النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: تطبيقات مهمة في إدارة المشاريع وطرق استخدامها

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    لبنان
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    201
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ ربيع جابر

    تطبيقات مهمة في إدارة المشاريع وطرق استخدامها

    تقوم الشركات الناجحة في أدائها، على عدد من الأعمدة الإدارية الفعالة. كما تتميز بمحافظتها على سياق منسجم من القرارات تجاه مجمل نشاطاتها وأعمالها، فضلاً عن تمتعها ببيئة عمل متوازنة تعزز من عوامل التعاون والاتصال بين العاملين. وفي ظل هذا النوع من التنظيم، فإنه من الممكن تحقيق أسمى الأهداف.
    ولا يظهر هذا التناغم في العمل من باب المصادفة، بل يتحقق نتيجة لتخطيط مدروس والتزام عالٍ على مستوى الفريق، إلى جانب استخدام بعض التطبيقات المخصصة لإدارة المشاريع، منها:
    1. (غوغل دوكس- Google Docs) وغيره من الحزم المكتبية الإلكترونية
    توفر شركة غوغل عدداً من التطبيقات المناسبة لإدارة المشاريع، بما فيها (تقويم غوغل- Google Calendar) و(غوغل دوكس). ويعد هذا التطبيق مفيداً مع الأدوات التي تمكنك من إنشاء عرض للشرائح، وجداول البيانات، والمستندات النصية. كما يحتوي التطبيق على العديد من الوظائف الموجودة في برنامج (مايكروسوفت أوفيس- Microsoft Office).
    ومن أفضل الميزات التي تقدمها برامج مجموعات الخوادم السحابية مثل: (غوغل دوكس) و(أوبين أوفيس– OpenOffice) و(زوهو –Zoho)، القدرة على تعديل ومشاركة الملفات من أي مكان على الشبكة. ومع البرنامج المستند على السحابة، يمكنك بالتعاون مع فريقك مراجعة الملفات، كذلك الدخول إلى أي مستند من أي مكان في العالم.
    2. (إيفرنوت– Evernote)
    يعد هذا التطبيق مثالياً لتدوين الملاحظات، إذ يمكنك من مشاركة الملاحظات بين أعضاء الفريق، وتتبع مسار التقدم في إنجاز المشاريع. ويمكن من خلاله أيضاً تحميل ملفات الشركة المهمة عى شكل نسخة (بي دي أف – PDF) في أجهزة الحاسوب المحمولة لتسهيل الرجوع إليها.
    ويتميز التطبيق بخاصية البحث التي تلغي الحاجة إلى البصمة للدخول إلى مئات الوثائق. وبدلاً من ذلك، عليك ببساطة كتابة في بعض الكلمات الرئيسة المرتبطة بالمستند الذي تبحث عنه.
    كما يمكن مزامنة التطبيق مع الأجهزة التي تعمل على نظام تشغيل أندرويد وأجهزة "ماك"، والأجهزة التي تعمل على نظام تشغيل ويندوز. مما يعني إمكانية تدوين الملاحظات على هاتفك الذكي ومراجعتها والدخول إليها عبر جهاز الحاسوب المحمول. وهذه طريقة رائعة لضمان عدم فقدان الأفكار المهمة للشركات والأفراد.
    ويتوافر التطبيق مجاناً، بالإضافة إلى نسخة خاصة بالأعمال التجارية والشركات، تمكن أعضاء الفريق من مشاركة المستندات وحماية معلومات الشركة. وقد تخطى التطبيق حاجز الـ100 مليون مستخدم منتصف العام الماضي.
    3. تطبيقا (بيس كامب – Basecamp) و(أسانا – Asana)
    يهدف هذان التطبيقان إلى تبسيط عملية إنجاز المشروع، بحيث يمكن للموظفين من ذوي الأدوار والمسؤوليات المتنوعة أن يعملوا معاً بشكل أكثر كفاءة لتحقيق هدف مشترك.
    وقد صمما لتعزيز عملية التواصل بين أعضاء الفريق وتتبع المهام، وتقليل نقاط الاحتكاك والنزاعات التي قد تنشأ في أوساط العمل الجماعي. ويمكن لهما أيضاً أن يساعدا في تركيز جهودك في الأماكن والمواضع ذات الأولوية.
    ويضع تطبيق أسانا عبارة (العمل الجماعي عبر البريد الإلكتروني) كشعار له، حيث يسعى إلى إدارة المشاريع عبر سلسلة رسائل إلكترونية متعددة. كما يتوافر التطبيق مجاناً للفرق المكونة من 15 موظفاً فأقل، أما الفرق الأكبر حجماً فيتعين عليها دفع اشتراك معين للحصول على هذا التطبيق.
    فيما يتيح تطبيق (بيس كامب) استخداماً غير محدود لنسخة تجريبية مجانية مدتها 60 يوماً. وهو يساعد على الدخول إلى المعلومات المفيدة بسرعة، من خلال محاضر الاجتماعات المحفوظة وقوائم المهام الخاصة بالمشروع، وجميع الملفات ذات الصلة تحت إطار مشروع واحد.
    أي التطبيقات يعد الأفضل لشركتك؟
    لا شك أن الأفضل من بينها، هي تلك التطبيقات التي تكمل وتتمم استراتيجية عملك وثقافة شركتك؛ فالتكنولوجيا الحديثة تزيد من الكفاءة التشغيلية، وبالتالي تساعد شركتك على بلوغ آفاق جديدة. وفي الأحوال جميعها، تبقى تجربتها هي المعيار الأمثل لمعرفة مدى الفائدة المتحققة.

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ ربيع جابر على المشاركة المفيدة: