النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ماذا يقصد بالتخطيط التأشيري؟

  1. #1
    الصورة الرمزية سارة نبيل
    سارة نبيل غير متواجد حالياً مسئول ادارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,052

    ماذا يقصد بالتخطيط التأشيري؟

    كما يحدث في فرنسا فإن القطاع الخاص يلعب دورآ هامآ في الإنتاج و لذلك فإن الدولة :
    1 ) تحدد الخطة الإقتصادية و تترك للوحدات الإقتصادية حرية تنفيذها .
    2 ) أو قد تشمل عملية التخطيط التأشيري أو المنهجي علي تحديد المشروع و تحديد السلطة و ترك ذلك للجهات المعنية حرية إختيار الوسائل الخاصة بعملية التنفيذ و كذلك ترك عملية تحديد الأهداف .
    عرَّف "بيير ماسيه" رئيس جهاز التخطيط الفرنسي الأسلوب التأشيري المتبع بأنه يوفر صورة تقديرية للأوضاع الاقتصادية المحتملة دون أن يكون هناك إلزام لأي مستثمر أن يقبلها خاصة وأن التقديرات تكون قد أعدت بالمشاورة بين جهاز الخطة وبين مختلف هيئات ومؤسسات الاستثمار والنشاط الاقتصادي عامة في الدولة. ويتم متابعة هذه التقديرات سنوياً باتباع نفس أسلوب المشاورة واسعة النطاق.
    واتبعت فرنسا أسلوباً في التخطيط التأشيري منذ سنة 1946 تعده القومسيرية العامة للتخطيط لفترات خمسية متتالية، وهو مستمر حتى اليوم ولو أن أهميته في توجيه النشاط الاقتصادي قد قلت عن ذي قبل. وقد عاد الاهتمام أخيراً بالتعرف على أساليب التخطيط التأشيري، نظراً لأن بعض الدول -ومنها مصر- قد اتجهت أخيراً إلى إنقاص دور الدولة المباشر في تنفيذ استثمارات التنمية وفي ملكية مؤسساتها ،وكذلك في تحديد الأسعار ،والرقابة على النقد والتجارة الخارجية ،والتوجه إلى تشجيع القطاع الخاص. وبذلك ثار البحث في دور الدولة المركزية بعد إدخال هذه التطويرات الليبرالية وأشير إلى هذا الدور بأنه سيكون ضرباً من ضروب التخطيط التأشيري. ومن جهة أخرى تتجه كثير من الدول الصناعية وغيرها إلى إعادة بحث دور الدول والقطاع العام في التنمية والرقابة على أنشطة السوق ومنع الاحتكار وضمان المنافسة السليمة بين الواردات وبين الإنتاج المحلي مما يدعو أيضاً إلى التعرف على الخبرة المكتسبة في مجال التخطيط التأشيري في العقود الأخيرة .
    وفي الاقتصاد المختلط الذي تشترك فيه الدولة مع القطاع الخاص يصبح على الدول ذاتها في أنشطتها الاستثمارية أن تفيد من تقديرات الخطة ولكن لا تلتزم بها إذا دعا الأمر إلى ذلك، وكذلك يكون من المتوقع أن تفيد الدولة في القيام بمسئولياتها الأخرى في رقابة السوق وضمان المنافسة وتحقيق الصالح العام من بيانات الخطة عند إعداد وتعديل السياسات العامة في مختلف الشئون النقدية والمالية والاقتصادية والاجتماعية عامة. وفي الواقع تعاون الخطة المعلنة الأجهزة الخاصة والعامة في الدخول في تعاقدات والتزامات تباعاً، مما يؤدي إلى تحقيق الأهداف التأشيرية إلى حد كبير دون إجبار، وثمة رأي يخشى أن يبالغ المشاركون في تقديم بيانات للتخطيط عن النشاط المستقبلي الداخلين فيه عن التقدير المناسب رغبة في توجيه الخطة كلها إلى مصالحهم فيما بعد. ولكن مثل هذا الاحتمال يمكن تلافيه بالنظر إلى

  2. #2
    الصورة الرمزية Ahmed moussa 79
    Ahmed moussa 79 غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    253

    رد: ماذا يقصد بالتخطيط التأشيري؟

    نشكركم على المجهود والمعلومات القيمة

موضوعات ذات علاقة
ما المقصود بالتخطيط ؟
هو توجه عام " أو إطار عام " يتم من خلاله توجيه موارد المنشأة مادية كانت أو بشرية لتحقيق أهدافها و ذلك في ظل بيئة خارجية محيطة . و من التعريف الموجز السابق... (مشاركات: 1)

ما المقصود بالتخطيط التكتيكي
التخطيط التكتيكي: يركز التخطيط التكتيكي على تنفيذ الأنشطة المحددة في الخطط الاستراتيجية. هذه الخطط تهتم بما يجب أن تقوم به كل وحدة من المستوى الأدنى، وكيفية... (مشاركات: 0)

ما المقصود بالتخطيط الاستراتيجي
التخطيط الاستراتيجي: يتهم التخطيط الاستراتيجي بالشؤون العامة للمنظمة ككل. ويبدأ التخطيط الستراتيجي ويوجّه من قبل المستوى الإداري الأعلى ولكن جميع المستويات... (مشاركات: 0)

ما المقصود بالتخطيط
الوظيفة الأولى: التخطيط غالبا ما يعدّ التخطيط الوظيفة الأولى من وظائف الإدارة، فهي القاعدة التي تقوم عليها الوظائف الإدارية الأخرى. والتخطيط عملية مستمرة... (مشاركات: 0)

هل هذا مايسمي بالتخطيط الاستراتيجي أم لا
التخطيط الاستراتيجي : هو تخطيط بعيد المدى يأخذ في الاعتبار المتغيرات الداخلية والخارجية ويحدد القطاعات والشرائح السوقية المستهدفة وأسلوب المنافسة. ويجيب على... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات