النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: البعض لا يستطيع أن يقول: (لا) !!

  1. #1
    الصورة الرمزية إداري_جديد
    إداري_جديد غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    602

    البعض لا يستطيع أن يقول: (لا) !!


    أرسلت لي إحدى القارئات من الرياض قصتها مع مديرها.وهنا تلك القصة.أوردها لأنها تحدث كثيراً مع موظفين جدد لا يستطيعون رفض أي عمل ويتم إستغلالهم من قبل الموظفين القدماء والمدير أيضاً !!
    تقول الموظفة هيا : مديري شخص متواضع ومتعاطف مع موظفيه أكثر من اللازم، بالاضافة إلى كون مهاراته التي تتطلبها الوظيفة من لغة + مهارات استخدام الحاسب .. شبه معدومة للأسف.
    أنا تحت ادارته منذ 4 سنوات،وأشعر أني الشخص الوحيد في الادارة الذي يتحمل مسؤولية العمل بشكل جدي، والمشكلة أن مديري اعتاد على كوني الشخص المتواجد دائماً ، لذا اشعر أنه يحملني مسؤولية كافة الأعمال في الادارة. أنا على يقين اني استطبع إدارة القسم والعمل لوحدي، لكن ما يضايقني فعلاً هو زميلي الذي تجاوز سن التقاعد، فكل ما يفعله هو قراءة الجرائد و سقي مزروعاته (يعني اللعب على فيسبوك) ..و يعمل كل ما ليس له صلة بالعمل.
    حتى الأعمال التي توكل له، يضطر مسؤولي لتحويلها لي بسبب غيابه المتكرر بحجة مرضه . المشكلة أيضاً أنه في إجازتي ، العمل شبه يتوقف وتظهر المشاكل ،وهنا يحتج زميلي بأن عملي غير دقيق.. ولا يستطيع اكماله.
    رفضت مبدأياً أكثر من مرة أن أتسلم عمل هذا الموظف، لكن طيبة مسؤولي وحسن تعامله معي يجعلني استصعب رفض أي عمل يوكله لي . الآخرين الموجودين في القسم طبيعة عملهم لا ترتبط بعملي ،لكن بسبب قلة تواجدهم وسوء نظرة الإدارة العليا إلى إدارتنا بسبب تسيب الموظفين – بمن فيهم مسؤولي – .. تجبرني أن أتحمل جزء من مسؤولياتهم تحت اصرار مسؤولي المباشر . كيف أتصرف ؟؟؟
    وهنا نصائحي لها :
    القارئة هيا أهلاً بك…
    بالنسبة لمشكلتك …فالنقطة الواضحة للجميع أنه يتم إستغلالك في العمل بسبب قلة خبرتك وحاجتك للوظيفة. النقطة الثانية الواضحة أيضاً هي عدم إستطاعتك رفض أي مهمة توكل إليك سواء كنت تتقنيها أم لا !! وهي نقطة ضعف رئيسية في أغلب الموظفين الجدد (قليلي الخبرة،واقصد هنا كل من تحت خمس سنين خبرة)،ويتم أيضاً إستغلالك من قبل رئيسك في هذه النقطة بالذات. هنا بعض النقاط التي يمكن أن تقوي موقفك على اساسها ويتحسن وضعك بإذن الله :
    1) إكسبي ثقة مديرك عن طريق إتقان أي مهمة توكل إليك.
    2) تصرفي بكل ثقة وثبات وإحترافية مهنية مع الجميع.
    3) اطلبي من مديرك أن يحدد لك طبيعة عملك ،والتزمي فقط بالتوصيف الوظيفي لك !! تحملي مسؤولية عملك فقط ودعي بقية الأمور للمدير.
    4) تعودي أن تقولي : (لا ) أو (ليس من إختصاصي ! )…إنتظري ردة الفعل وتصرفي على أساسها.
    5) خذي إجازات منتظمة (يومين أو ثلاث كل شهر) دعهم يوقنوا أنهم بحاجة إليك.
    6) لا تقومي بعمل الموظف ( زميلك الذي على وشك التقاعد ) بأي حجة إرفضي العمل،تحججي بأنه لديك عمل كثير اليوم.
    7) حاولي بعد مدة أن تفاوضي المدير على زيادة في الراتب إذا أصر على إعطاءك مهام الموظفين الآخرين.
    8) لا تجعلي أحداً يستغلك ،قرري أن تستغليهم أنت ،إرمي الكرة في ملعبهم، وأطلبي مساعدتهم من فترة لأخرى.

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ إداري_جديد على المشاركة المفيدة:


موضوعات ذات علاقة
لماذا لا يصلح البعض في ان يكون مديراً ؟
يعتقد كل واحد منا أنه يتمتع بمزايا القائد الفذ- غير أن معظمنا ليس كذلك. فالحقيقة المرة هي أننا نعيش في عالم يعج بالأفراد الطامحين إلى احتلال مراكز قيادية.... (مشاركات: 0)

لماذا يفضل البعض العمل المكتبي ؟
لماذا يفضل البعض العمل المكتبي؟ ولذلك أسباب عدة، من أهمها ما يلي: لأن العمل له نتائج واقعية ملموسة ومرئية بينما العلاقات الإنسانية ليس لها نتائج ملموسة.... (مشاركات: 1)

البعض نحبهم...لكن
البعض نحبهم لكن لا نقترب منهم.. فهم في البعد أحلى.. وهم في البعد أرقى.. وهم في البعد أغلى .. والبعض نحبهم (مشاركات: 0)

إلى كل من يقول آلو
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته اخوانى و اخواتى الكرام .................................................. ... هذا الموضوع مهم جدا ,, لا تستهينوا به ,,... (مشاركات: 1)

البعض يريد ترك دبي.. لأنه يعتقد انها في ازمة!
البعض يريد ترك دبي.. لأنه يعتقد انها في ازمة! GMT 14:00:00 2008 السبت 6 ديسمبر زيد بنيامين ... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات