النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: خطوات صنع القرار الإداري

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,664

    خطوات صنع القرار الإداري

    خطوات صنع القرار الإداري :
    تتضمن عملية اتخاذ القرار بصفة عامة الخطوات الأساسية التالية :
    1- التعرف على المشكلة :
    يساعد وجود نظام معلومات متكامل من تسهيل وتيسير مهمة تحديد المشكلة والتعرف عليها .
    وتعد هذه الخطوة من أصعب خطوات اتخاذ القرار،بفرض أن المشكلة هي وجود طاقة عاطلة

    2- تحديد البدائل :
    وهي عبارة عن الطرق المختلفة التي يمكن إتباعها لحل المشكلة . وبفرض أن البدائل لحل مشكلة الطاقة العاطلة هي : أ – استخدام الطاقة : 1- لإنتاج منتج جديد 2- توسع في منتج قائم
    ب- تأجير الطاقة
    ج- الإبقاء على الموقف كما هو .
    وكلما زادت البدائل المتاحة كلما تعقدت المشكلة ، أما إذا وجد بديل واحد فقط فإنه لا توجد مشكلة في اتخاذ القرار .

    3- تقييم البدائل ( المفاضلة )
    وذلك بدراسة تكاليف كل بديل والعائد منه بمعنى التعبير عن مزايا وعيوب كل بديل في شكل رقمي، ويتم اختيار الأفضل وفقا لذلك . إلا أنه في كثير من الحالات نجد أن هناك بعض العوامل التي تؤثر على عملية المفاضلة بين البدائل .
    مثال : قد يكون القرار الأفضل للمنشأة وفقا للعوامل الكمية هو الاستغناء عن عدد كبير من العاملين واستخدام الوسائل الآلية بدلا منهم إلا أن المنشأة قد تأخذ في اعتبارها تأثير الاستغناء عن عدد كبير من العاملين على العلاقة بين المنشأة ونقابات العمال ، وبينها وبين الجهات الحكومية والروح المعنوية للعاملين ، وسلوكهم تجاه المنشأة ( خوف من المستقبل وعدم الأمان )
    ولا شك أن تقدير تلك العوامل متروك للتقدير الشخصي لمتخذ القرار .

    4- اتخاذ القرار :
    بعد دراسة البدائل المختلفة وتقييم العوامل الكمية وغير الكمية فإن أمام صانع القرار إما اتخاذ أفضل قرار ممكن أو البحث عن معلومات جديدة تساعد على تحسين الموقف ، ويتم إعادة المفاضلة بين البدائل المتاحة في حالة الحصول على معلومات جديدة .
    ويجب أن يراعى أن الحصول على معلومات جديدة لها تكاليفها وتستغرق وقتا مما يؤخر عملية اتخاذ القرار في الوقت المناسب أو يزيد من تكلفة البديل .

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ فريق العمل على المشاركة المفيدة:

    ahmed_ghoniem (7/9/2014)

موضوعات ذات علاقة
خطوات صنع القرار الإداري
تحتاج الإدارة إلى بيانات ومعلومات عن التكاليف والإيرادات عند اتخاذ القرارات الإدارية. لذلك يجب تحديد القرارات الإدارية وأنواعها مع تحديد خطوات صنع القرار... (مشاركات: 0)

خطوات اتخاذ القرار
حتى يمكن اتخاذ قرار جيد فإن عملية اتخاذ القرار عادة ما تمر بستة مراحل وتشمل الخطوات التالية :- 1- تحديد المشكلة :- عندما تظهر مشكلة ما ، قد يرى بعض متخذى... (مشاركات: 0)

خطوات اتخاذ القرار
تمر عملية اتخاذ القرار بمجموعة خطوات خمس للوصول إلى القرار الصائب وهي : - الدراسة - الاستشارة - الإعداد - التوضيح - التقويم ونحاول توضيح كل خطوة ووضع... (مشاركات: 0)

خطوات لاتخاذ القرار
نتخذ القرار لنحقق أمراً نريده في حياتنا، أو لنخرج من مشكلة تواجهنا. وهذه القرارات التي تُتخذ قد تكون قرارات مصيرية تؤثر في حياة الشخص كالطلاق فهو قرار صعب لأن... (مشاركات: 0)

خطوات اتخاذ القرار
تمر عملية اتخاذ القرار بمجموعة خطوات خمس للوصول إلى القرار الصائب وهي : - الدراسة - الاستشارة - الإعداد - التوضيح - التقويم ونحاول توضيح كل خطوة ووضع... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات