النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: أشكال التفويض .. كيف تفوض

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,746

    أشكال التفويض .. كيف تفوض

    أشكال التفويض :
    تعددت تقسيمات التفويض فهو عدة أنواع منها:
    1- التفويض إلى الأسفل :
    أي إعطاء بعض المرؤوسين سلطات معينه من قبل الرئيس الأعلى للقيام بها .
    2- التفويض إلى الأعلى :
    ويكون هذا الشكل من التفويض عكس ما هو معمول به في التفويض
    إلى الأسفل حيث يتم إعطاء صلاحيات جديدة من قبل أعضاء التنظيم أو مجالس الإدارة كما هو في القطاع الخاص إلى الرئيس الأعلى لكي يتولى القيام بها بصورة كاملة ويحق له ممارسة كل الصلاحيات المعطاة .
    3- التفويض الجانبي :
    ويمارس هذا النوع من التفويض على مستوى الرؤساء أصحاب الاختصاص بما في ذلك سلطاتهم المركزية المختصة .
    4- التفويض المباشر وغير المباشر :
    ويترتب على التفويض المباشر إعطاء الصلاحيات والسلطات أو جزء منها إلى المرؤوسين بصورة مباشرة ودون تدخل طرف ثالث أي مخاطبة الرئيس الأعلى لمن هم دونه مباشرة ولكن في حالة التفويض غير المباشر وهذا قليلاً ما يتم تطبيقه فإنه يمكن أن يتم تفويض من الصلاحيات والسلطات إلى شخص عن طريق تدخل طرف ثالث لإعطائه والسماح له بمباشرة عملية التفويض .
    5- التفويض الرسمي وغير الرسمي :
    يكون التفويض رسمياً حينما يتم إعداده وفقاً لقواعد قانونية وأنظمة مكتوبة وبشكل متعارف عليه ، ولكنه يكون غير رسمي حينما لا يخضع للأنظمة والقواعد القانونية بل يكون مبنياً على الأعراف والعادات والتقاليد .
    6- التفويض المشروط وغير المشروط :
    يكون التفويض مشروطاً عندما يتطلب قبل إجرائه ضرورة موافقة ومراجعة الرئيس الأعلى للمرؤوس (المفوض ) للقيام بممارسته على أرض الواقع ويكون التفويض غير مشروط عندما يكون المرؤوس ( المفوض له ) حراً في البدء بممارسته دون أخذ موافقة ومراجعة الرئيس الأعلى .
    7- التفويض الجزئي الكامل والجزئي غير الكامل :
    يبقى التفويض جزئياً ، لأن التفويض الكامل يعتبر نزولاً عن الاختصاصات من جانب الرئيس وهو أمر غير مشروع .
    8- التفويض العام والخاص :
    التفويض العام يتمثل في إعطاء الرئيس الأعلى مجموعة من الاختصاصات ذات المهام والواجبات التي تحتاج إلى سلطات معينة للمرؤوس ولكن دون أن يترتب على ذلك تفويض مطلق أو كامل بل تفويض عام محدد في بعض المجالات أما التفويض الخاص فهو إعطاء الرئيس الأعلى للمرؤوس سلطات من أجل تنفيذ مهمة معينة.
    9- التفويض المؤقت والدائم :
    يكون التفويض أحياناً مؤقتاً لظروف طارئة ولفترة زمنية معينة حيث ينتهي التفويض بانتهاء الوقت المحدد له . أما التفويض الدائم فيبقى سريانه إلى حين صدور قرار من الرئيس الأعلى بإنهائه .
    10- التفويض البسيط و المركب :
    التفويض البسيط هو تلك الحالة التي يقوم بموجبها الرئيس الأعلى بتفويض جزء محدد من اختصاصاته لشخص ما بينما يعني التفويض المركب تفويض الرئيس الأعلى لجزء كبير من اختصاصاته لعدد من الأشخاص يقومون بذلك مشتركين .

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ فريق العمل على المشاركة المفيدة:

    sultanaccount (15/2/2015)

  3. #2
    الصورة الرمزية sultanaccount
    sultanaccount غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تجارة ومحاسبة
    المشاركات
    470

    رد: أشكال التفويض .. كيف تفوض

    شكرا جزيلا وجزاك الله خيرا

  4. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    السودان
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    6
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ عبدالحافظ الخضر

    رد: أشكال التفويض .. كيف تفوض

    شكرا جميلا
    اهم نقطة يستوجب ان توضح في التفويض ان يكون محددا بدقة المهام والغرض من التفويض بحيث لا يتخطاه المفوض وبالتالي يمكن ان يستغل التفويض لمصلحة شخصية ان لم يكن مشروط بحدود مهمة وعمل محدد

موضوعات ذات علاقة
أشكال التحفيز المعنوي
الحوافز المعنوية إن الحوافز المعنوية التي يقدمها المدير إلى موظفيه لها بالغ الأثر على نفسية المرؤسين، إذا أن الموظف يشعر أن جهده وإبداعه المتواصل في عمله يتم... (مشاركات: 0)

أسباب حدوث أشكال الصراع
يرجع السبب في حدوث أشكال الصراع إلى أسباب كثيرة منها ما يلي: الاعتماد المتبادل في العمل: ويعتبر من الأسباب الرئيسية في الصراع بين المجموعات, والمقصود... (مشاركات: 0)

أشكال التحدث مع الذات
· الفكر : هذا النوع ذو قوة بحيث أنه يمكن أن يؤدي إلى نتائج خطيرة ( مثلاً إذا فكرت في شخص ما تكرهه وتذكرت أن هذا الشخص في مرة من المرات سبب لك مشكلة... (مشاركات: 0)

أشكال التدخل الحكومي في المنظمات
أـ السياسية الضريبية: 1ـ الضرائب المباشرة: يتمثل الأمر الأول لفرض الضرائب المباشرة في تخفيض الدخول المتاحة للأفراد الخاضعين لها، ومن ثم إنقاص إنفاقهم... (مشاركات: 0)

أشكال السيرة الذاتية
مع تنوع الخبرات الوظيفية المتاحة الآن فلا يوجد شكل واحد للسيرة الذاتية يناسب جميع الأشخاص، ولكن وبالرغم من ذلك فهناك طرق متعارف عليها لترتيب المعلومات فى سيرتك... (مشاركات: 23)

أحدث المرفقات