النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: عقول غريبة – عباقرة مصابون بأمراض ذهنية

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    ترجمة
    المشاركات
    785

    عقول غريبة – عباقرة مصابون بأمراض ذهنية

    عقول غريبة – عباقرة مصابون بأمراض ذهنية


    أوضحت الكثير من الدراسات أن احتمالات الإصابة باضطرابات ذهنية تزيد عند القادة السياسيين و العباقرة من المبدعين عن الأشخاص العاديين .


    من المستحيل التعرف على التشخيص الصحيح لحالة ذهنية لشخصية تاريخية لاتزال تلهم الكثير من الباحثين ويضعوا بسببها الكثير من الفرضيات الأدبية و العلمية . فيما يلى سنتناول 10 شخصية من كبار العلماء و المفكرين ممن ثبت أو اشتبه فى إصابتهم بأضطرابات ذهنية .


    1- أبراهام لينكون Abraham Lincoln


    ( رئيس الولايات المتحدة السادس عشر من الفترة 1861م إلى 1865م )



    شخصية محررة أراد قيادة البلاد بالرغم من إصابته بالإكتئاب العميق معظم فترات حياته . وفقاً لأحد مسجلى السيرة الذاتية للرئيس لينكون و فى خطاب تركه أقرب أصدقائه أنه الشخصية الأكثر إكتئاباً التى صادفها على الإطلاق . حتى أنه فى نهاية حياته أصيب بنوبة إكتئاب شديد دمرته تماماً . و كان من المعروف أن والديه كانا مصابين بمرض الإكتئاب حتى تواتر أن لينكولن قد ورث هذا المرض عن أبويه .



    2- لودفيج فان بيتهوفن Ludwig Van Beethoven


    (ولد في 17 ديسمبر 1770 ورحل في 26 مارس 1827
    (


    من أشهر مؤلفى الموسيقى الكلاسيكية فى العالم – ألمانى الجنسية كان ذائع الشهرة بين كافة الأوساط و محبوباً بين أصدقائه وفى أوج فترات شهرته كان يستطيع تأليف أكثر من معزوفة فى نفس الوقت حيث كان معروفاً بهوسه الشديد بالموسيقى بأنه مصاب باضطراب ثنائى القطب حيث التقلب المزاجى الشديد و فى عام 1813 أصيب بإحباط شديد حيث توقف تماماً عن تأليف الموسيقى . حالة الصمم التى أصابت بتهوفن أثرت فيه نفسياً و إجتماعياً إلا أنه لم يتوقف عن تأليف الموسيقى .



    3- إدفارت مونك Edvard Munch


    (12 ديسمبر 1863 - 23 يناير 1944(


    رسام نرويجى شهير كان يصاب بنوبات ذعر شديدة أثرت كثيراً فى لوحاته الفنية ومن أشهرها لوحة " الصرخة" .



    4- مايكل أنجلو Michelangelo


    رسام ونحات ومهندس وشاعر إيطالي (٦
    مارس، ١٤٧٥- ١٨ فبراير، ١٥٦٤)

    كيف لشخص أن يرسم سقف كنيسة سيستينا – المقر البابوى بالفاتيكان . هذا الأمر كان محط تساؤل الكثيرين . و لكن فى العام 2004 نشرت صحيفة تعنى بالسلوك الطبى للشخصيات التاريخية أن مايكل أنجلو كان يمارس روتيناً أحادى التوجه بكل إخلاص و بالعزو إلى وصف كثير من معاصريه فإنه كان منهمك كثيراً بالبحث عن حقيقة نفسه . و الكثير من الذكور بعائلته ظهرت عليهم نفس الأعراض . كان يعانى أنجلو كثيراً فى المجتمع و فاقداً لكثير من العلاقات الإجتماعية و لكن جدير بالذكر أنه كان عبقرياً فى الفن و شغوفاً بعلم الرياضيات ... وهناك الكثير من ملامح حياته التى قادت الباحثين إلى أنه كان مصاباً بالتوحد الطيفى .




    5- تشارلز ديكينز Charles Dickens


    7 فبراير 1812 الى 9 يونيو 1870(

    فى بداية الثلاثينيات من عمره أصبح ديكينز من أشهر الكتاب فى العالم و كما أنه أصبح من الأثريء . و لكن طفولة ديكينز بالغة القسوة أثرت عليه بشدة و بخاصة أنه كان يعول عائلته بعد دخول والده إلى السجن .
    فى بداية كل رواية كان يسقط ديكينز فريسة للإكتئاب إلى أن يتخلص منه تماماً بنهاية الرواية . ومع تقدمه بالعمر كان يزداد شعوره بالإكتئاب و قبل وفاته بأربعة سنوات تعرض لحادث قطار و لم يصب فيه إلا أنه اضطر وقتها إلى مساعدة البعض و هذة الحادثة أثرت فيه بشكل كبير و جمدت إبداعه لفترة طويله .



    6- ونستون تشرشل Winston Churchill


    (30 نوفمبر 1874 - 24 يناير 1965 في لندن
    رئيس وزراء المملكة المتحدة من العام 1940 وحتى العام 1945
    كان تشرشل قائداً حربياً و سياسياً كبيراً إلا أنه كان و على الرغم من قدرته على القيام بالمهام الموكلة إليه إلا أنه كان مضطرب المزاج و حاول الإنتحار بقر البرلمان ذات مرة ، و كان يجلس طوال الليل ليكتب حتى أنه أنتج 43 كتاب فى خضم قيامه بالمهام و الواجبات السياسية .



    7- كورت غودل Kurt Gödel


    (28 أبريل 1906 - 14 يناير 1978) منطقي ورياضياتي وفيلسوف
    أحد المعاصرين لألبرت أينشتين و من أفضل أصدقائه إلا أنه كان مصاب برهاب الإضطهاد و كان يظن أن هناك من يتربص به ليسممه و ينهى حياته . فى نهاية حياته كان لا يأكل الطعام إلا من يد زوجته و كان يصر على تناولها للطعام قبله و لكنها مرضت مرضاً شديداً و ولم يضع شيئاً فى فمه حتى تضور جوعاً حتى قيل أنه فعلاً مات من الجوع .
    ملحوظة : الذكاء المنقطع النظير لألبرت أينشتين كان يجعله فى زمرة الغرباء ولكن لم يثبت أنه كان مصاباً بمرض ذهنى حقيقى.



    8- ليو تولستوي Leo Tolstoy


    يعد من أعمدة الأدب الروسي في القرن التاسع عشر والبعض يعده من أعظم الروائيين على الإطلاق (
    ١٨٢٨-١٩١٠)

    لم يظهر على تولستوى أية أعراض واضحة تخص الإكتئاب إلا فى منتصف عمره و لكن المشكلة كانت فى حدة الإكتئاب الذى أخضعه كثيراً و أخل كثيراً من التغيرات على شخصيته . تولستوى جعل كل شئ فى حياته موضعاً للتساؤل . كان يفكر كثيراً فى التخلى عن أملاكه و عن الكتابة .



    9- إسحق نيوتن Isaac Newton

    25 ديسمبر 1642 - 20 مارس 1727


    من أعظم العلماء الذى شهدهم التاريخ و أكثر العقول تعقيداً . اتفق المؤرخون أن نيوتن كان مصاباً بالكثير من الأمراض النفسية و الذهنية و أنه كان يعانى من تقلبات مزاجية شديدة كان مصاباً بالتوحد و يحب الإنعزالية و كان به فصام و ظهر ذلك من خلال كتابته للخطابات المليئية بالتوهمات الجنونية . يصفونه بأنه مزيج من الأمراض الذهنية التى لم تحول بينه أبدأً وبين شرح الجاذبية ، و حساب التفاضل و التكامل و ابتكار التليسكوب من بين كثير من إنجازاته العلمية .


    10- جون ناش John Nash

    ١٣ يونيو، ١٩٢٨

    نوع من الجنون أصاب هذا العبقرى فى علم الرياضيات حيث أنه بعمر ال30 كان يدعى أنه يتواصل مع أشخاص من الغرباء يراهم وحده وهو المبعوث الخاص لهم .
    تمت تشخيص حالته على أنها فصام هذائى بعدها قضى ناش حياته داخل و خارج المستشفيات المعالجة للأمراض العقلية . عمل على إثبات نظرية منذ عمر ال20 حيث اصبحت هذة النظرية اساس الإقتصاد الحديث .
    و فى عام 1994 حصل ناش على جائزة نوبل فى الإقتصاد .
    تم صناعة فيلم سينمائى عنه بعنوان " عقل جميل A Beautiful Mind " قائم على حقائق من حياته الشخصية .


    (نص مترجم)



    *** اقرأ أيضاً ...


    نيلسون مانديلا ...أقوال ملهمة ( نص مترجم)

    5 أبواب تصل منها إلى الإبداع ( نص مترجم)

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ سارة كمال على المشاركة المفيدة:


موضوعات ذات علاقة
10 للحفاظ على لياقة ذهنية
1- يجب عليك إدراك ما هي احتياجاتك. أوّل خطوة هي أن تتصالح مع نفسك. إن عقلك الباطن يعرفك على حقيقتك؛ فلا تجبر نفسك على التصرف على خلاف طبيعتها. إذا كانت... (مشاركات: 0)

كيف تقوم بإعداد خريطة ذهنية ؟ ( نص مترجم)
كيف تقوم بإعداد خريطة ذهنية ؟ هناك العديد من برامج السوفت وير التى تًتيح لك إعداد الخرائط الذهنية ، ولكن الطريقة الأفضل لإعداد خريطة ذهنية هى استخدام... (مشاركات: 1)

ذهنية التغير في القيادة الإدارية
ان القيادة الادارية تحتاج بين الحين والاخر الى تغير وتجديد مستمرين في ملائمة وسايرة للتطورات التقنية والاجتماعية والاقتصادية حيث بات سرعة التغيرات تلك لا يمكن... (مشاركات: 0)

عباقرة الحضارة الإسلامية
أشرقت شمس الإسلام وسطع نوره على وجه الأرض، وبدأ يطلق أسس ومبادئ رسالته العظيمة السمحة التي ترفع الإنسان وتجعله يتعالى في درجات الكمال أو يبلغ درجة العُلا في... (مشاركات: 0)

دراسة: ضغوط العمل تزيد احتمال الإصابة بأمراض القلب
خلصت نتائج دراسة بحثية إلى أن لضغوط العمل تأثيرا بيولوجيا مباشرا على جسم الفرد، ما يؤدي إلى خطر تعرضه لأمراض القلب. وركزت الدراسة التي وردت تفاصيلها في مجلة... (مشاركات: 5)

أحدث المرفقات