النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: ماهية الأجور والفرق بينها وبين المرتب

  1. #1
    الصورة الرمزية إداري_جديد
    إداري_جديد غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    602

    ماهية الأجور والفرق بينها وبين المرتب

    الأجر هو مقابل قيمة الوظيفة التي يشغلها الفرد، وهناك مفاهيم مرتبطة بالأجر يحسن التفريق بينها، ومن أهم المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالأجر ما يلي: المرتب: هو ما يحصل عليه الموظف، وهو ما يصرف شهريًا في الغالب. الأجر: هو ما يحصل عليه العامل، وهو ما يصرف يوميًا أو أسبوعيًا. إلا أن هذه التفرقة قد اختفت تقريبًا، وأصبح اللفظان مترادفين، وأن كليهما هو مقابل لقيمة الوظيفة التي يشغلها الفرد. إجمالي الأجر: وهو ما يستحقه الفرد من أجر (كمقابل للوظيفة)، قبل خصم أي استقطاعات. صافي الأجر: هو عبارة عن الأجر بعد خصم الاستقطاعات، أي هو الأجر الذي يستلمه الفرد في يده، وتمثل الاستقطاعات التي تخصم من الأجر في الضرائب، ونصيب وظيفة الفرد من التأمينات المختلفة (مثل تأمينات البطالة، والرعاية الصحية، والعجز، والمعاش). الأجر النقدي: هو المقابل النقدي، لقيمة الوظيفة والعمل المكلف به الفرد. الأجر العيني: هو مقابل غير مادي، يظهر في شكل خدمات تقدمها الشركة للفرد، ومن أمثلتها الرعاية الطبية، والعلاج، والمواصلات، والسكن، والملابس، ووجبات الطعام أثناء العمل، وهي بالرغم من أنها تأخذ الشكل غير المادي في تقديمها، إلا أن تكلفتها يمكن حسابها ضمن ميزانية (أو موازنة) الأجور.

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ إداري_جديد على المشاركة المفيدة:

    ahmed_m_aly123 (14/4/2014)

موضوعات ذات علاقة
البرنامج التدريبي إدارة المكاتب الأمامية والفرق بينها وبين إدارة المكاتب الاخرى
يعقد فالكون للتدريب والتطوير البرنامج التدريبي "دارة المكاتب الأمامية والفرق بينها وبين إدارة المكاتب الاخرى" خلال الفترة من 25 – 29 مايو 2014 والمزمع... (مشاركات: 0)

التنمية المستدامه والفرق بينها وبين تنمية الموارد البشرية
التنمية البشرية المستدامة - يجعل الناس هم محور التنمية ، ويعتبر النمو الاقتصادي وسيلة وليس غاية التنمية البشرية باختصار هي عملية تمكين الإنسان من تحقيق... (مشاركات: 0)

مؤشرات الأداء الأساسية -KPI الفرق بينها وبين الأهداف
الرجاء المساعدة وتقديم النصائح أوحالات عن كيفية وضع وبناء المؤشارت الأساسية للأداء (مشاركات: 1)

ماهية الأجور
نتطرق في هذا الموضوع إلى التطور التاريخي للأجر في بعض الأنظمة الاقتصادية وأنواعه، بالإضافة إلى محاولة إظهار دوره وأهميته على الصعيد الاجتماعي و الاقتصادي.... (مشاركات: 0)

مصر(حكومة فقط) تريد قطع الوريد الأخير بينها وبين فلسطين
أنا لا أدري إلي متي هذه السلبية التي تتضخم بيننا وفي شعبنا ووطننا بل وباقي بلادنا العرب وأخر وأكثر وأقوي شئ يفعلوه ( الكلام المتزحلق ) أليس فيكم رجلاً رشيد... (مشاركات: 6)

أحدث المرفقات