النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: التواصل مع الأخرين فى المواقف الصعبة - مترجم

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    ترجمة
    المشاركات
    785

    التواصل مع الأخرين فى المواقف الصعبة - مترجم

    التواصل مع الأخرين فى المواقف الصعبة


    كثير من الناس يريد تجنب الصراع و المواقف التى تعج بالتوتر ، فهذة هى طبيعة البشر .

    وغالباً ما يستسهل الأشخاص تجنب المواقف الجدلية أو السيئة ، و هذا ما يؤجل التواصل ويجعل الأمور تسير نحو الأسوأ .


    فربما يؤجل مدير إخبار موظف لديه بأن أدائه غير مقبول ، و قد تؤجل بنفسك الحوار مع شخص ما بخاصة إن كان الأمر متعلق بخطأ أو مسائل مالية أو حتى عاطفية ، وربما يتأخر طفل فى إخبار والديه أنه يعانى صعوبات فى تحصيله الدراسى .


    بعض الأشخاص يمكن أن يفكروا فى الأوقات التى أجلوا فيها إدارة حوار ما وهنا سيدركوا أيضاً أن هذا خفف فقط من التوتر و لكن على مدى قصير ، و لكن على المدى الطويل فإن تأجيل المواجهة يؤدى إلى الشعور بالإحباط، و الذنب ، و الإنزعاج من النفس ، و الغضب ، و قلة الثقة بها ، و قلق و توتر ليس لهما نهاية.


    واعلم انه باتباع بعض الارشادات البسيطة و استخدام مهارات التواصل الجيدة الخاصة بالتعامل فى المواقف الصعبة يمر كل شئ بسهولة.


    هناك نوعان مختلفان من الحوارات الصعبة ( التى يصعب فيها التواصل مع الأخرين ) ألا وهى : المخطط لها و الأخرى غير المخطط لها


    المخطط لها :


    تحدث عندما يتم التفكير فى الأمر ، فهى مخطط لوقتها ، و لمكانها ، و يتم ترتيب ظروف أخرى من حولها يتم اختيارها لسبب، فالحوار الصعب هنا ربما يشمل أن تطلب من مديرك زيادة فى الراتب ، فهذة المواقف صعبة بطبيعتها ، ولكن ما أن يتم أخذ الوقت الكاف للتفكير فيها و الإعداد لها يمكن أن تنتهى بطريقة أسهل من المتوقع .


    الحوارات غير المخطط لها :


    غالباً ما تكن مشحونة بالغضب الذى يؤدى فى أسوء الحالات إلى التصرف بعدوانية ( انظر موضوع : لماذا يجب أن تتحكم بغضبك ؟ ) ، وعادة بعد أي حوار صعب نمر بتدفق المشاعر ، كالندم أو الخجل إن لم تسير الأمور على ما يرام ، أو قدر من تقدير الذات ودعم الثقة بالنفس إن حدثت و سار الأمر كما ينبغى له .

    بعد هذة المعايشات ، يكن من الحكمة أن نتعلم من خبراتنا محاولين إيجاد الإيجابيات و طرق تحسين الحوارات غير المخطط لها مستقبلاً.



    بعض الوظائف تتطلب نوعاً من التواصل الذى يجب أن يتم بحرفية ، وتعاطف ، و تكتيك ، وبطريقة مختلفة نظراً لصعوبته ، أمثلة على ذلك :

    السياسيون :

    العامل فى الحقل السياسى غالباً يكون مضطراً لتوصيل أخبار سيئة مثل : الإخفاقات فى إداراتهم ، و الفضائح ، وعدم تحقيق الأمور المستهدفة إلخ ... فالجمهور يحكم على السياسيين بمعيار القدرة على إبلاغ الاخبار السيئة ، وهذا ما يجعل السياسى قلق بشأن ناخبيه و تهدم صورته الذاتية ، و صورة حزبه السياسى ، و صورة دولته، ومن المعتاد أن يستعين السياسيون بخبراء للعلاقات العامة ممن يمكنهم تقديم النصح و التخفيف اللوم الشخصى و إيجاد الجوانب الإيجابية فى الأخبار السيئة ، و هناك أمر أخر يعتمده السياسيون ألا وهو الإفصاح عن الأخبار السيئة تزامناً مع أخبار أخرى كبرى ليس لها صلة آملين بذلك صرف انتباه الجمهور و الإعلام عن أخبارهم السيئة وتركيزه على الأخبار الأخرى.

    الأطباء و أخصائيو الرعاية الصحية :


    ربما يحتاجون إلى توصيل أخبار غير متوقعة إلى مرضاهم أو إلى أقارب مرضاهم بشأن التشخيص و توقعات سير المرض ، مثل هؤلاء المتخصصين يتلقون تدريباً على عدة سيناريوهات تساعدهم على توصيل مثل هذة الأخبار بفاعلية وبشكل حساس .


    رجال الشرطة و الموظفون المسؤولون عن تطبيق القانون :


    يحتاجون كثيراً إلى توصيل الأخبار السيئة إلى ضحايا الجرائم وذويهم وأصدقائهم ، ومثل هؤلاء تجدهم قد تلقوا تدريباً أساسياً فى كيفية إبلاغ الأخبار غير المحمودة.


    المدراء :


    أحياناً يحتاج المدراء فى شركاتهم إلى توصيل الأخبار السيئة على مختلف المستويات إلى العاملين ذوى الأداء المنخفض ، أو عندما يكون تخفيض عدد العاملين ضرورياً .


    أنت :


    أياً كان مجال عملك ، ستحتاج فى بعض الأوقات بإبلاغ الأخرين أخباراً لا تسرهم ، فهذة أحد مهارات القدرة على العمل التى يبحث عنها كثير من أصحاب الأعمال ، وربما يكون ذلك مجال للسؤال فى مقابلات العمل أو فى مقابلات التقييم أو أثناء برامج التطوير المهنى.


    التعديل الأخير تم بواسطة سارة كمال ; 14/6/2015 الساعة 16:53

موضوعات ذات علاقة
إدارة المواقف الصعبة مع زملاء العمل
http://www.hrdiscussion.com/imgcache/14912.imgcache نورما كار روفينو قد يكون زملاء العمل عاملاً مساعداً لك على إيجاد فرص جديدة أو مساندتك في تجنب... (مشاركات: 0)

الخطوات السبع لتولى مسئولية المواقف الصعبة
الخطوات السبع لتولى مسئولية المواقف الصعبة "1- حدد هدفك ، فإنك لن تستطيع أن ترأس وتقود أى شخص حتى تحدد هدفك . 2- بلغ ما تريد أن تفعله بطريقة سلسلة لكى... (مشاركات: 3)

دورة تدريبية/إدارة ضغوط العمل ومواجهة المواقف الصعبة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته يسر مركز الخبرة الحديثة للتدريب و الاستشارات الأعلان عن تنفيذ دورة تدريبية بعنوان إدارة ضغوط العمل ومواجهة المواقف... (مشاركات: 1)

ادارة المواقف الصعبة مع زملاء العمل
نورما كار روفينو قد يكون زملاء العمل عاملاً مساعداً لك على إيجاد فرص جديدة أو مساندتك في تجنب المآزق وتمهيد السبل لإنجاز المهمات, ولكنهم بنفس الوقت قد يكونون... (مشاركات: 0)

المواقف الصعبة تنتج الهمم العالية
يبلغ عدد سكان اليابان حوالي مائة وثلاثين مليون نسمة، بكثافة مقدارها ثلاثمائة وسبع وثلاثين نسمة في الكيلومتر المربع . وحوالي ثلاثة أرباع المساحة هي غابات جبلية... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات