النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: الوسواس القهري وكيفية علاجة بأذن الله

  1. #1
    الصورة الرمزية علاء الزئبق
    علاء الزئبق غير متواجد حالياً مشرف المهارات النفسية ومهارات التفكير
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    HR & ISO
    المشاركات
    5,800

    استفتاء الوسواس القهري وكيفية علاجة بأذن الله

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الوسواس القهري

    الاخوة الاعزاء الاخوات العزيزات كم يسعدني في هذا اليوم الجميل والمشرق أسأل اللة سبحانة وتعالي ان يجعل ايامكم كلها جميلة ومشرقة وينور لكم عقولكم الرائعة بنور الايمان والتلذذ بقراءة القرآن أسأل اللة سبحانة وتعالي ان يجعل كل ما نكتبة خالصا لوجهة الكريم . لقد اخترت ان ابدأ لكم بهذه البداية الربيعية والجميلة لكي تتفائل وانت تقرأ موضوعي هذا وان تضع في ذهنك دائما وابدا بأن لن يصيبك الا ما كتب اللة لك واعتقد جازما بأن الايمان بالله سبحانه وتعالي والتصديق بالقرآن وما جاء بالحديث عن الرسول الكريم صلي اللة علية وسلم هو حق وغيرة باطل واعلم اخي القارئ اختي القارئة بأن اللة سبحانة وتعالي يحب المؤمن القوي فهو خير عند اللة من المؤمن الضعيف والمؤمن القوي هو من دخل الايمان في قلبة وعقلة فظهر هذا مليا علي جوارحة حركاتة سكناتة تصرفاتة مما لا يدع ولو للحظة واحدة بالشك واليقين التام بكلام الله سبحانه وتعالي حيث قال عز من قائل ( قل أعوذ برب الناس . ملك الناس . الة الناس . من شر الوسواس الحناس . الذي يوسوس في صدور الناس . من الجنة والناس ) تامل اخي معي هذه الايات الكريمة وما اطلقة الرحمن عز وجل علي الوسواس ( الخناس) أي الذي يحنس بذكر الله سبحانه وتعالي لذا سوف اتكلم الان باسهاب عن موضوعي الجرئ والمهم جدا لما تسبب بة من متاعب ومشاكل لكثير من الخلق وقد تمتد هذة المتاعب لتخرج الانسان من دينة وتجعلة فريسة سهلة لكل فكرة سيئة والتشكيك باي عمل يقوم بة حتي من ناحية العبادات والواجبات مما ينعكس بصورة سلبية علي حياة هذا الانسان وقد تحطمة وتوقف نموة الفكري وتحد من عطائة علي جميع المستويات وقد عاينت حالات وصلت بهم الامور الي التشكيك حتي بأقرب الناس لهم والتشكيك بانفسهم وكيفية تكوينهم فأن مرض الوسواس ابعده اللة عنكم مرض خبيث خفي يهاجم نقاط الضعف بهذا الانسان ويزيد كلما استجاب هذا الشخص للفكرة السلبية فتجد هذا الانسان حائر ما بين فكرة خبيثة وواقع غريب كأنة يعهدة لاول مرة وسوف اعرف لكم الوسواس وانواعة وكيفية التخلص منة بأذن اللة من خلال خبرتي في هذا المجال وقرائتي وسماعي لاشرطة الدكتور صلاح الراشد وقد اختصرتها لكم في هذة السطور لعل الله سبحانة وتعالي ينفع بها الاخوة والاخوات انشاء الله

    اولا : ما هو الوسواس
    عبارة عن افكار تسلطية وافعال قهرية الهدف منها ادخال الحزن والهم و التضييق علي الانسان في حياتة علي الرغم من سعة الارض .

    ثانيا : ماهي انواع الوسواس
    الوسواس عبارة عن انواع كثيرة ومنها علي سبيل المثال لا الحصر (التشكك الدائم –الاحساس بعدم الامان_ الشرود الدائم للفكرة السلبية_ الخوف من المجهول بدون مبرر_ سوء الظن والخوف الدائم من الشياطين او الموت او المرض او الفقر_عدم الثقة بالعمل الذي يقوم بة – هذا بعضها )

    ثالثا : ماهي مصادر الوسواس ومن أي باب يدخل علي الانسان
    طبعا الوسواس يدخل علي الانسان من خلال بابين سوف اذكر كل باب واذكر كيفية علاجة .

    الباب الاول : الوسواس الشيطاني ( انسي – جني )

    وهو ما يوسوس لنا الشيطان لعنة اللة وهو موجود عند كل انسان فكما يقول الرسول الكريم صلي اللة علية وسلم( ان الشيطان يجري من ابن ادم كمجري الدم) متفق علية . معني هذا الحديث ان كل انسان معرض لوسوسة الشيطان ولكن الفرق يختلف من انسان قوي وواثق من نفسة وقبلها واثق من كلام الله سبحانه وتعالي فلا يستطيع الشيطان السيطرة علية بل علي العكس فأنة اذا وسوس لة الشيطان بأمر محاولا تخويفة او ارهابة او التشكيك لدية فأنة يلقمة حجرا ويستخف بة ويفعل عكس ما وسوس لة الشيطان فهذا النوع الخبيث من الوسوسة يكفي ان تقرأ علية المعوذات فانة يخنس ويضمحل ويصغر كالذبابة لانك لم تفتح لة الباب او تتفاعل معة احذر اخي اختي علي التفاعل معة ولو للحظة واحدة فأنة خبيث وهدفة الاول والاخير هو ادخال الحزن عليك قال تعالي ( انما ذلكم الشيطان يخوف أوليائة فلا تخافوهم وخافون ان كنتم مؤمنين) نستنتج من هذة الاية الكريمة ان اللة سبحانة وتعالي نهي عن الخوف من الشيطان لان المؤمن الواثق باللة لا يخاف غيرة ابدا وتأكد اخي القاري واختي بأن الانسان المتوكل علي اللة سبحانة وتعالي في كل امورة يكون كالجبل الراسخ الذي لا يهزة شئ ولا تتلاعب بة الرياح ولو هبت من كل اتجاة .
    اعلموا إخواني الاعزاء بأننا في حرب مع ذلكم الخبيث وهدفة الاول هو ادخال الحزن علينا فلا تيأسوا ولا تهنوا ولا يصيبكم الملل فأن العبد مبتلي ومأجور علي الصبر ( انما يوفي الصابرون اجرهم بغير حساب )فمن ابتلي بهذا المرض فليقاومة ويصبر ويحتسب ويكثر من قرآءة القرآن ويكون علي ثقة دائمة ومطلقة بأنة في النهاية منتصر لا محالة لانة مع اللة ومن مع اللة سبحانة وتعالي فهل يبالي او يخاف !!

    الباب الثاني : النفس

    يقولون علماء النفس ان الانسان يحدث نفسة خمسة الاف كلمة باليوم ثمانين بالمئة منها سلبية فتخيل اخي هذة الكمية الكبيرة من الحديث السلبي وكيف تستطيع ان تتجنبها وتكون حذرا منها بل تستطيع ان تعكس كل ما يحصل اليك او ما تحدثة بة نفسك الي ايجابي وهذا يكون طبعا بحسن الظن والثقة التامة بالنفس ومواجهة وسوسة النفس بذكر اللة والتقرب للة دائما وعدم النفور او القنوط والاقتناع بما لديك وعدم النظر للغير او الغيرة منهم او الحسد ولكن بالدعاء والصلاة ومجاهدة النفس الامارة بالسوء فأن النفس البشرية تتطلع دائما لما عند الغير وترغب بصورة كبيرة بما حرمة اللة فهي جبلت علي حب المحرمات والنفور من الطاعات الا من رحم ربي ولكنها بالمقابل سهلة الترويض فمجالسة الصالحين والاخيار والناجحين والعلماء الاكارم وترويضها بجانبهم والتفكر في مخلوقات اللة واخذ العبرة والعظة وقراءة القرآن والتفكر بالايات ومحاسبة النفس علي كل تقصير ومراجعة الاخطاء ومحاولة تصحيحها فكل ابن ادم خطاء وخير الخطائين التوابين كما قال رسولنا الكريم صلي اللة علية وسلم ومعاهدتها علي الاستقامة وعدم الانجرار وراء المحرمات وعدم اليأس من التوبة لان رحمة اللة واسعة . فأن الله سبحانه وتعالي يقول بالحديث القدسي ( انا عند حسن عبدي بي فليظن بي ما يشاء
    فأحسن الظن باللة اخي اختي وانظر الي هذة الحياة بأشراقة وامل واجعل لك هدفا ساميا تعيش من اجلة شارك اخوانك وشاركي اخواتك في افراحهم واحزانهم حب لهم الخير كما تحبة لنفسك ساعدهم عند الحاجة وافرح كل الفرح بينك وبين نفسك ان استطت يوما ان تساهم في مساعدة مسكين او قضاء حاجة لاخ لك فأن اللة سبحانة وتعالي بفرح لهذا العمل الكبير ولو كان من وجهة نظرك صغير .

    أخيرا وليس اخرا تذكر دائما وابدا ان اللة سبحانة وتعالي لم يخلقك لينساك وان فرجة قريب وان الفرج صبر ساعة كما يقولون فأصبر اذا ابتليت واحتسب الاجر فأن اجرك يعظم مع الصبر فأنزع عنك عباءة الكآبة والحزن واقذف شياطين الانس والجن ومن يوسوسون لك بحجارة الصبر وسيف الايمان فأنك بأذن الله منصور لامحالة فأن كلام الله عز وجل حق وكلام رسولة صلي الله عليه وسلم وحي وحق وكلام الشيطان باطل هو واتباعة فلا يحزنوك بالوسواس بل انت الذي يجب ان يحزنهم بالصبر والايمان

    التعديل الأخير تم بواسطة علاء الزئبق ; 7/2/2010 الساعة 09:57
    مشاركتك تزيد تقيمك وتقدر بها أعضاء المنتدي




    Our relationship with God must be perfect
    هذا ديننا www.islam-guide.com
    عليك بطريق الحق و لا تستوحش لقلة السالكين و إياك و طريق الباطل و لا تغتر بكثرة الهالكين

    ياقارئ خطي لا تبكي على موتــــي فاليوم أنا معك وغداً في التراب
    و يا ماراً على قبري لا تعجب من أمري بالأمس كنت معك وغداً أنت معي
    أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى فيـاليت كـل من قـرأ خطـي دعالي



  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة المغربية
    مجال العمل
    كاتبة على الحاسوب (داكتيلون)
    المشاركات
    888

    رد: الوسواس القهري وكيفية علاجة بأذن الله

    بارك الله فيك أخي الكريم.
    نعوذ بالله من شرور أنفسنا.
    نسأل الله الثبات يا أخي ...
    فأكثر ما نخشاه ضعف نفوسنا وقلت حيلتنا..
    اللهم ثبثنا على دينك يا أرحم الراحمين.

  3. #3
    الصورة الرمزية علاء الزئبق
    علاء الزئبق غير متواجد حالياً مشرف المهارات النفسية ومهارات التفكير
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    HR & ISO
    المشاركات
    5,800

    رد: الوسواس القهري وكيفية علاجة بأذن الله

    آمين ..آمين..
    بارك الله لكي يا غالية

  4. #4
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2

    رد: الوسواس القهري وكيفية علاجة بأذن الله

    الله يجزك الخير على هذا الشرح الجميل والله يعافينا ويشفي كل مسلم مصاب بهذا المرض ...

  5. #5
    الصورة الرمزية علاء الزئبق
    علاء الزئبق غير متواجد حالياً مشرف المهارات النفسية ومهارات التفكير
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    HR & ISO
    المشاركات
    5,800

    رد: الوسواس القهري وكيفية علاجة بأذن الله

    وجزاكم مثلة أخي الكريم
    آميييييين آميييين
    ونأمل المزيد من مشاركه

موضوعات ذات علاقة
الرسالة وكيفية تشكيلها
الرسالة وكيفية تشكيلها إعداد: خالد محمد الحر المقدمة من المراحل المهمة في التخطيط الاستراتيجي هي مرحلة تحديد الغرض أو مهمة المنشأة أو التي يمكن أن... (مشاركات: 2)

التغير وكيفية تحقيقه
ما أجمل أن يغيير الإنسان السلبيات التي توجد بحياته لا يوجد إنسان فاشل ولكن يوجد إنسان لا يمتلك إرادة للتغير وداعا للفشل ومرحبا بالنجاح أرجو أن تنال المرفقات... (مشاركات: 4)

اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
الجانب المظلم اريد ان اكلمكم عن تلك اللحظات تلك اللحظات التي نخلع فيها ثوب الحياء من الله (مشاركات: 2)

الإحتيال الإلكترونى وكيفية الحماية
اليكم ملف صوتى يشرح اساليب الإحتيال الإلكترونى وكيفية الحماية لكى نتوخى الحذر عند التعامل مع الإنترنت وكذلك البريد الإلكترونى اتمنى لكم الإستفاده من هذا... (مشاركات: 4)

المشكلات الإدارية .. وكيفية علاجها
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين فى انتظار ردودكم و تعليقاتكم باذن الله . السلام عليكم ورحمة... (مشاركات: 18)

أحدث المرفقات