النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: كيف تظفر بالوظيفة.. وتكون مرموقا في عملك؟

  1. افتراضي كيف تظفر بالوظيفة.. وتكون مرموقا في عملك؟

    البحث عن الوظيفة:

    حينما تعقد العزم على إيجاد وظيفة لا بد وأن تجهز مشاعرك وكل أوراقك الخاصة، والتي تثبت كفاءتك وجدارتك حتى تقنع من تتقدم له بأهليتك لمثل تلك الوظيفة المطلوبة.

    وأهم الوثائق المطلوبة " السيرة الذاتية " حيث تنظمها بصورة تقنع من تقدم له أوراقك بأنك منظم وطموح، بجانب صور الشهادات الدراسية، وصوراً لشهادات الخبرة إن وجدت .

    يمكنك إخبار من يعملون في نفس المهنة التي تود العمل بها عن رغبتك في العمل، حيث أنهم أدرى بالوظائف الجديدة المطلوبة سواء من القطاع الحكومي أو الأهلي، فلربما طلب منهم صاحب العمل موظفاً في التخصص ذاته الذي تتقنه أنت

    - يجب أن تجدّ في البحث عن عمل، فبعد تسجيل اسمك بمكتب العمل، لا بد من قراءة كل الصحف للبحث عن الإعلانات التي تطلب موظفين، وأخيرا بإذن الله لا بد وأن تظفر بالوظيفة المطلوبة، ولكن هل ستجد نفسك بتلك الوظيفة؟...

    - حينما تظفر بالوظيفة يجب أن تثقف نفسك في كل ما يخص تلك الوظيفة؛ سواء بقراءة الكتب أو المجلات أو الندوات و السمنارات التي تعقد بالجامعات وبالوزارات.

    - عليك بمتابعة العمل بأسس سليمة وصحيحة حتى تكون محل ثقة رؤساءك، فإذا تحريت دوما العمل الصحيح سوف ينظر إليك بأنك موظف جاد وممتاز .

    - حاول استمالة كل الزملاء بالعمل واستدرار مشاعر الود والحب، فإذا شعرت بأن كل زملائك يحترمونك، فإن ذلك سوف ينعكس إيجابا على عملك. ومن بعدها سوف تحاول إظهار كل فنونك ومهاراتك للوصول للإبداع في العمل.


    ماذا تفتقد في عملك؟

    حاول تسجيل كل الأشياء والأدوات والأجهزة التي تفتقدها في مجال عملك، وارفعها لمن هم أعلى منك، ربما تأتي بأفكار جديدة تطور من الأداء العملي لوظيفتك وترضي رؤساءك والمراجعين.

    هل أنت مرتاح وراض عما يدور من حولك؟

    هل تستطيع نيل كل ما تود في عملك؟

    مما لا شك فيه بأن أي عمل يمكن أداؤه بصورة متقدمة وحديثة، وكلما تقدم العمل كلما كان سهلا وسريعاً، يمكنك متابعة كل ما هو حديث ومتطور سواء عبر الكتب أو عبر السمنارات أو الندوات أو كل ما يعتبر وسيلة جادة لتقوية ملكاتك لأداء ذلك العمل .

    مما لا شك فيه بأن العمل متشابك وربما تتطلب الظروف أن تؤدي عمل زميلك الغائب لظروف اضطرارية– وهو أيضاً يحتاج لمهارة غير التي تمتلكها – سوف تجد مشقة وصعوبة بالغة حينها، ولكن إذا حدث ولم يأت لظروف قاهرة مرة أخرى، فإنك بلا شك سوف تجيد عمله، يجب أن يتعلم الموظف عمل بعض من زملائه لأن الحاجة إليه تستدعي ذلك، فإذا احتاج إليك صاحب العمل في سد ثغرة ما يجب أن تكون جاهزاً.

    دون كل شيء بسجل ملاحظاتك، عليك الاهتمام بكل صغيرة وكبيرة تخص عملك، اقتني دفترا وسجل فيه كل ما يهم من ملاحظات تخص عملك، فإذا اختلط عليك الأمر في موضوع ما فما عليك حينها إلا مراجعة الدفتر لتنفذ ما تم .

    الإخلاص بالعمل:

    - عليك بالإخلاص في عملك، وأن تكون منضبطاً في زمني الدخول والخروج، وألا تفتعل الأسباب لأجل الغياب المتكرر، يجب أن يفهم أصحاب العمل أنك جاد في أداء وتطوير عملك.

    - يجب أن تكون روحك ممتلئة حماسا وجمالاً، بحيث يشعر كل من يراجعك من المراجعين بأنك لطيف المعشر وتعمل كل ما في وسعك لأجل خدمته وخدمة الوطن.

    حينما يخلص الموظف في أداء عمله، فإن كل شخص سوف يلاحظ ذلك، وقد تأتيك عروض عمل أخرى، إذ قد يتمنى أحدهم عندما يرى إخلاصك في العمل أن تعمل معه، ولهذا فإنه بلا شك سوف يحاول إغراءك بتركك للعمل لتعمل في شركته.

    الالتزام بالطموح:

    إن الالتزام بالعمل الجاد والهادف يجعل صاحبه في صراع دائم لتطوير إمكانياته، ولهذا فإنه دوما يطمح في تبوء الوظائف الجديدة والتي تقدم له كل ما هو جديد في عالم تلك الوظيفة.

    استخدام التقنية:

    حاول جهد استطاعتك تعلم كل ما هو جديد في مجال التقنية، لا سيما وأن العالم يتقدم بسرعة فائقة في المجال التقني، لذا حاول استخدام الكومبيوتر في معاملاتك وكل ما يخص عملك.

    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: كيف تظفر بالوظيفة.. وتكون مرموقا في عملك؟

    جميل جدا يا م/ احمد بس دى لما اكون رايح اقدم لوظيفه ومعايا خبرة
    طيب لو انا بقى مش معايا خبرة خالص ورايحه اطلب من شركه انى اتدرب فيها بالرغم من انها مش منزله اعلان للتدريب ولا حاجه وكمان مش اعرف اى حاجه عن الشركه دى خالص غير المعلومات اللى على الموقع بتاعها هيكون الموقف ازاى وازاى اقنع صاحب الشركه انه بس مش يدربنى عنده لا انى يشغتلنى كمان فى الشركه
    يا ترى اقدر اعمل دى ؟

  3. افتراضي لمحة بسيطة عن كيفية اتمام المقابلات الشخصية مع اصحاب الشركات دون ان تملك شهادات جامعية تؤهلك لشغل هذه الوظيفة

    لقد تطرقت الاخت همس الورود الى موضوع في غاية الأهمية وهو التقدم الى الشركات دون وجود خبرة ناهيك عن عدم وجود مؤهلات في الأساس ، وانا لي رؤية شخصية حيال هذا الموضوع ، فاذا لم يكن هناك اوراق (شهادات / شهادات خبرة / جوابات شكر / خلافه) حينها فالشخص لا يملك إلا نفسه ليقدمها اقصد من هذا شخصيته المقنعة وانا في اعتقادي اننا نتفاوت في هذا الشأن



    ولكن يجب ان نلتزم جميعا ببعض النقاط التي قد تساعد على تقوية موقفنا في المقابلات الشخصية:


    1- عدم الملاوعة : فلا داعي الى إلا أن تلاوع بشأن مسألة الشهادات تلك وتكون صريحا جدا وان تخبر صاحب العمل بانه اذا كنت لا تملك بالفعل اية اوراق ولكنك تستعيض عن ذلك بعقل واع لأهمية العمل وحب لمجال عمل الشركة بالاضافة الى مجموعة كبيرة من الأفكار والتي لا تحتاج الى شهادات لتدعيمها.


    2- وضوح الرؤية : فيجب بعد ان تعرف معلومات عن الشركة التي ستذهب اليها ان تكون لك رؤية واضحة ومحددة حول كيف ستفيد تلك الشركة بامكانياتك التي تبدو في ظاهرة متواضعة ، مع تحديد مجموعة من النقاط التي يجب ان تركز عليها مرتبة حسب اهميتها حين تفتح باب الحوار مع صاحب الشركة فعلى سبيل المثال اذا ذهبت لشركة دعاية واعلان يجب ان تحضر مجموعة من الأفكار الدعائية المبتكرة وان تستحضرها في لقائك مع صاحب الشركة على ان تكون مرتبة وواضحة المعالم ، بذا يدرك صاحب المكان انه بالفعل يحتاجك بغض النظر عن وضحك وشهاداتك مؤهلاتك.


    3- الثقة بالنفس : فلا يجب ان تهتز لكونك لا تملك شهادات بل تعتبر هذا وسام على صدرك بأنك ترى نفسك تصلح لشغل الوظيفة بالرغم من عدم امتلاكك لشهادات كناظريك ، ويجب ان يستشعر صاحب الشركة بثباتك وثقتك الكبيرة بنفسك ، وذلك حتى يرى فيك شخص يعتمد عليه.


    4- الأخلاق : فيجب ان يرى فيك صاحب الشركة انسانا خلوقا جدا فهذه المسألة ستعوض كثيرا مسألة الشهادات تلك بل وستعطي صاحب الشركة سببا مقنعا للتغاضي عن هذه المسألة.


    5- الجدية : في لقائك هذا لا تمزح او تكثر الضحك على الاطلاق حتى ولو جرك صاحب العمل الى مزحة بشكل او بأخر فيجب ان تثبت له انك شخص جاد جدا ولا تعرف للمزاح واضاعة الوقت طريقا.


    6- النظام : يجب ان تضع جدولا زمنيا افتراضيا لتنفيذ خطط الشركة وتنفيذ افكارك التي ستطرحها على صاحب الشركة حتى يدرك انك لا تجعل له البحر طحينة كما يقولون بل انك تضع الافكار القادر على تنفيذها.



    هذه كانت لمحة بسيطة عن كيفية اتمام المقابلات الشخصية مع اصحاب الشركات دون ان تملك شهادات جامعية تؤهلك لشغل هذه الوظيفة



    ولا تنسوني من صالح دعائكم ،

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: كيف تظفر بالوظيفة.. وتكون مرموقا في عملك؟

    بارك الله فيك ونفعك بما علمتنا
    بس الحقيقه انا املك الشهادات والمؤهلات الحمد لله كل ما ينقصد الخبرة ودى شركه كبيرة وكمان مش منزله اعلان دى انا بفكر اروح اعرض السى فى بتاعى عليهم بالرغم انى اتصلت بيهم اكتر من مرة ومش بيردوا عليا رد صريح
    Everyone thinks of changing the world but no one thinks of changing himself

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: كيف تظفر بالوظيفة.. وتكون مرموقا في عملك؟

    بارك الله فيك ونفعك بما علمتنا

    جزاك الله كل خير................................

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    36

    افتراضي رد: كيف تظفر بالوظيفة.. وتكون مرموقا في عملك؟

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

    نصائح قيمة جدا اتمنى من الجميع الأستفاده منها وتطبيقها ..

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: كيف تظفر بالوظيفة.. وتكون مرموقا في عملك؟

    مشكور جدا على هذا المجهود الكبير

  8. #8

    افتراضي رد: كيف تظفر بالوظيفة.. وتكون مرموقا في عملك؟

    مشكوووووووووووووووووووووو وور
    الله يعطيك العافيه