النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: بحث في الثقافة التنظيمية

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,664

    بحث في الثقافة التنظيمية

    مقدمة:
    في ظل التحولات و التغيرات الجديدة التي تحيط بالمؤسسات, كالعولمة, و حرية حركة رؤوس الأموال, و الأيدي العاملة, و المعلومات (ثورة المعلومات), ظهور التكتلات... وجب على هذه المؤسسات التأقلم و التكيف مع هذه المتغيرات لكي يسمح لها بالنجاح و الإستمرار, فالمؤسسات الناجحة هي التي أدركت أن الإهتمام بالمورد البشري هم مفتاح لنجاحها, و على سبيل المثال لا الحصر, المؤسسات اليابانية و الألمانية, حيث ارتبط نجاحها باعتمادها على التشكيلة الثقافية و الإجتماعية, هذا ما سمح بتطابق أهداف الفرد مع أهداف المؤسسة, حيث أولت هذه المؤسسات أهمية قصوى للقيم التنظيمية التي تساعد على النجاح كقيم الانضباط, الصرامة, الجدية, و المنافسة, التقدير للكفاءة و المبدعين بالإضافة إلى تشجيع الاقتراحات, كل هذه العناصر تدخل ضمن الثقافة التنظيمية للمؤسسة.
    على ضوء ما سبق تأتي إشكاليتنا كالتالي:
    "ما مدى أهمية ثقافة المؤسسة و أدائها في تطور المؤسسة و نجاحها" ؟؟
    و عليه, تتفرع الإشكالية إلى تساؤلات و هي:
    · كيف تطور مفهوم الثقافة التنظيمية ؟
    · ماذا نقصد بالثقافة التنظيمية ؟
    · ما هي أنواعها ؟
    · ما مدى ارتباط الثقافة التنظيمية لأداء المؤسسة ؟
    · ما هو واقع الثقافة التنظيمية في المؤسسة الجزائرية (دراسة حالة) ؟
    يهدف بحثنا هذا إلى الوقوف على مفهوم الثقافة التنظيمية و أداء المؤسسة, كما يرمي إلى التعرف على ثقافة المؤسسة الجزائرية (دراسة حالة).
    تبرز أهمية الموضوع من خلال ما يساهم في إضافة معلومات و نتائج تتعلق بالثقافة التنظيمية, و يفتح لنا مجال لبحث خاصة و أن الموضوع مهم بالنسبة للمؤسسات الجزائرية الإقتصادية.
    و اعتمدنا في بحثنا على مراجع متنوعة, منها الكتب, المجلات, الملتقيات, الاستبيان.


    لاستكمال قراءة البحث
    ارجو تنزيل المرفق
    الملفات المرفقة

موضوعات ذات علاقة
أثر القيادة على الثقافة التنظيمية
مما يثير الانتباه و يلفت الأنظار أنه كلما كانت ثقافة القيادة التنظيمية ناجحة قوية استطاعت خلق ثقافة تنظيمية قوية في كوم من الثقافات التنظيمية المتعددة .... (مشاركات: 1)

الثقافة التنظيمية
في السنوات الاخيرة زاد اهتمام الكتاب والباحثين يالثقافة التنظيمية لما لها أهمية وتأثير كبير على المنظمات. إليكم عرض تقديمي لكل ما يخص الثقافة التنظيمية. (مشاركات: 1)

الثقافة التنظيمية والتمكين
الثقافة التنظيمية والتمكين جوهرياً، فالتنفيذ الفعال للتمكين يتطلب ثقافة تنظيمية جديدة. وثقافة المنظمة تأخذ بعين الاعتبار اتجاهات الفرد، سلوكياته،... (مشاركات: 0)

الثقافة التنظيمية .. لماذا ؟
وتكمن أهمية الثقافة التنظيمية في المنظمات في الأوجه التالية: أولًا ـ دليل للإدارة والعاملين: حيث تشكل لهم نماذج السلوك والعلاقات التي يجب اتباعها والاسترشاد... (مشاركات: 0)

انواع الثقافة التنظيمية
أغلب الكتاب في هذا الموضوع يركزون على وجود علاقة مباشرة بين الثقافة والنجاح الاقتصادي، غير أن النظريات في هذا المجال قلما تتفق على تحديد هذه العلاقة من حيث... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات