النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: التنمية الاقتصادية بين النظريات العالمية والتشريع الإسلامي

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,362

    التنمية الاقتصادية بين النظريات العالمية والتشريع الإسلامي

    لقد أعطى اقتصاديو التنمية الأوائل مسألة التصنيع الأولوية في النشاط الاقتصادي للدول النامية ووجدوا فيه حلا لمشكلة البطالة المستشرية في أرياف الدول المتخلفة كما وجدوا الحل بإعطاء الدولة دوراً رئيسياً في تطبيق برامج استثمار حكومية تحقق تعبئة القوى العاملة الفائضة من أجل التصنيع ومن ثم لتحقيق تنمية شاملة.
    فبعد أن كانت المدرسة النيو كلاسيكية تعتبر أن ما يصح على الدول المتقدمة يصح على الدول المتخلفة لجهة الأدوات والمفاهيم التي يجب اعتمادها في التشخيص والتحليل وإنه لا حاجة لبناء علم خاص مستقل بهذه الدول.
    جاءت الكينزية (كينز) فوضعت تعار يف إستراتيجية في تدخل الدولة في الاقتصاد، رد عليه روستو(1960) بأن اعتمد التعريف الليبرالي التقليدي لدور الدولة في الاقتصاد القائم على عدم تدخلها فيه.
    لكن غرشنكرون (1962) انتقد ما سبق استناداً إلى تجارب الدول الأوروبية المتأخرة في التصنيع وأوضح أن اللحاق بالدول الأكثر تقدماً اقتضى من هذه الدول جهوداً هائلة وبرر تدخل الدولة إلى جانب القطاع الخاص لتحمل المخاطر التي ينطوي عليها الاستثمار.

    قم بتحميل البحث كاملا من المرفقات
    الملفات المرفقة

موضوعات ذات علاقة
بعض النظريات العالمية المنظمة للتغيير
أولا : نظرية Kurt Lewin 1940 أي تغيير يظهر لأي شيء في أي وقت فهو نتيجة قوة دافعة قوية التغيير يتم من خلال ثلاث مراحل : (مشاركات: 2)

الجدوى الاقتصادية ودورها ف التنمية
السلام عليكم اليكم : دراسة الجدوى الاقتصادية ودورها في عملية التنمية لتحميل الملف بالمرفقات اتمنى لكم الاستفادة (مشاركات: 0)

بعض النظريات العالمية المنظمة للتغيير
أولا : نظرية Kurt Lewin 1940 أي تغيير يظهر لأي شيء في أي وقت فهو نتيجة قوة دافعة قوية التغيير يتم من خلال ثلاث مراحل : المرحلة الأولى : (مشاركات: 0)

دراسة عن التنمية المستدامة من منظور القيم الإسلامية وخصوصيات العالم الإسلامي
مقدمة منذ أن تطور الإنسان واكتشف أهمية بعض الموارد الطبيعية كالمعادن وتعلم كيف يربي الحيوانات ويستغلها لأغراضه الشخصية، ومنذ أن اكتشف النار والزراعة، تطور... (مشاركات: 1)

التنمية البشرية في العالم الإسلامي
التنمية البشرية في العالم الإسلامي عبد الجليل زيد المرهون للحصول على أصل الموضوع من الرابط التالي:... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات