النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: كيف تدير وأنت ليس بمدير ؟

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    ترجمة
    المشاركات
    785

    كيف تدير وأنت ليس بمدير ؟

    تشغل موقعاً وظيفياً تتمتع فيه بخبرة أكثر ممن حولك، أو تعمل ضمن فريق وانضم للفريق أعضاء جدد حديثى التخرج ، ومديرك المباشر ومديرهم دائم الإنشغال بالإجتماعات وما يجرى فى الغرف المغلقة .


    أنت إذاً فى موقع حرج إذ عليك توجيه و إرشاد زملائك للمسار الصحيح فى تفاصيل العمل بينما أنت من الناحية الرسمية لست " مديراً " لهم ...


    المشكلة أن الواقع العملى و متطلبات العمل تفرض عليك إدارتهم بالفعل وأنت لا تريد أن تتخطى حدودك أو أن تخاطر بعلاقتك معهم ، وأيضاً لا تريد أن تتحمل هذة المسؤولية الإدارية لأنك ببساطة ليس " المدير" .
    فإن كنت فى هذا المأزق أو تظن أنك على وشك المرور به اقرأ النصائح التالية :


    العب دور المُعلم ...( تحذير : فقط عندما تسنح لك الفرصة )
    أخر ما قد يحتاجه زميل لك فى العمل هو أن تتسلط عليه ، ولهذا انتظر حتى يطلب مساعدتك أو أن يسألك وحينها أجب عليه بطريقة متواضعة ثم اعرض خدماتك فى أن يستفسر منك عن أى شئ ...ولكن كل هذا بعد أن تفرض الفرصة نفسها .


    تعلم كيف تعمل مع الجميع ...( تحذير : إلا إن كان الأمر يتخطاك)
    الجميع يستحق منك الإهتمام و عليك أن تتعامل معهم جميعاً مع الشخص اللطيف ، والأخر دائم الشكوى ، ومع هذا الذى يعمل فى صمت ، فالجميع بالنسبة لك سواسية و يستحقون الإهتمام وتواصلك معهم يجعل من السهل عليك بث تقييمك أو رأيك أو نصائحك لهم.
    ولكن هناك من يقدم على الإساءة لك أو للعمل وهنا هو لا يخصك أبداً وليس دورك أن تؤدب أو أن تحقق مع زملائك ، فدع هذا الأمر لمديرك ولا تقترب منه.


    تحميل المسؤولية ( تحذير : تحديد على من يقع الخطأ يجب أن يتم بهدوء)
    تقع على المدراء مسؤولية تحميل الشخص المناسب للخطأ أو الإنخفاض فى مستوى الأداء ( ولكن هذا لا يبدو أمر يتعلق بك كونك لست " مديراً" فعلياً ...
    ولهذا بالنسبة لوضعك قليل من المواجهة لن تضر إن تمت على الوجه الصحيح ، فليس من العيب أن يصرح أحد بأنه المسؤول مثلاً عن تأخر المشروع بسبب بعض التعديلات ، ولهذا تفيد المواجهة بين أعضاء الفريق الواحد فى إعراب كل فرد بالفريق عن توقعاتهم لمستوى العمل بما يحقق مصلحة الجميع .


    ادعم فريقك ( تحذير : ولكن دون أن تخوض معركة أحدهم )
    من حسنات الإدارة قدرة المدير على مساعدة مرؤوسيه و دعمهم وأنه الرابط المباشر بينهم وبين الإدارة العليا ، ولكن أنت لست مديراً ، وما عليك إلا دعم فريق عملك فى السراء و الضراء ، ولكن دون أن تضع نفسك فى مستوى أعلى من زملائك ، ودون أن تفسد على أحدهم شيئاً كان يود القيام به بنفسه ، فقد ترى أنه من المناسب التطوع بطلب تدريب لأحد زملائك ، بينما هذا أمر لا يليق بك القيام به ، ومن الأفضل أن يقوم به الشخص نفسه أو أن يوجهه المدير الفعلى له ، فهذا الأمر ليس من شأنك .


    المهم أن تتعامل من خلال النصائح السابقة مع الوضع بأمان و بما يحقق المصلحة للجميع مع مراعاة الخيط الفاصل بين عرض المساعدة على شخص والتسلط عليه .


    نص مترجم
    اقرأ أيضاً ... #post184970" target="_blank">إختلاف عامل التحفيز من شخص لأخر

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    146

    رد: كيف تدير وأنت ليس بمدير ؟

    شكرا لك على الموضوع الجميل والمميز ...

    حين نعتزل الناس لأننا نحس أننا أطهر منهم روحاً،،،
    أو أطيب منهم قلباً،،، أو أرحب منهم نفساً،،،
    أو أذكى منهم عقلاً لا نكون قد صنعنا شيئاً كبيراً،،،
    لقد اخترنا لأنفسنا أيسر السبل وأقلها مؤونة !
    ليست من أقوالي!!

موضوعات ذات علاقة
كيف تكتشف ما في نفوس الآخرين وأنت صامت ؟
هذا بحث من الأبحاث الهامة التي يحتاج إليها المدربون والدعاة والمعلمون وكل من له عناية في التربية والإشراف والإدارة والمتابعة. سبع إشارات لها أهميتها وتوصل لك... (مشاركات: 0)

كيف تقوم رمضان وأنت فرح مسرور؟
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا ونبينا محمد وعلى آلة وأصحابه أجمعين وبعد.. فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «من قام... (مشاركات: 0)

هل تحب أن تتعلم الغة العربية وأنت في منزلك؟
http://www.hrdiscussion.com/imgcache/7547.imgcache http://www.hrdiscussion.com/imgcache/7548.imgcache ... (مشاركات: 2)

أضرار شرب الماء وأنت واقف
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم زجر عن الشرب قائماً رواه مسلم . و عن أنس وقتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم "... (مشاركات: 0)

حين تنام وأنت حزين . . !!
حين تنام وأنت حزين . . !! حين تنام وأنت تتوسد الحزن وتستنشقه كالهواء... يحوطك ويأسرك ويسجنك وتتحطم أحلامك الواحد تلو الآخر، وتموت الأماني وتحتضر... (مشاركات: 23)

أحدث المرفقات