النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: تعريف الإجراءات المتبعة في المؤسسة

  1. #1
    الصورة الرمزية إداري_جديد
    إداري_جديد غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    602

    تعريف الإجراءات المتبعة في المؤسسة

    ان الاجراءات هى خطط ايضاً لانها تتضمن اختيار طريقة عمل وتطبيقها على وجوه النشاط المقبلة ، ان الاجراءات في الحقيقة هى مرشد للعمل وليس للتفكير ، اذ انها تفصل الطريقة المحددة لتنفيذ عمل معين ، وهى ترتكز على الترتيب الزمني ، كما ان الاجراءات تشمل جميع اعمال الشركات .


    ويمكن لمجلس الادارة اعتماد اجراءات مختلفة عن اجراءات المراقبين في المصنع ، كما ان اجراءات معاملة مصاريف التمثيل لموظف كبير تختلف عن مصاريف احد صغار البائعين واجراءات الاجازات السنوية تختلف حسب مركز الموظف وهكذا .

    الا ان اكثر عدداً وتحديداً في المستويات الدنيا في المؤسسة ، وذلك بسبب الحاجة إلى مراقبة اكثر ، والحاجة إلى تنفيذ الأعمال بشكل فعال ، ويتحقق ذلك بواسطة اتباع الطريقة الافضل للعمل .


    وكما ان للسياسات درجات في الاهمية كذلك للإجراءات ، ففي المؤسسات الكبيرة نجد كتيباً ينص على الاجراءات المطبقة في المؤسسة ، وربما اجراءات خاصة بأعمال الفروع والأقسام أيضاً .
    ثم ان الاجراءات يمكن ان تحتوي على اعمال ادارات عدة ، ومثلاً يكون الاجراء المتعلق بإنتاج احدى الطلبيات في احدى الشركات الصناعية ماراً بإدارة المبيعات (بالنسبة للطلبية ) والادارة المالية (بالنسبة لاستلام القيمة من العميل ) وادارة المحاسبة (لتسجيل العملية ) وادارة الانتاج (بالنسبة للانتاج والتسليم ) وادارة الشحن .

  2. #2
    الصورة الرمزية امجد عبيد
    امجد عبيد غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    353

    رد: تعريف الإجراءات المتبعة في المؤسسة

    خالص الشكر والامتنان لجهودكم
    شكرا جزيلا
    مع خالص امنياتى بالتوفيق

موضوعات ذات علاقة
الأساليب المتبعة فى عمليات التنبؤ لتخطيط الموارد البشرية مع الأمثلة وبالأرقام.
لكي يكون هناك نتائج لابد من تحديد الاهداف ولكي تتحقق الاهداف لابد من التخطيط. التخطيط: هو الاختيار بين عدة بدائل عملية مستمرة تقوم على اتخاذ القرارات تبدأ حيث... (مشاركات: 12)

اجازات الموظفين واحتساب التاخير في الدوام والسياسة المتبعة لحل هذه المشكلة
تعاني معظم الشركات من قضية الدوام لدى الموظفين وذلك تبعا لتاخر بعض الموظفين عن الدوام بما بعد الدوام الرسمي واللامبالاة في توقيع سجلات الحضور والانصراف مما... (مشاركات: 3)

المؤسسة العامة للتأمينات : نظام التقاعد لا يفرق بين الرجل والمرأة.. والسيدات يستفدن من جميع الخدمات التي تقدمها المؤسسة
سعادة رئيس تحرير صحيفة «الرياض» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إشارة إلى الخبر المنشور بصحيفة «الرياض» بالعدد رقم (١٥٩٦٣) الصادر يوم الخميس الموافق... (مشاركات: 0)

المعايير القياسية المتبعة
الأخزة الأكارم. السلام عليكم ما هي المعايير القياسية المتبعة المتعلقة بالهيكل التنظيمي لمركز التدريب وكذلك الخاصة بالاسترتيجية للمركز شكرا (مشاركات: 0)

الآداب المتبعة في الحياة
الآداب المتبعة في الحياة .. من آداب الحياة لا تسخر من الآخرين وأحلامهم الوردية الجميلة خاصة من تعتقد أنهم اقل منك من البسطاء الطيبين فربما تكون... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات