النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: أدوات مختارة لترشيد الإدارة الإستراتيجية للتكلفة

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,769

    أدوات مختارة لترشيد الإدارة الإستراتيجية للتكلفة

    بحث بعنوان

    أدوات مختارة لترشيد الإدارة الإستراتيجية للتكلفة
    (التكلفة المستهدفة – إدارة التكلفة على أساس النشاط – تحليل سلسلة القيمة)


    مقدم للأستاذ الدكتور
    سيد عبد الفتاح


    إعداد الطالب
    محمد محسن عوض مقلد
    تأهيلي دكتوراه - محاسبة
    2009م/2010م




    مقدمة
    منذ ما يقرب من عشرون عاماً شهدت كثير من الشركات تغيرات دراماتيكية بسبب حدة المنافسة ، تطور تكنولوجيا التصنيع وما ترتب عليها من ابتكارات تقنية متغيرة ، بالإضافة إلى قصر دورة حياة المنتجات مما ترتب عليه ضرورة البحث عن رغبات العملاء ومن ثم إشباعها . وحتى تستطيع الشركات أن تعمل في ظل تلك البيئة المتغيرة والعمل على إرضاء عملائها عليها أن تكون قادرة على المنافسة ولن تكون تلك الشركات قادرة على المنافسة إلا إذا انتهجت أساليب إدارية حديثة الهدف منها إدارة التكلفة وخلق قيمة للعملاء .
    وتأسيسا على ما سبق ، فقد بدا الباحثين في أوائل الثمانينات للفت الأنظار إلى المشاكل التي تواجه البيئة الصناعية مثل زيادة المخزون وما يترتب عليه من تكاليف احتفاظ وتأمين وتكلفة فرصة بديلة وغيرها من التكاليف ، انخفاض جودة المنتجات وما يترتب عليه من عدم القدرة على المنافسة ، مما مثل ذلك تحدى للمحاسبة الإدارية التقليدية ، فالتحدي الخاص بتحسين الأداء الصناعي يعتبر متغير ملائم بالنسبة للمحاسبة الإدارية حيث صممت النماذج والأساليب للمحاسبة الإدارية التقليدية على فروض ثبات واستقرار البيئة الصناعية وان عنصري عدم التأكد والتكاليف الثابتة يعتبران من العوامل الخارجية بالنسبة لتلك النماذج . وقد ثبت أن هذه الفروض غير واقعية ، حيث وجد المديرين أنفسهم مسئولين عن التدخل بشكل كبير في العمليات الإنتاجية لتحسين الجودة وتخفيض وقت التسليم والإعداد وزيادة مرونة العمليات الصناعية ، وبالتالي فإن دور المحاسبة الإدارية لم يعد قاصرا على تقديم المعلومات لاتخاذ القرارات والقيام بالوظائف الإدارية بل تعدى ذلك إلى تسهيل وتطوير وانجاز استراتيجيات الإدارة (الدهراوى ، كمال الدين ، 2010م).


    وقد اقتصرت وظيفة المحاسبة الإدارية التقليدية على توفير معلومات تساعد الإدارة على التخطيط واتخاذ القرارات لكن برز في السنوات الأخيرة توجه متطور لدور المحاسبة الإدارية ، حيث اقترح (Brwer , 2008) إطار لإعادة تعريف المحاسبة الإدارية لإضافة قيمة للأطراف أصحاب المصالح لكي يوسع من دور المحاسبة الإدارية في ما يلي :
    1. القيادة
    2. الإدارة الإستراتيجية
    3. ضبط العمليات
    4. التعلم والتطوير المستمر
    كما أشار (Wegman , 2008) إلى أن التغير في بيئة الأعمال كان السبب الرئيسي في تطبيق أساليب المحاسبة الإدارية الإستراتيجية والتي تتلخص أهدافها في : تقليل التعارض وتوفير الرقابة – ربط الإستراتيجية بتخصيص الموارد – تسهيل التناغم الداخلي لعمليات المنظمة .
    ولكي تصبغ على المعلومات التي توفرها المحاسبة الإدارية صفة الملائمة للقرارات الإستراتيجية أصبح لزاما عليها توفير المعلومات المتعلقة بالأنشطة التي لا تضيف قيمة والعمل على التخلص منها مما يكون له الأثر في تخفيض التكلفة .
    وحيث أن الهدف من الإدارة الإستراتيجية للتكلفة هو تحقيق ميزة تنافسية وتعظيم الأرباح في الأجلين وإضافة قيمة لأصحاب المصالح وتخفيض التكاليف مع الحفاظ على متطلبات العملاء كان لا بد من تطبيق أساليب إدارية حديثة تعمل على تحقيق تلك الأهداف الإستراتيجية منها على سبيل المثال : تحليل سلسلة القيمة ، نظام الإنتاج بالتوقيت المنضبط ، نظام التكاليف على أساس النشاط ، نظام إدارة الأنشطة ، برنامج التكلفة المستهدفة ، SWOT، كايزن ، نظرية القيود ...الخ ، وسوف يستعرض الباحث بصلب البحث ملخصا لأدوات الإدارة الإستراتيجية للتكلفة .

    مشكلة البحث :
    إن التباين في بيئة الأعمال التقليدية وبيئة الأعمال الحديثة ابرز أفكار إدارية جديدة تعتبر بمثابة أهداف وإرشادات لأنشطة المديرين في الوقت الحاضر لتساعدهم في مواجهة المنافسة الحادة ومن ثم الاستمرار في السوق . ونقلاُ عن (حسين ، أحمد حسين على ، 2002) ، فقد أشار (Horngern et al , 1997) إلى مجموعة من الأفكار والمفاهيم الإدارية المتطورة والتي تتمثل في : إرضاء العميل ، الابتكار ، الجودة ، الوقت ، التكلفة ، تحليل سلسلة القيمة ، التحسين المستمر ، التركيز المزدوج . واعتبرت التكلفة من العوامل الحاسمة في تحديد الموقف التنافسي لمعظم الشركات ومن هنا تنبع مشكلة البحث والتي يمكن صياغتها في هيئة سؤال بحثي كما يلي :
    1. ما هي الآثار الناجمة من التكامل بين برنامج التكلفة المستهدفة ونظام إدارة التكلفة على أساس النشاط ونظام الإنتاج بالتوقيت المنضبط عبر تحليل أنشطة سلسلة القيمة ؟
    هدف البحث :

    يهدف البحث بصفة أساسية إلى إلقاء الضوء على الآثار الايجابية المترتبة من التكامل بين التكلفة المستهدفة وإدارة التكلفة على أساس النشاط عبر تحليل سلسلة القيمة .















    أهمية البحث :
    يستمد البحث أهميته من اعتبار أن التكلفة هي احد أهداف الإدارة الإستراتيجية في العمل على تخفيضها دون المساس بجودة وخصائص المنتجات وذلك من خلال تحليل أنشطة سلسلة القيمة ومن ثم تطبيق برنامج التكلفة المستهدفة على المنتجات الجديدة وتطوير المنتجات القائمة وذلك من اجل القدرة على المنافسة ومن ثم البقاء والاستمرار .

    حدود البحث :
    يقتصر البحث على تناول اثر التكامل بين برنامج التكلفة المستهدفة مع نظام التكاليف على أساس الأنشطة ونظام الإنتاج بالتوقيت المنضبط من خلال تحليل سلسلة القيمة دون التطبيق العملي حيث يعد البحث من البحوث النظرية .
    منهج البحث :
    حيث البحث يعد من البحوث النظرية ، وبالتالي فلن توجد فروض ومن ثم دراسة تطبيقية وينتهج الباحث المنهج الاستقرائي من خلال استقراء الأدب المحاسبي في هذا المجال .
    خطة البحث :
    سيتم تقسيم البحث كما يلي :
    1. الدراسات السابقة التي تناولت الإدارة الإستراتيجية للتكلفة .
    2. جدول أدوات الإدارة الإستراتيجية للتكلفة .
    3. برنامج التكلفة المستهدفة والدراسات المتعلقة بها.
    4. نظام إدارة التكلفة على أساس النشاط .
    5. مفهوم سلسلة القيمة .
    6. الدراسات السابقة التي تناولت التكامل بين أدوات إدارة التكلفة الإستراتيجية .
    7. المراجع .
    الملفات المرفقة

موضوعات ذات علاقة
تعريف الإدارة الإستراتيجية
مفهوم الإدارة الإستراتيجية تبني الإدارة الإستراتيجية في المؤسسات أصبح ضرورة في سبيل كسب المزايا التنافسية و إدراك كيفية التعامل معها. 1.تعريف الإستراتيجية:... (مشاركات: 1)

الإدارة الإستراتيجية على مستوى وحدات الأعمال الإستراتيجية
وهي ادارة أنشطة وحدات العمل الاستراتيجي حتى تتمكن من المنافسة بفعالية في مجال معين من مجالات الأعمال وتشارك في أغراض المنظمة ككل. هذا المستوى من الادارة يحاول... (مشاركات: 0)

الإدارة الإستراتيجية
معلومات مقدمة حول الإدارة والإستراتيجية (مشاركات: 7)

نموذج تحليلي للتكلفة
تطبيق عملي يوضح نموذج تحليلي لأشكال التكلفة الثابتة والمتغيرة، والذي يساعد صاحب المشروع الصغير على وضع سيناريوهات مختلفة للأرباح والخسائر الخاصة بمشروعه. (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات