النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: ما هي دراسة الجدوى التسويقية ومراحل اعدادها

#1
الصورة الرمزية الاداري المتميز
الاداري المتميز غير متواجد حالياً المشرف العام
نبذه عن الكاتب
 
البلد
مصر
مجال العمل
أعمال ادارية
المشاركات
1,769

ما هي دراسة الجدوى التسويقية ومراحل اعدادها

مفهوم دراسة الجدوى التسويقية
هي جزء من دراسة الجدوى تتم للمفاضلة بين الفرص الاستثمارية المطروحة لاختيار أفضلها و لتحديد مدى تجارب السوق لفكرة المشروع الجديد .
ومخرجات الدراسة التسويقية تمثل الأساس لدراسة الجدوى الفنية والهندسية للمشروع وما يليها من دراسات مالية واقتصادية واجتماعية فإذا كانت نتائج الدراسة التسويقية ايجابية فيتخذ قرار باستكمال دراسات المشروع واذا كانت سلبية فيتم وقف استكمال مراحل دراسة الجدوى الاخرى. إذا فنقطة البداية لجميع دراسات الجدوى هي إجراء الدراسة التسويقية سواء كان المشروع إنتاجي أو خدمي ، حكومي أو خاص ، جديد أو توسعة منشأة قائمة.. الخ

وتتضمن دراسة الجدوى التسويقية :

  • التنبؤ بالطلب ونمط الاستهلاك .
  • توصيف المنتج سواء سلعة أو خدمة .
  • تحديد المستهلكين المستهدفين واحتياجاتهم ومستواهم الاقتصادي .
  • تحديد السوق وحجمة الحالي والمستقبلي والمنافسين وأسعار السلع والقوانين المحددة لتداول السلعة أو لتسعيرها .
  • معرفة تجاوب السوق لفكرة المنتج أو الخدمة الجديدة التي يسعى المشروع لتقديمها .
  • تحديد الفجوة التسويقية ( الفرق بين الطلب الكلي والعرض الكلي للسلعة او الخدمة ) وبالتالي تحديد الطاقة الإنتاجية والرقم المتوقع للمبيعات .
  • إعداد تكلفة التسويق .



أن دقة التنبؤ بالطلب المستقبلي تؤثر إلي حد بعيد علي نجاح المشروع ومن جانب أخر فان دراسة السوق لها أهميتها الكبيرة أيضا في الدراسات التسويقية والتي يقصد بها جميع الأنشطة والمشاكل التسويقية المرتبطة بالمشروع ومن ثم فان عدم الدقة أو القصور في إجراء الدراسات التسويقية له عواقب وخيمة علي المشروع تتمثل في إنتاج منتج أو تقديم خدمة لا تشبع رغبات المستهلكين فيؤدي ذلك لسوء توجيه الاستثمارات وتراكم المخزون من هذا المنتج إضافة إلي ارتفاع تكلفة التسوق وغيرها من المشاكل .
أن التعمق في دراسات الجدوى التسويقية يتوقف علي العديد من العوامل المتداخلة والمتشابكة من أهمها نوعية المشروع وحجمة من جانب والميزانية المخصصة للدراسة والوقت المتاح لإجرائها خبرة القائمين بها ومدي توافر متطلباتها من أدوات وأجهزة من جانب ثان وحجم السوق ومدي المنافسة فيه من جانب ثالث .
مراحل إعداد دراسة الجدوى التسويقية
وتتضمن عدة خطوات متتالية ومترابطة كل منها تخدم ما يليها من خطوات . وتشمل هذه الخطوات ما يأتي:
1- البيانات اللازمة للدراسة وتشمل(نوعية ومصادر وجدولة وتحليل البيانات).
2- دراسة السوق وتشمل(توصيف المنتج والسوق ، تجزئة السوق ، تحديد السوق المستهدف ، تقدير حجم السوق ، تقدير حجم الفجوة التسويقية ).
3- إعداد المزيج التسويقي ويشمل (تخطيط مزيج المنتجات والأنشطة المكملة له ، التسعير، التوزيع ، الترويج، تكلفة التسويق).
4- كتابة القرير النهائي متضمنا أهم مخرجات الدراسة التسويقية.

للمتابعة ارجو الاطلاع على الملف المرفق
الملفات المرفقة
نوع الملف: docx
إسم الملف: دراسة الجدوى التسويقية.docx - حجم الملف: 407.1 كيلوبايت - مرات التحميل: 272

إقرأ أيضا...
دراسة الجدوى الاقتصادية (كتاب يتضمن اعدادها من الالف الى الياء)

تعرف دراسة الجدوى الاقتصادية بأنها أسلوب علمي لتقدير احتمالات نجاح فكرة استثمارية قبل التنفيذ الفعلي، و ذلك في ضوء قدرة المشروع أو الفكرة الاستثمارية على تحقيق أهداف معينة للمستثمر، و بالتالي فإن... (مشاركات: 49)


دراسة الجدوى التسويقية

دراسة الجدوى التسويقية دراسة الجدوى التسويقية هي جزء من دراسة الجدوى تتم للمفاضلة بين الفرص الاستثمارية المطروحة لاختيار أفضلها و لتحديد مدى تجارب السوق لفكرة المشروع الجديد وعادة ما تبدأ دراسات... (مشاركات: 16)


دراسة الجدوى التسويقية

السلام عليكم اليكم : دراسة الجدوى التسويقية .. لتحميل الملف بالمرفقات اتمنى لكم الاستفادة (مشاركات: 1)


حمل بحث بعنوان دراسة الجدوى التسويقية لشركة إفتراضية تريد العمل بسوق الهاتف النقال بالجزائر

مساهمة منا في إثراء هذا المنتدى سوف نضع بعض بحوثنا العلمية في إطار دراسة الماجستير بجامعة الجزائر بصيغة (pdf) عند تحميل البحث فقط قل: اللهم أغفر لرياض بن صوشة و لوالديه و زده من علمك (مشاركات: 10)


حمل بحث بعنوان دراسة الجدوى التسويقية لشركة إفتراضية تريد العمل بسوق الهاتف النقال بالجزائر

مساهمة منا في إثراء هذا المنتدى سوف نضع بعض بحوثنا العلمية في إطار دراسة الماجستير بجامعة الجزائر بصيغة (pdf) عند تحميل البحث فقط قل: اللهم أغفر لرياض بن صوشة و لوالديه و زده من علمك (مشاركات: 13)


دورات تدريبية نرشحها لك

دبلومة الذكاء الاصطناعي - AI

ستتعلم في دورة الذكاء الاصطناعي فهم ماهية الذكاء الاصطناعي وفلسفته، ويقصد بفلسفة الذكاء الاصطناعي دراسة الأسس الفلسفية للذكاء الاصطناعي وتناول قضايا مثل؛ أخلاقيات الذكاء الاصطناعي، وامتلاك الآلات للذكاء وتأثير ذلك على حياتنا كبشر، كما ستتعلم أنواع خوارزميات الذكاء الاصطناعي فلكل نوع خصائصه وتطبيقاته الخاصة، ومن المهم أن نكون على دراية بأنواع خوارزميات الذكاء الاصطناعي حتى نتمكن من اختيار الخوارزمية المناسبة لحل المشكلة التي نواجهها، بالإضافة إلى شرح تخصص تعلم الآلة وهو فرع من الذكاء الاصطناعي يسمح للآلات بتعلم دون أن يتم برمجتها بشكل صريح، وغيرها من المواضيع والتخصصات داخل الذكاء الاصطناعي AI.


دورة تأهيل المرشدين السياحيين

دورة تأهيل المرشدين السياحيين هي برنامج تدريبي مكثف يؤهلك للعمل كمرشد سياحي مستقل تتعرف من خلاله على طبيعة عمل المرشد السياحي مهارات التواصل مع المجموعات وادارتهم وكيف تقدم جولة سياحية احترافية تتضمن المعلومات الثقافية عن الوجهة السياحية وأهم معالمها وطبيعتها المحلية واماكن التسوق والترفيه والمطاعم المحلية وغيرها.


كورس تصميم وتأثيث المستشفيات

يشرح هذا البرنامج التدريبي المتخصص والنادر المعايير التصميمية للمكونات الرئيسية بالمستشفى وانواع المستشفيات والاشتراطات الخاصة بمعايير التصميم المعيارى والمعايير التصميمية الهندسية


دورة مؤشرات ومقاييس الأداء لإدارة الموارد البشرية - HR KPIs

يهدف البرنامج الى اكساب المتدربين المهارات والخبرات العملية في موضوع مؤشرات ومقاييس الموارد البشرية ويتعرف المشاركون على أهمية قياس مؤشرات الاداء الرئيسية وأنواع هذه المؤشرات واستخداماتها وكيف يمكن قياس مؤشرات الاداء


كورس تدريبي عن حلول وآليات العمل عن بُعد للشركات

كورس تدريبي اونلاين موجه بشكل خاص الى تدريب اصحاب الاعمال ومديري الشركات ومسئولي التوظيف وحتى الأفراد، لتدريبهم بشكل متكامل واحترافي على الحلول والآليات المتبعة للعمل عن بُعد، وقد زادت الحاجة لهذا البرنامج التدريبي في الفترة الأخيرة وبالأخص مع انتشار فيروس كورونا الذي أوضح لنا ضرورة جاهزية الشركات والأفراد واستعدادهم للعمل عن بُعد بشكل احترافي، وهو الهدف الاساسي لهذا البرنامج التدريبي المتميز والفريد، تجهز لهذه الأزمة وحضر نفسك لفهم كل ما يخص العمل عن بُعد.


أحدث الملفات والنماذج