النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الفساد الاداري والمالي وتأثيره على مؤسسات الدولة

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    الفساد الاداري والمالي وتأثيره على مؤسسات الدولة

    يعرف الفساد الاداري والمالي بأنه : هو انتهاك القوانين والانحراف عن تأدية الواجبــــــــات الرسمية في القطاع العام لتحقيق مكسب مالي شخصي ، ويعرف من خلال المفهوم الواسع بانه الإخلال بشرف الوظيفة ومهنيتها وبالقيم والمعتقدات التي يؤمن بها الشخص، وكذلك هو اخضاع المصلحة العامة للمصالح الشخصية ،وغالبــاً ما يكون عن طريق وسطاء ولايكون مباشراً. وهولايمكـن أن يحويه تعريف واحد.
    ان ظاهرة الفساد تعرقل عملية البناء والتقدم في كافة المستويات الاقتصادية والمالية والسياسية والاجتماعية والثقافية لعموم أبناء المجتمع، فهي تهدر الأمـوال والثروات والوقت والطاقات وتعرقل أداء المسؤوليات وإنجاز الوظائف والخدمات.
    تعتبر ظاهرة الفساد الاداري والمالي آفة مجتمعية فتاكة وهي قديمة ومخضرمة وجدت في كل العصور، وفي كل المجتمعات ، الغنية والفقيرة ، المتعلمة والأمية ، القوية والضعيفة ، وحتى يومنا هذا.فظهورها واستمرارها مرتبط برغبة الإنسان في الحصول على مكاسب مادية أو معنوية بطرق غير مشروعة وتكون واضحة بصورة كبيرة في مجتمعات العالم الثالث وخاصة في مؤسساتها الحكومية حيث انه سبب مشكلاتها الاقتصادية وتخلفها عن مسيرة التقدم . وقد جاهدت الكثير من المجتمعات الحديثة للتخلص من هذه الآفة المجتمعية ، لأنها تقف عقبة في سبيل التطورالسليم والصحيح لتلك المجتمعات،وان تفشيها في مؤسسات الدولة تعتبر من اشد العقبات خطورة في وجه الانتعاش الاقتصادي حيث انه يظهر في استغلال السلطة لأغراض خاصة سواء في تجارة الوظيفة او الابتزاز او المحاباة او اهدار المال العام او التلاعب فيه وسواء اكان ذلك مباشراً أم غير مباشر، وتنتج عنه اثار سيئة وهي تحويل الموارد والامكانات الحقيقية من مصلحة الجميع إلى مصلحــــة أشخاص حيث يتم تركيز المصلحة والثروة في يد فئة قليلة من المجتمع، وهذا ليس في صالح الدولة على المدى البعيد مما يولد مستقبلاً ذواثارسيئة وضارة .

    وجود الفساد الاداري والمالي يجعل منه عقبة في طريق تقدم عملية التنمية بأصعدتها المختلفة والابتعاد عن الخطط والبرامج التنموية .


    أسئلة النقاش


    -أذكر بعض أنواع الفساد المنتشرة خصوصا في بعض الدول التي يطغى عليها الطابع الهش في البنية السياسية للدولة؟
    -ما هي أسباب انتشار الفساد الاداري والمالي في نظام دولة معينة؟
    -ما هي اثار الفساد الاداري والمالي على الدولة؟
    -أذكر بعض الحلول لمواجهة هذا التحدي الخطير الذي يمس استقرار النظام السياسي للدولة؟

  2. #2
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري غير متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,047

    رد: الفساد الاداري والمالي وتأثيره على مؤسسات الدولة

    مادة مهمة جدا اشكرك ابو عبد العزيز
    اصبح الفساد اليوم اخطر من الارهاب ويتفوق عليه
    وعلينا جميعا نشر الوعي الرسمي والشعبي بمخاطر الفساد لتجفيف منابعه

موضوعات ذات علاقة
افكار غير مرتبة حول مكافحة الفساد الاداري في سورية انطلاقا من قول القائد الاداري الاعلى في الدولة
افكار غير مرتبة حول مكافحة الفساد الاداري في سورية انطلاقا من قول القائد الاداري الاعلى في الدولة ايها السوريون الشرفاء فلتكن مكافحة الفساد هي اولويتنا... (مشاركات: 0)

مظاهر الفساد الإداري والمالي
مظاهر الفساد الإداري والمالي :- والتركيز على قانون إعادة المفصولين والمتضررين السياسيين كمظهر من مظاهر الفساد الإداري والمالي في العراق . إن مسألة الفساد... (مشاركات: 0)

انعقاد دورة تدريبية بعنوان ( جرائم الفساد الاداري والمالي وكيفية اكتشافها ومكافحتها )
يعلن مركز التخصصات للتدريب والتطوير عن انعقاد دورة تدريبية بعنوان ( جرائم الفساد الاداري والمالي وكيفية اكتشافها ومكافحتها ) بتاريخ 20/ 11/ 1433هـ... (مشاركات: 0)

الفساد الإداري والمالي
تعد ظاهره الفساد الإداري والمالي من الظواهر الخطيرة التي تواجه البلدان وعلى الأخص الدول النامية حيث أخذت تنخر في جسم مجتمعاتها بدأت بالأمن وما تبعه من شلل في... (مشاركات: 5)

أحدث المرفقات