سواء أن كنت حديث التخرج أو بلا وظيفة لأى من الأسباب ،فستحقق استفادة عظيمة من هذة النصائح .



حتماً قد سمعت من قبل كثيراً نصائح بخصوص البحث عن وظيفة ولكن أحياناً تكون النصائح بلا فائدة حيث ينقصها الاتصال بالواقع العملى.



1- البحث عن وظيفة هو وظيفتك



فى هذة الأيام ستكون وظيفتك هو البحث عن وظيفة . لا تذهب يومك هباء فى النوم أو اللعب او الخروج و مقابلة الاصدقاء وما إلى ذلك فحسب . وإلا وثق بى تماماً ستمر الأيام دون أن تُحصل شيئاً.



ضع #post246099" target="_blank">لائحة بالمهام عن كل يوم حتى إن لم تكن تعمل . فأنت بحاجة إلى تنظيم وقتك بطريقة تمكنك من أخذ عملية البحث عن وظيفة بجدية.



تخيل أن " إيجاد الوظيفة المناسبة لك" هو وظيفتك الحالية وانه لديك مهام يجب أن تؤديها مرتبطة بوظيفتك.



يوم بعد الأخر عليك بتقييم أدائك ،و معرفة ما إن كنت تحتاج إلى تطويره للقيام بوظيفتك على وجه صحيح.



2- شارك خبرتك



كونك بلا عمل ليس بجريمة . لا تخجل وأخبر معارفك عن وضعك الحالى . أخبرهم أين أنت الأن من الحصول على وظيفة ، و عن الخبرات التى اكتسبتها أثناء بحثك عن وظيفة . الناس لا يحبون التفاصيل الغير ضرورية ؛ لهذا عليك أن تحرص على الإبتعاد عن الملل وأن تحكى قصص بحثك عن وظيفة.



3- تأهب للحصول على مساعدة



فى النصيحة السابقة ، تناولنا أنه من الجيد لو كان بإمكانك مشاركة خبرتك مع علاقاتك و الغرض من ذلك سيتضح فى السطور القليلة القادمة.



بعض الأشخاص بلا وظائف يعزلون أنفسهم عن المجتمع وهذا ينتج عنه صعوبة بالغة فى إقناعهم بالخروج من القوقعة . بالإضافة إلى ذلك، فهم لا يجدون أبداً الفرصة التى تمنحهم ما يحلمون به.



إن كنت جاداً بشأن الحصول على وظيفة ؛ إذاً فعليك الإنخراط فى المجتمع وألا تتقوقع على نفسك.



عليك أن تكون مستعداً فى أى وقت أن تطلب المساعدة من الشخص الذى وقع اختيارك عليه أو أن تحصل عليها من الشخص الذى يريد أن يساعدك حتى ولو لم تطلبها منه.



ولكى تكون مستعداً عليك أن تكون أميناً مع نفسك و أن تكون مدركاً #post246107" target="_blank">لمهاراتك. أن أيضاً على أتم الاستعداد لتطوير مهاراتك حسبما يتطلب الأمر و لديك إصرار على أنك لن تخذل أى أحد.



4- الأهداف الإيجابية



ذكرنا سالفاً أنك يجب أن تتعامل مع البحث عن الوظيفة وكأنما هو وظيفتك الحالية ، ولكن هذا لا يعنى بأى حال من الأحوال أنك ستلتصق بهذة الوظيفة للأبد .



هذة هى الوظيفة الوحيدة التى لا ينبغى عليك أن تلتزم بها بشكل كامل . فأنت بحاجة إلى العمل باتجاه أهداف محددة بينما تبحث.



حدد ما هى أهدافك قصيرة المدى والأخرى طويلة المدى فيما يتعلق بوظيفتك المرجوة. فهكذا يمكنك الحصول على وظيفة بشكل اسرع وأسهل . فبدون الأهداف والخطة لن تجنى شيئاً سوى إضاعة الوقت.



لقراءة المقال باللغة الإنجليزية اضغط على الرابط التالى :
Job Search Tips


اقرأ أيضاً ...
نصائح لمقابلة عمل ناجحة - عرض تقديمى ( مترجم)