النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: كيفية اختيار ماجستير في إدارة الأعمال

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    138

    كيفية اختيار ماجستير في إدارة الأعمال

    كيف يقرر الفرد ما إذا كان يريد الالتحاق ببرنامج ماجستير في إدارة الأعمال والجامعة التي سيختارها؟ احدى الاستراتيجيات الجيدة تكمن في اتباع الخطوات الخمس التالية خلال مرحلة اتخاذ قرار. هذه الخطوات تشجّع المرشحين على اتخاذ وقتهم، وتقييم نقاط قوتهم الشخصية وأهدافهم، وإجراء البحوث لضمان اتخاذهم القرار الصائب.

    الخطوة 1: الاهداف المهنية وامكانية تحقيقها

    حاول تضييق نطاق أنواع الوظائف التي قد تقوم بها. وسيساعدك في ذلك تحديد ما الذي يريده أصحاب العمل، ومكان تواجد الفرص. هل انت متنقل جغرافيا؟ هل لديك شهادة أولى ممتازة وسنتين أو أكثر من الخبرة المهنية الناجحة؟ هل لديك رؤية ازاء امكانية تقدمك في مجال عملك الحالي أو في وظيفتك الحالية؟ أم أنك تأمل فقط بان شهادة الماجستير في إدارة الأعمال ستساعدك على القيام بشيء جديد دون ان تملك أي خطة حقيقية (وهذه مخاطرة في الأسواق الحالية). تحدث مع مدراء الموارد البشرية في الشركات المستهدفة للحصول على آرائهم.
    الخطوة 2: التقييم الذاتي

    لماذا تريد الحصول على شهادة الماجستير في ادارة الأعمال؟ ان التقييم الذاتي لقدراتك ومهاراتك سيساعدك في اختيار الجامعات بشكل صائب. قم بتحليل دوافعك. لا تلتحق ببرنامج ماجستير في إدارة الأعمال لمجرد انك تخرجت في الآونة الأخيرة وانك لم تستطع العثور على وظيفة. فمعظم المرشحين يختارون الماجستير في إدارة الأعمال من أجل تحسين آفاقهم الوظيفية، وتعلّم مهارات جديدة وإنشاء شبكة شخصية. ومن المحفزات الأخرى، الاقدام على تغيير وظيفي، والحصول على زيادة في الراتب وبدء عمل تجاري جديد. إذا كنت قد فقدت وظيفتك في فترة الانكماش الاقتصادي، بامكانك اختيار الماجستير في إدارة الأعمال لتخطي هذه المرحلة الاقتصادية الصعبة. ولكن بالنسبة لمعظم المرشحين، يكون هذا القرار استراتيجي. ربما انك ترى انه خلال سنة أو سنتين سيحتاج الاقتصاد المنتعش الى المزيد من القادة على صعيد الأعمال يتمتعون بخلفية مهنية مماثلة لتلك الخاصة بك، وان ماجستير في إدارة الأعمال سيعزز من فرصك ويميزك عن البقية.
    الخطوة 3: الميزانية وطريقة الدراسة

    لا يزال برنامج الماجستير في إدارة الأعمال بدوام كامل الأكثر شعبية. كما ان الماجستير في إدارة الأعمال التنفيذية، والذي يتطلب ست سنوات من الخبرة المهنية كحد أدنى والذي يتم التحضير له على أساس الوحدات سامحا بذلك الاستمرار في العمل، بات يكتسب شعبية متزايدة. ويعد التحضير للماجستير في ادارة الأعمال بدوام جزئي أو عن بعد من بين الخيارات المتاحة. يمتد الماجستير في إدارة الأعمال بدوام كامل في أمريكا عادة على سنتين ويكلف حوالي 80 ألف دولار اميركي (أي 55 ألف جنيه استرليني) من ناحية الرسوم الدراسية. وتقدمLondon Business School وIESE في اوروبا برامج ممتدة على سنتين الا ان معظمها يتطلب سنة واحدة وتتراوح قيمة الرسوم الدراسية بين 5 آلاف جنيه و42 ألف جنيه. بينما يمكن للماجستير في إدارة الأعمال التنفيذية ان يكلف حوالي 80 ألف جنيه استرليني. قد تكون المساعدات المالية متاحة. وتقدم مجموعة متنوعة من المنظمات المنح الدراسية كما ان مصارف عدة تقدم قروض يبدأ تسديدها بمبالغ صغيرة تزداد مع مرور الوقت.
    الخطوة 4: البحوث ومعايير الاختيار

    في ظل وجود عدد كبير من المدارس يمكن الاختيار من بينها، عليك ان تتبع نهج عقلاني للاختيار. حدد المعايير التي تهمك واعمل على اختيار 5 جامعات تتناسب مع هذه المعايير وتعتقد بان مؤهلاتك تتطابق مع معايير الانضمام التي تطبقها الجامعة. وفي ظل وجود الكثير من المعايير للتصنيف التي تؤدي الى نتائج مختلفة، بات يبحث المرشحون عن معايير بديلة. ووفقا للدراسة التي أجراها TopMBA QS عن المرشحين، فان ترتيب معايير الاختيار الأكثر شعبية بحسب أهميتها أتى على الشكل التالي: سجل الوضع المهني، والعائد على الاستثمار، وسمعة الجامعة ومستوى الموظفين الاكاديميين، والتخصصات، وبيانات الطلاب، والترتيب، والمنح الدراسية والمكان. ويختار العديد من المرشحين الجامعة بسبب تخصص ما. فيجب ان يبحث شخص يسعى لبدء مشاريعه الخاصة على سبيل المثال عن جامعة تتمتع بكلية اعمال متميزة وبمرافق حاضنة وتتطرق الى رأس المال الاستثماري. وقد تخصصت جامعات عدة في أوروبا في هذا المجال.
    خطوة 5: زيارة الجامعات

    من المهم جدا زيارة الجامعات والتعرف الى ممثليها وخريجيها للتأكد من انك تشعر بالاندماج ومن نتائج البحوث التي أجريتها. ومن الأمثل ان تقوم بزيارة حرم الجامعة. إذا لم يكن ذلك ممكنا، فان QS World MBA Tour خيار بديل. سيقوم مسؤولو دخول من أكثر من 100 جامعة أعمال رائدة بزيارة دبي وأبو ظبي في 9 و11 ديسمبر 2009 على التوالي.
    خير الناس أنفعهم للناس

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ ماجد السقا على المشاركة المفيدة:

    فريق العمل (29/12/2014)

موضوعات ذات علاقة
هل هذا ماتتعلمه فى ماجستير إدارة الأعمال MBA
'ماجستير إدارة الاعمال (بالإنجليزية: MBA) أو Master of Business Administration هي شهادة تهدف إلى إعطاء الدارس القدرة فهم عام لأساسيات إدارة الأعمال فيما عدا... (مشاركات: 0)

فوبيا ماجستير إدارة الأعمال MBA
كثيرا ماترددت تلك العبارة على ألسنة جميع المصريين ((البلد دى بلد شهادات)) ولكن هل الواقع المهني ترجم هذه المقولة فأصبحت هذه الشهادة المحرك الرئيسي للإختيار... (مشاركات: 0)

( ماجستير إدارة الأعمال MINI MBA )
البرنامج التاسع ( ماجستير إدارة الأعمال MINI MBA ) بروشور البرنامج http://www.hrdiscussion.com/imgcache/6880.imgcache (مشاركات: 0)

ماجستير إدارة الأعمال المصغر
يعلن مركز تطوير الأداء و التنمية عن إنعقاد برنامج ماجستير إدارة الإعمال المصغر يوم 13 أكتوبر القادم لمدة عشرة أيام – 80 ساعة تدريبية ان الماجستير المصغر... (مشاركات: 0)

ماجستير إدارة الأعمال المصغر
ان الماجستير المصغر للاعمال المهنية من كلية وارنبرو البريطانية يؤهلك لان تصبح محترف في مجال ادارة الاعمال . لا تشعر بالرهبة في انشاء عمل خاص بك لانك سوف تكون... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات