتوقع المؤسسة الوصول إليها و ضمان تحقيقها على المدى الطويل باستمرار و يكون لها الأثر على مستوى المؤسسة ككل و في إطار رسالتها الأساسية .

    4) تحديد وتحليل و تقييم الاستراتيجيات البديلة و المفاضلة بينها لتحقيق الأهداف الرئيسية العامة ذات البعد الاستراتيجي و يقصد بذلك اختيار أهم المتطلبات الضرورية لضمان تطبيق الإستراتيجية التي تم اختيارها من بين البدائل بأكبر درجة من الكفاءة و الفعالية و بما يناسب أوضاع المؤسسة و يحقق أهدافها .

    5) اتخاذ قرار اختيار البديل الاستراتيجي المناسب الذي يمكن تنفيذه، حتى يمكن أن نفاضل بموضوعية بين الاستراتيجيات البديلة و ذلك بالاعتماد على القدرات و المحددات التنظيمية.

    ثانيا: مرحلة تطبيق الإستراتيجية
    بعدما تم التوصل إلى اتخاذ قرار باختيار البديل الاستراتيجي المناسب للمؤسسة، يبقى أن نتعرف على مقومات التطبيق الفعال للإستراتيجية التي تم اختيارها. ومن هنا لابد من الوقوف على أهم المتطلبات الضرورية لضمان التطبيق الجيد و الفعال للإستراتيجية.
    احتياجات التطبيق الفعال للإستراتيجية
     ضرورة الوقوف على الأسلوب الجيد لوضع و تحديد الأهداف التفصيلية (التشغيلية) التي تساعد على تصميم الاستراتيجيات المختارة على مستوى الوحدات و الفروع المختلفة للمؤسسة موضع التـنفيذ .
     وضع السياسات الموجهة لعمل كافة المستويات الإدارية و المرشدة لهم عند التنفيذ و في اتخاذ القرارات اليومية .
     تخصيص الموارد الضرورية اللازمة لإتمام مرحلة التنفيذ الفعال للاستراتيجيات التي تم صياغتها بنجاح، إلى جانب توضيح العلاقة بين الهيكل التنظيمي وتنفيذ الإستراتيجية، وكيف يمكن الوصول إلى الهيكل التنظيمي المناسب لتطبيق إستراتيجية معينة.
     توظيف الأفراد المناسبين لتنفيذ الإستراتيجية، و ضرورة الاهتمام بالتوجيه الجيد و المستمر لهؤلاء العمال و قيادتهم و تحفيزهم و تـقييمهم لبذل أقصى جهد في إتقان العمل لتطبيق الإستراتيجية و ضمان نجاحها بإرادة و إخلاص و إتـقان .
    فالتحدي الصعب في مجال إدارة الإستراتيجية هو وجود فرص نجاح الإستراتيجية يتوقف على قـيدين، بحيث لا يكفي توفر صياغة جيدة للإستراتيجية كضمان لنجاحها، بل يجب وجود كفاءة عالية في عملية تطبيق الإستراتيجية .
    ولقد أكدت نتائج الأبحاث الميدانية أن هناك مشكلات يمكن أن تواجه عملية تطبيق الإستراتيجية ، رغم توصل المؤسسة إلى صياغة إستراتيجية جيدة لكن يؤدي التطبيق الرديء إلى إلحاق الفشـل بهذه الإستراتيجية .
    كما أن التطبيق الجيد سوف يؤدي ليس فقط إلى نجاح الإستراتيجية الملائمة بل قد يؤدي إلى إنقـاذ الإستراتيجية الغير ملائمة.

    ثالثا: مرحلة تقييـم الإستراتيجية
    بعد أن تم صياغة الإستراتيجية و استكملت مقومات تطبيقها بنجاح، تأتي مرحلة الوقوف على نتائج هذا العمل من خلال عملية التقـييم و المراقبة للتأكد من أن كل شيء يسير على أحسن ما يرام .
    و هذه المرحلة تتطلب بتزويد رجال إدارة الإستراتيجية بتدفق مستمر من البيانات و المعلومات الواقعية التي تحتل رصيدا لا يستهلان به في بناء خبرة و تعلم متراكم يجعل من عملية التخطيط و التـنفيذ بعد ذلك عملية أكثر واقعية و اتقانا. و في هذا الصدد يتطلب الإجابة على سؤالين مهمين هما :
    1) هل تتحرك المؤسسة في الاتجاه الصحيح ؟ و هل الأشياء الأساسية في مكانها الصحيح؟ وهل الافتراضات التي اعتمدنها لازالت صحيحة ؟ هل الأشياء الحرجة التي كنا نحتاج إلـيها قد تم تـنفـيذها ؟ هل تحتاج لتعـديل أو تغـيـيـر في الإستراتيـجية ؟
    2) كيف نقوم بالتطـبيق ؟ هل نـساير الأهداف و الجداول و البرامج المحددة ؟ ما هو موقف التكاليف و الإيرادات و التدفـقات النقـدية؟ هل تحتاج إلى تغـيير و تعديل في العـمليات ؟
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    طالب - دارس حر
    المشاركات
    5

    رد: منقول : مراحل الإدارة الإستراتيجية ومستويات المؤسسة

    موضوع شيييييييييييييييييييييييي ييييييييييييييييييييييييي ييييييييييق

  3. #3
    الصورة الرمزية Brahim alg
    Brahim alg غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    مدير عام
    المشاركات
    14

    رد: منقول : مراحل الإدارة الإستراتيجية ومستويات المؤسسة

    دمتم عنوانا للتميز والتألق

  4. #4
    الصورة الرمزية iyadeisa
    iyadeisa غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    5

    رد: منقول : مراحل الإدارة الإستراتيجية ومستويات المؤسسة

    مع بالغ الشكر والامتنان لهذا الجهد والاثراء العلمي

موضوعات ذات علاقة
ملخص كتاب الإدارة الإستراتيجية
ملخص كتاب الإدارة الإستراتيجية لمؤلفه : د. سعد غالب ياسين تلخيص ربحي عبد القادر الجديلي عمان ، دار اليازوري للنشر ، ط1 ، 1998 (مشاركات: 16)

إستراتيجية المؤسسة و البدائل الإستراتيجية
بين يديكم جزء من بحث غاية في الروعة ومليء بالفائدة في مجال الاستراتيجية والبدائل الاستراتيجية في وسط أصبح يتسم بالتغير الدائم، كان لزاما على المؤسسات... (مشاركات: 4)

مراحل التغيير ....منقول
مراحل التغيير تعتبر عملية التغير عملية متواصلة ومترابطة إحداهما بالأخرى فعند تبني منظمة ما التغيير وتشخيصها للمشاكل والأمراض التنظيمية التي تعاني منها فأنها... (مشاركات: 2)

الإدارة الإستراتيجية
معلومات مقدمة حول الإدارة والإستراتيجية (مشاركات: 7)

الإدارة الإستراتيجية.. لماذا؟!
كثيراً ما نقرأ ونسمع عن مصطلح - أو كلمة - " الإستراتيجية " حيث يرد في بعض الكتابات، ويتردد على ألسنة بعض المتحدثين في البرامج الإعلامية، وتفرد له بعض الكتب في... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات