النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ما المقصود من التوصيف الوظيفي؟

#1
الصورة الرمزية سارة نبيل
سارة نبيل غير متواجد حالياً مسئول ادارة المحتوى
نبذه عن الكاتب
 
البلد
مصر
مجال العمل
أعمال ادارية
المشاركات
3,016

ما المقصود من التوصيف الوظيفي؟

التوصيف الوظيفي أو ( المواصفات الوظيفية ) : هو " عبارة عن عرض لكل المواصفات , والمؤهلات , والخبرات , والمهارات , والقدرات المطلوب توافرها في الشخص , لكي يتمكن من أداء العمل بشكل ناجح , ( وهو بذلك يرتبط بشاغل الوظيفة وليس بالوظيفة ) .

كتابة بطاقات التوصيف الوظيفي أمر بغاية الأهمية لأي شركة، فهي من أساسيات تنظيم العمل لما تقدمه من معلومات تسهم في وضع الهيكلية الإدارية في الشركة بالإضافة لكونها تساعد في كتابة إعلانات التوظيف.

التوصيف الوظيفي:
هو وثيقة تعدها المؤسسات لكل وظيفة على الهيكل التنظيمي، بحيث تتضح فيها مجموعة عناصر هامة مثل:
المسمى الوظيفي
مكان العمل
المسئول المباشر
رقم الوظيفة
تاريخ استحداث المنصب الشاغر
الإدارة التي يقع بها الشاغر الوظيفي
واجبات الوظيفة التي يناقشها الوصف الوظيفي المعني
المؤهلات العلمية والتدريبية المطلوبة من صاحب الوظيفة.
وتختلف المؤسسات في طريقة اعداد الوصف الوظيفي، ولكنها جميعا تجتمع على ان تكون العناصر المذكورة اعلاه، أو معظمها، متوفرة في الوصف الذي يتم اعداده لكل وظيفة في الشركة.
وفي العادة، يكون الوصف الوظيفي جاهزا قبل الاعلان عن الوظيفة، وتتم مقابلة طالبي الوظائف على أساس من مكونات الوصف الوظيفي الموجود لدى إدارة الموارد البشرية، وتكون جزءا من دليل الشركة I الاجرائي الذي يشتمل أنظمة العمل وسياسات الشركة.
ولا تتشابه التوصيفات الوظيفية لنفس الوظيفة عند كل الشركات، حيث ان كل شركة لها انشطتها الخاصة، ولها طبيعتها الخاصة، ولها توزيع الواجبات الخاص بها، لذلك ليس من السهل تطبيق نفس الوصف الوظيفي لوظيفة مدير شؤون العاملين على كافة مدراء شؤون العاملين في كل الشركات شركة، وان كانت هناك مهما وواجبات مشتركة بين كافة مدراء شؤون العاملين في كافة شركات الاعمال.

لمعرفة ارشادات لكتابة التوصيف الوظيفي، اتبع الرابط التالي:

[مشاهدة الروابط متاحة فقط لأعضاء المنتدى .. ]

#2
الصورة الرمزية MOHAMAN
MOHAMAN غير متواجد حالياً محترف
نبذه عن الكاتب
 
البلد
سوريا
مجال العمل
موارد بشرية
المشاركات
54

رد: ما المقصود من التوصيف الوظيفي؟

شكراً جزيلاً للمقالات الرائعة و الهادفة

إقرأ أيضا...
موقع التوصيف الوظيفي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لكل اللي يبحثون عن توصيف للوظائف ، اليكم هذا الموقع المتميز باللغة الانجليزيه يحتوي على كم هائل من الوصوف الوظيفية أكيد بيعجبكم اكتب في السيرج... (مشاركات: 15)


إرشادات لكتابة التوصيف الوظيفي

بالنسبة للقائمين بتوصيف محتوى الوظائف يعتبر وضوح العبارة تحدياً حقيقياً إذ يجب على هؤلاء أن يصفوا بدقة ما يقصدونه . ويرجع السبب في أهمية وضوح العبارة إلى أن الكثير من برامج تنمية الموارد البشرية... (مشاركات: 46)


كيف تكتب التوصيف الوظيفي : جوديث ليندنبرغر

كيف تكتب توصيفاً لعمل جوديث ليندنبرغر عندما تهم بكتابة توصيف لعمل أو وظيفة تحتاج إلى موارد بشرية لشغلها في تنظيمك، يجب أن تتنبه إلى أهمية وضوح وصف العمل واحتوائه على جميع النقاط اللازم استيفائها... (مشاركات: 0)


مساعده في عمل بحث في التوصيف الوظيفي,,,ضروري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاااااااااااااااااته اخواني الاعزاء ,,في هذا المنتدى الرائع اطلب منكم جميعا المساعده في بحثي هذا ولكم من كل الدعاء بالتوفيق والسدادفي حياتكم من لديه اقتراح اوطريقة... (مشاركات: 1)


طريقة مبسطة لإعداد التوصيف الوظيفي

(مشاركات: 0)


أحدث الملفات والنماذج