القراءة الخاطفة تضيف ساعة إلى يومك + 24

لا أحد ينكر فوائد القراءة ولكن الكثير يتعرضون فى أعمالهم وحياتهم اليومية إلى كثير من الأشياء ليطلعوا عليها ويقرأوها وهذا يأخذ الكثير من أوقاتهم.

هل تعلم أنك إن وجدت طريقة لزيادة سرعتك فى القراءة فستتمكن من زيادة ساعة إضافية على الأقل إلى كل يوم فى باقى حياتك ، وستتمكن من تعميق علاقاتك مع الأخرين فى أسرتك و فى دائرة أصدقائك .
فالمدة التى لا تقضيها فى عملك تقرأ أوراق العمل تقضيها على شاشة الكمبيوتر تقرأ أيضاً ، و بعد العمل وقتك يضيع بأكمله فى تصفح وسائل التواصل المختلفة وهذا الأمر أيضاً يقوم على القراءة .
إليك النصائح القادمة التى ستساعدك كثيراً على التسريع من القراءة وبخاصة تلك التى لا تتطلب منك تأملاً طويلاً و ستتمكن بذلك من توفير الوقت لأنشطة أخرى فى يومك :
1- استخدم أداة لتسريع المرور البصرى على ما تقرأه ( قلم ، أصبعك ، أو مؤشر فأرة الكمبيوتر وهكذا ) وقد ثبت أن هذة الطريقة تعمل على الإسراع من معدل قرائتك بنسبة تتراوح ما بين 25 % إلى 50% لأنك بذلك تركز بالكامل على ما تقرأ وتقلص من ارتداد البصر ( حيث تقرأ عينك نفس الكلمات التى قرأتها للتو بشكل تلقائى) .



2- توسيع الوعى الإدراكى
بدلاً من وضع الأداة التى ستستخدمها للإسراع من الإدراك البصرى على الكلمة الأولى فحسب من كل سطر ضعها فى البداية على الكلمة الأولى فى السطر ، ثم تدرج بعدد الكلمات لتصبح كلمتين ثم ثلاثة حتى تصل إلى سرعة منتظمة وسريعة فى القراءة.


3- الإبتعاد عن المؤثرات و عناصر التشتيت الخارجية ولو كانت ضعيفة أمر يزيد من سرعة القراءة بنسبة 30 %.


4- المسح السريع قبل القراءة


قبل أن تتعمق فى القراءة امسح ما تقرأ بعينيك سريعاً وركز على الأجزاء الهامة مما تقرأ إلا إن كنت تقرأ قصة فى الخيال العلمى فينصح بقرائتها كاملة ، ولقد ثبت أن عملية المرور السريع و المسح للشئ الذى نحن بصدد قرائته يزيد من سرعتنا فى القراءة بشكل عام.


و يمكنك المرور السريع على كتاب مثلاً باتباع الخطوات التالية :
  • اقرأ العنوان والمقدمة كى تفهم فحوى الكتاب .
  • انظر إلى جدول المحتويات والفهرس فهذا سيعطيك نبذة عن تنظيم الكتاب وعن الموضوعات التى يتناولها.
  • تنقل عبر صفحات الكتاب اقرأ فقرات قليلة ، أو جملاً منه حتى تستوعب أسلوب كاتبه.
  • و إن وجد عليك بقراءة الملخص الموجود بنهاية الكتاب


باتباع النصائح ستتمكن عموماً من تسريع قدرتك على القراءة فى الوقت الذى تريد وستنجز أعمالك بشكل أسرع ...

اقرأ أيضاً ... لا تؤجل سعادتك