النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: كيفية التعديل في الهياكل التنظيمية

  1. #1
    الصورة الرمزية إداري_جديد
    إداري_جديد غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    602

    كيفية التعديل في الهياكل التنظيمية

    اعادة النظر في التعديلات التنظيمية واقرارها :
    تقوم الحاجة للفرص من اجل التعديلات المرغوب فيها في الهيكل التنظيمي على اساس الاخطار الناتجة من عدم المرونة ، ولا ينبغي عرقلة المشروعات ومديريها في جهودهم من اجل مقابلة الاحوال الجديدة بسبب التمسك بخرائط التنظيم .

    ومن ناحية اخرى فإن الحرية الكاملة لاجراء التعديلات العاجلة تؤدي الى حدوث الاضطرابات والبلبة ،وتبعا لذلك يكون من المهم ان نقوم بإعادة النظر في الهيكل بطريقة دورية وهذا يمكن تشكيله في اجراء بحيث يكون ممكناً للمديرين ان يعلموا طريقة طلب التعديل .

    ومثل هذه الخطة سوف تتضمن ان يكون الافراد المتخصصون موجودين لاجراء الدراسة في شأن طلبات التعديل بحيث يمكن البت فيها سريعا ، ان تعديلاً مستمراً وطويل المدى يؤثر تأثيرا عكسياً على الروح المعنوية اكثر مما يؤثر بإعتباره تعديلاً في ذاته ، ومن ثم تتطلب الرقابة الفعالة لهياكل التنظيم طريقة رسمية من اجل طلب الدراسة والتوصيات ،وكذلك افراداً مهرة يمكنهم ان يولدوا هذه المسألة العناية التي تستحقها .
    وحتى في الشركات التي لا يمكنها ان تتحمل مصروفات موظفين متخصصين من اجل تخطيط التنظيم ومراجعته يكون من الضروري الاعتراف بهذه الوظائف الاشرافية والتكفل بها ، وفي بعض الحالات تكون هذه العملية لزاماً من مهام الرئيس او هيئة الادارة العليا ، اما في الحالات الاخرى فإن استخدام خبراء الادارة من الخارج قد يكون أمرا مفيداً .

    وعلى أية حال فمن المهم دائماً في اي تنظيم الاعتراف بضرورة ان يأتي التخطيط والرقابة بالمدى الملائم مع اهداف المشروع ، وان يكون امام كل مدير اوسع المجالات الممكنة لتقرير اكثر التنظيمات فعالية لادارته ، كذلك لا ينبغي ان يغفل الفرد حقيقة ان كل مدير يجب ان يمنح السلطة قبل ان يعتبر مسؤولا عن النتائج ، وان هذه السلطة ينبغي ان تتضمن سلطة تنظيم ادارته ما لم يكن في ذلك اقلاقا غير مناسب للآخرين ، ونظراً لان الترتيبات التنظيمية ترسم للحصول على التنسيق افقياً وراسياً فقد لا يكون من الممكن ان يمنح كل مدير الحرية الكاملة لتنظيم ادارته .

  2. #2
    الصورة الرمزية HURA
    HURA غير متواجد حالياً مبدع
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    148
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ HURA

    رد: كيفية التعديل في الهياكل التنظيمية

    شكرا للقائمين على الموقع لما يقدمة من ثقافة ومعرفة
    hurab

  3. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    16

    رد: كيفية التعديل في الهياكل التنظيمية

    لم اعرف تحديدا كيفية اجراء التعديل ؟
    أبى الإسلامُ لا أباً لى سواه ....... وإن قالوا قيس أو تميمُ

موضوعات ذات علاقة
أنواع الهياكل التنظيمية
1- الهيكل التنظيمي الرأسي (الهرمي) : وهو المتبع في التنظيمات عامة، ومنها السياسية وفي حركة (فتح) حيث ترتبط خطوط الاتصال والسلطة معا بشكل واضح يدل على سلطة... (مشاركات: 0)

الهياكل التنظيمية
شكرا لمجهوداتكم ولما قدمتموه لنا من معلومات (مشاركات: 0)

دورة الهياكل التنظيمية
السادة اعضاء المنتدي الكرام بعد التحية والاحترام؛؛؛؛ يسر مركز الخبرة الحديثة للتدريب والاستشارات... (مشاركات: 0)

اشكال الهياكل التنظيمية
الوحدة السادسة أشكال البنى ( الهياكل التنظيمية ) يقدم العرض التقديمي المرفق تعريف بأشكال الهياكل التنظيمية : البنية المبسطة الشخصية البنية... (مشاركات: 7)

الهياكل التنظيمية
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته لدي استفسار ارجو أن أجد الإجابة عند المختصين في التنظيم الإداري أو من له خبرة في إنشاء الهياكل التنظيمية بعد إنشاء الهيكل... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات