النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ما هو مفهوم إدارة الإنتاج والعمليات؟

  1. #1
    الصورة الرمزية سارة نبيل
    سارة نبيل غير متواجد حالياً مسئول ادارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,052

    ما هو مفهوم إدارة الإنتاج والعمليات؟

    إدارة الإنتاج والعمليات هي : " وحدة إدارية مسئولة عن إدارة العمليات الإنتاجية من خلال الوظائف الإدارية التقليدية : التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة , والتي تهدف إلى تحويل المدخلات إلى مخرجات وإنتاج المنتجات , بالكمية والجودة المطلوبتين وبأقل تكلفة ممكنة " .

    هنالك تعاريف متعددة لإدارة الانتاج والعمليات كلها تعطي نفس المعنى. فقد عرفت ادارة الانتاج والعمليات بأنها عبارة عن العملية والتي بواسطتها تتدفق المصادر خلال نظام محدد، وتدمج وتحول وبأسلوب مسيطر عليه لتحقيق قيمة مضافة ووفقاً للسياسات الادارية. كما عرفت ادارة الانتاج والعمليات بأنها التصميم، والعملية، والتحسين لأنظمة الانتاج المسؤولة عن خلق السلع والخدمات الرئيسية التي قررت ادارة المنظمة انتاجها. كذلك عرفت ادارة الانتاج والعمليات بأنها عبارة عن الأنشطة المتعلقة بخلق السلع والخدمات وذلك من خلال تحويل المدخلات إلى مخرجات، حيث تأخذ هذه الأنشطة مكانها في كل المنظمات الصناعية منها والخدمية. حيث يلاحظ أن الأنشطة الانتاجية في المنظمات الصناعية واضحة تماماً، وكذلك واضح تماماً المنتج الذي ينتج كالراديو والقلم والسيارة... الخ، حيث تسمى هذه العمليات بادارة الانتاج، أما المنظمات الأخرى التي لا تقوم بصناعة سلع ملموسة فإن العملية الانتاجية أقل وضوحاً كالعلميات التي تتم في المصارف أو الجامعات أو شركات الطيران أو أية منظمة خدمات. فالمنتج عبارة عن شكل غير طبيعي كالتعليم او تذكرة الطيران او اشارات على الورق. ان انظمة الانتاج التي تتم في مثل هذه المنظمات تسمى عادة بإدارة العمليات.


    أما العمليات فيمكن تعريفها بأنها تتكون من كل الأنشطة والتي تؤدي الى انتاج المنتجات وبالشكل الذي يشبع احتياجات العملاء. وعلى هذه فإن ادارة العمليات تهتم بالطريقة التي تنتج فيها المنتجات.


    وتعرف بأنها الوظيفة الادارية المسؤولة عن كل الانشطة المتعلقة مباشرة بانتاج المنتجات. وهي مسؤولة عن تجميع وتهيئة المدخلات المطلوبة ومعالجتها ومن ثم تحويلها للمنتجات المرغوب فيها.

    لتتعرف أكثر على أهمية ومفهوم إدارة الانتاج والعمليات، اتبع الرابط التالي:
    http://www.hrdiscussion.com/hr94272.html

  2. #2
    الصورة الرمزية Ahmed moussa 79
    Ahmed moussa 79 غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    253

    رد: ما هو مفهوم إدارة الإنتاج والعمليات؟

    عرض قيم ومختصر ونتظر المزيد

موضوعات ذات علاقة
مفهوم وأهمية إدارة الإنتاج والعمليات
الأول مفهوم وأهمية إدارة الإنتاج والعمليات تتولى إدارة الإنتاج والعمليات المسؤولية المقترنة بصناعة السلع والخدمات اذ أن نظام الإنتاج والعمليات جزءا من نظام... (مشاركات: 0)

ما هي أهداف إدارة الإنتاج والعمليات ؟
ما هي أهداف إدارة الإنتاج والعمليات ؟ 1. تحقيق أعل ناتج ممكن من السلع والخدمات باستخدام الكميات المناسبة من عناصر الإنتاج المتاحة والمتوفرة في الآلات... (مشاركات: 0)

ما هو مفهوم إدارة الإنتاج والعمليات
ما هو مفهوم إدارة الإنتاج والعمليات ؟ · الإنتاج : يعني إنتاج السلع أي إنتاج الأشياء الملموسة أو إيجاد المنافع باستخدام المواد والأفراد والمعدات اللازمة... (مشاركات: 0)

أهمية إدارة الإنتاج والعمليات
أهمية إدارة الإنتاج والعمليات. تعد إدارة الإنتاج والعمليات وظيفة ذات تأثير بالغ لكل المنظمات فهي تكاد تمثل القلب الذي يضخ المنتجات لتوليد العائد المادي/ أو... (مشاركات: 0)

أهمية إدارة الإنتاج والعمليات
(مشاركات: 0)

أحدث المرفقات