التوصيف الوظيفي أو ( المواصفات الوظيفية ) : هو " عبارة عن عرض لكل المواصفات , والمؤهلات , والخبرات , والمهارات , والقدرات المطلوب توافرها في الشخص , لكي يتمكن من أداء العمل بشكل ناجح , ( وهو بذلك يرتبط بشاغل الوظيفة وليس بالوظيفة ) .

كتابة بطاقات التوصيف الوظيفي أمر بغاية الأهمية لأي شركة، فهي من أساسيات تنظيم العمل لما تقدمه من معلومات تسهم في وضع الهيكلية الإدارية في الشركة بالإضافة لكونها تساعد في كتابة إعلانات التوظيف.

التوصيف الوظيفي:
هو وثيقة تعدها المؤسسات لكل وظيفة على الهيكل التنظيمي، بحيث تتضح فيها مجموعة عناصر هامة مثل:
المسمى الوظيفي
مكان العمل
المسئول المباشر
رقم الوظيفة
تاريخ استحداث المنصب الشاغر
الإدارة التي يقع بها الشاغر الوظيفي
واجبات الوظيفة التي يناقشها الوصف الوظيفي المعني
المؤهلات العلمية والتدريبية المطلوبة من صاحب الوظيفة.
وتختلف المؤسسات في طريقة اعداد الوصف الوظيفي، ولكنها جميعا تجتمع على ان تكون العناصر المذكورة اعلاه، أو معظمها، متوفرة في الوصف الذي يتم اعداده لكل وظيفة في الشركة.
وفي العادة، يكون الوصف الوظيفي جاهزا قبل الاعلان عن الوظيفة، وتتم مقابلة طالبي الوظائف على أساس من مكونات الوصف الوظيفي الموجود لدى إدارة الموارد البشرية، وتكون جزءا من دليل الشركة I الاجرائي الذي يشتمل أنظمة العمل وسياسات الشركة.
ولا تتشابه التوصيفات الوظيفية لنفس الوظيفة عند كل الشركات، حيث ان كل شركة لها انشطتها الخاصة، ولها طبيعتها الخاصة، ولها توزيع الواجبات الخاص بها، لذلك ليس من السهل تطبيق نفس الوصف الوظيفي لوظيفة مدير شؤون العاملين على كافة مدراء شؤون العاملين في كل الشركات شركة، وان كانت هناك مهما وواجبات مشتركة بين كافة مدراء شؤون العاملين في كافة شركات الاعمال.

لمعرفة ارشادات لكتابة التوصيف الوظيفي، اتبع الرابط التالي:

http://www.hrdiscussion.com/hr1428.html